عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 06:11 PM   #6
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

430 - " شاوروهن - يعنى النساء - وخالفوهن " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
لا أصل له مرفوعا .
كما أفاده السخاوي ، ثم المناوي ( 4 / 263 ) ، ولعل أصل هذه الجملة ما رواه العسكري في " الأمثال " عن عمر قال :
" خالفوا النساء فإن في خلافهن البركة " ، وإن كنت لا أعرف صحته ، فإن السيوطي لم يسق إسناده في " اللآليء " ( 2 / 174 ) لننظر فيه :
ثم وقفت على إسناده ، رواه علي بن الجعد الجوهري في " حديثه " ( 12 / 177 / 1 ) من طريق أبي عقيل عن حفص بن عثمان بن عبيد الله عن عبد الله بن عمر قال : قال عمر رحمه الله ... فذكره .
قلت : وهذا سند ضعيف ، فيه علتان :
الأولى جهالة حفص هذا ، فقد أورده ابن أبي حاتم ( 1 / 2 / 184 ) برواية أبي عقيل هذا وحده ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا . وفي " ثقات ابن حبان " ( 6 / 196 ) :
حفص بن عثمان بن محمد بن عرادة عن عكرمة ، وعنه أبو عقيل "
فيحتمل أن يكون هو هذا مع ملاحظة اختلاف اسم الجد ، وذلك مما يؤكد جهالته كما يشير إليه أحمد في قوله الآتي.
والعلة الأخرى أبو عقيل واسمه يحيى بن المتوكل العمري صاحب بهية ضعيف كما في " التقريب " ، وقال أحمد : روى عن قوم لا أعرفهم .
ثم إن معنى الحديث ليس صحيحا على إطلاقه ، لثبوت عدم مخالفته صلى الله عليه وسلم لزوجته أم سلمة حين أشارت عليه بأن ينحر أمام أصحابه في صلح الحديبية حتى يتابعوه في ذلك ، وانظر الحديث الآتى عدد ( 435 ) .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة