عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 06:42 PM   #1
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

Post اعْبُدُوا اللهَ ولا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا




1)معنى :
#لا_إله_إلا_الله_محمد_رسول_الله


قال تعالى :
** شَهِدَ الله أنَّهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ والمَلَائِكَةُ وأُولُو العِلْمِ قائِمًا بالقِسْطِ
لا إله إلا هو العزيز الحكيم **
سورة آل عمران 18

هذا تقرير من الله تعالى للتوحيد بأعظم الطرق الموجبة له،

وهي شهادته تعالى وشهادة خواص الخلق وهم الملائكة وأهل العلم،

أما شهادته تعالى فيما أقامه من الحُجج والبراهين القاطعة على توحيده،

وأنه لا إله إلا هو،

فنوع الأدلة في الآفاق والأنفس على
هذا الأصل العظيم،

ولو لم يكن في ذلك إلا أنه ما قام أحد بتوحيده إلا ونصره على المشرك الجاحد المنكر للتوحيد،

وكذلك إنعامه العظيم الذي ما بالعباد مِن نعمةٍ إلاّ منه، ولا يدفع النقم إلاّ هو،

والخلق كلهم عاجزون عن المنافع والمضار لأنفسهم ولغيرهم،

ففي هذا برهان قاطع على وجوب التوحيد وبطلان الشرك،

وأما شهادة الملائكة بذلك فنستفيدها بإخبار الله لنا بذلك وإخبار رسله،

وأما شهادة أهل العلم
فلأنهم هم المرجع في جميع الأمور الدينية خصوصا في أعظم الأمور وأجلها وأشرفها وهو التوحيد،

فكلهم من أولهم إلى آخرهم قد اتفقوا
على ذلك ودعوا إليه وبينوا للناس الطرق الموصلة إليه،
فوجب على الخلق التزام هذا الأمر المشهود عليه والعمل به،

وفي هذا دليل على أن أشرف الأمور علم التوحيد لأن الله شهد به بنفسه
وأَشْهَدَ عليه خواص خلقه،

والشهادة لا تكون إلا عن علم ويقين،
بمنزلة المشاهدة للبصر،

ففيه دليل على أن من لم يصل في علم التوحيد إلى هذه الحالة
فليس من أولي العلم .

وفي هذه الآية دليل على شرف العلم من وجوه كثيرة، منها :

أن الله خصهم بالشهادة على أعظم مشهود عليه دون الناس،

ومنها : أن الله قرن شهادتهم بشهادته وشهادة ملائكته، وكفى بذلك فضلا،

ومنها : أنه جعلهم أولي العلم،
فأضافهم إلى العلم،
إذ هم القائمون به المتصفون بصفته،

ومنها : أنه تعالى جعلهم شهداء
وحجة على الناس،
وألزم الناس العمل بالأمر المشهود به، فيكونون هم السبب في ذلك،
فيكون كل مَن عمل بذلك نالهم من أجره، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء،

ومنها : أن إشهاده تعالى أهل العلم يتضمن ذلك تزكيتهم وتعديلهم وأنهم أمناء على ما استرعاهم عليه،
ولما قرر توحيده قرر عدله، فقال :
** قائمًا بالقسط ** أي : لم يزل متصفا بالقسط في أفعاله وتدبيره بين عباده،
فهو على صراط مستقيم في ما أمر به ونهى عنه، وفيما خلقه وقدره،
ثم أعاد تقرير توحيده فقال
** لا إله إلا هو العزيز الحكيم ** ...






يتبع -----------





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة