عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 08:27 PM   #52
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




52)معنى :
#لا_إله_إلا_الله_محمد_رسول_الله


ج) تتمة شرح الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان حفظه الله على الأصول الثّلاثة وأدلتها ( ص 212 - 217 ) :

وقال ابن القيم رحمه الله [ مدارج السالكين
( ص 148 - 149 ) ] :
" من أعلام نبوة محمد صلَّى الله عليه وسلم
أنه يأمرهم بالمعروف ، وينهاهم عن المنكر ،
ويُحلُّ لهم الطيّبات ،
ويُحرِّم عليهم الخبائث ...

إلى قوله :

وإنّما المدح والثناء والعَلَمُ الدّال على نبوته ،
أنّ ما يأمر به تشهد العقول الصّحيحة
حُسنَه وكونه معروفاً ، وما ينهى عنه تشهد
قُبحَه وكونه منكراً ،
وما يُحلُّه تشهد كونَه طيِّباً ،
وما يحرِّمه تشهد كونه خبيثاً .

وهذه دعوة جميع الرسل
– صلوات الله وسلامه عليهم – ،
وهي بخلاف دعوة المتغلبين المبطلين والكذابين والسحرة ،
فإنّهم يدعون إلى ما يوافق أهواءهم وأغراضهم ،
من كل قبيح ومنكر وبغي وإثم وظلم .

ولهَذا قيل لبعض الأعراب
– وقد أسلم –
لما عَرف دعوته صلَّى الله عليه وسلم :
عن أي شيء أسلمتَ ؟
وما رأيتَ منه ما دلّك على أنه رسول الله ؟

قال : „ ما أمر بشيء فَقالَ العقلُ :
ليته نَهى عنه .
ولا نَهى عن شيء فَقالَ العقلُ :
ليته أمر به .
ولا أَحَلَّ شيئاً فَقالَ العقل : ليته أباحه „ .

فانظر إلى هذا الأعرابي ، وصحة عقله وفطرته ، وقوة إيمانه ، واستدلاله على صحة دعوته ، بمطابقة أمره لكل ما حسن في العقل ، ومطابقته ونهيه لما هو قبيح في العقل ، وكذلك مطابقة تحليله وتحريمه ،
لو كان جهة الحسن والقبح والطيب والخبث
مجرد تعلق الأمر والنهي والإباحة
والتحريم به ، لم يحسن منه هذا الجواب ،
ولكان بمنزلة أن يقول : وجدته يأمر وينهى
ويُبيح ويُحَرِّم ، وأي دليل في هذا ؟ " .


ومما ذكرَهُ العلماء من فوائد ابتداء نزول القرآن على النّبيّ صلَّى الله عليه وسلم
بـ ** اقرأ باسم ربّك الَّذي خلق *
خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم **
[ سورة العلق : 1 - 3 ] ،
التنبيه بالنظر والاستدلال على توحيد الله .

قال الحافظ أبو شامة المقدسي رحمه الله :
" إن هذا أوّلُ ما نزل ، وفي ابتدائه بإنزال
هؤلاء الآيات عليه التنبيه على النّظر والفكر
المؤديين إلى علم التّوحيد ، لذكر الرّبوبيّة
المنتظمة للتّربية والتّدبير واللُّطف بالصّحّة
والرّزق .
وتنبيه ثان على الاستدلال بما يراه من خلق جنسه من أهلِهِ وولده وغيرهم ،
ممّا يعلم أنّ حاله وحالهم فيه سواء ،
من ظهورهم أشخاصا حسّية متحرِّكة من
نطفة مَواتٍ في الرّحم ، حيث لا يصل إليها يدٌ ولا آلةٌ ، ولا يمسُّها شيء ،
بل يشهد العقلُ بأنّها تحولٌ من حال إلى حال ، بإرادة حيٍّ قادر
** لا إلَهَ إلَّا هو سبحانه عمّا يُشْرِكُونَ ** " .

وتنبيه الإمام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله إلى النظر في ملكوت السّموات
والأَرْض ومخلوقات الله هو من أسباب زيادة الإيمان ، فهذه مخلوقات عظيمة دالة في إحكامها وسيرها في نظام محكم على عظمة خالقها وكمال قدرته وقوته وعلمه وقيوميته ...

فسلك الإمام رحمه الله مَنهج القرآن والسّنّة
وسلف الأُمّة ، في أنّ أول واجب
هو توحيد الله والإيمان به ،
والنظر مؤكدٌ له ، بخلاف مَنهج المعتزلة والملاحدة ومَنْ اتبعهم من الأشاعرة حيث
قرروا أن أول واجب النظر ...







يتبع -----------


 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة