عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 06:26 PM   #9
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

461 - " النساء لعب فتخيروا " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
منكر .
رواه الحاكم في تاريخه وعنه الديلمي معلقا ( 3 / 110 ) من طريق ابن لهيعة عن الأحوص بن حكيم عن عمرو بن العاص مرفوعا .
ذكره السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 189 ) شاهدا لحديث علي بمعناه قال ابن الجوزي فيه : لا يصح . قلت : وهذا الشاهد سكت عنه السيوطي كغالب عادته ، وهو ضعيف جدا فيه ثلاث علل : ابن لهيعة مشهور بالضعف ، والأحوص قال ابن معين وابن المديني : ليس بشيء ، ثم إنه منقطع بين الأحوص وعمرو ، ولذلك قال ابن عراق ( 2 / 226 ) سنده ضعيف ، ومما يدل على نكارة الحديث أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" إنما النساء شقائق الرجال " ، وهو مخرج في " صحيح أبي داود " ( 234 ) قلت : فيبعد كل البعد أن يصفهن عليه الصلاة والسلام بأنهن " لعب " .
وقد روى الحديث بأتم منه وهو ضعيف أيضا ، وهو :

462 - " إنما النساء لعب فمن اتخذ لعبة فليحسنها أو فليستحسنها " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
ضعيف .
رواه الحارث بن أبي أسامة في " مسنده " ( ص 116 - زوائده ) : حدثنا أحمد بن يزيد حدثنا عيسى بن يوسف عن زهير بن محمد عن أبي بكر بن حزم مرفوعا .
قلت : وهذا إسناد ضعيف ، وفيه ثلاث علل :
الإرسال ، فإن أبا بكر وهو ابن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري تابعي مات سنة ( 120 ) .
وضعف زهير بن محمد الخراساني الشامي . وأحمد بن يزيد لم أعرفه ويحتمل أنه ابن الورتنيس المصري ، فقد ذكر له رواية عن عيسى بن يونس في " تهذيب الكمال " ، فإن كان هو ففيه ضعف ، والله أعلم .
وهذا الحديث مما فات السيوطي فلم يورده في " الجامع الكبير " ولا في " اللآليء " وكذلك فات ابن عراق فلم يورده في " تنزيه الشريعة " والمناوي في " الجامع الأزهر " .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة