عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 13-08-2022, 05:00 PM   #1
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

I11 قَــاعِـدَةٌ عـَـظِيمَةٌ في صفات الله تعالى





📌*قَــاعِـدَةٌ عـَـظِيمَةٌ في صفات الله تعالى *

*قَـالَ الشـَّيْخ صَـالِح آل الشّـيْخ -حَـفِظهُ الله-:*
( *وهنا قال المؤلف -رحمه الله- كلمة عظيمة*، *وهـي* :*وَكُـلُّ مَـا تُخِـيِّلَ فِـي الذِّهـْنِ أَو خَـطَرَ بـِالبَـالِ فَـإنَّ اللهَ -عـزّ وَ جـل-ّ بِخـِلاَفِـهِ *
*فإذا خطر ببال المرء أنّ الله -عزّ و جلّ- في اتصافه على النحو الذي خطر بباله*، *أو تخيل صورة* ، *فليجزم بأنّ الله -عزّ و جلّ- بخلاف ما تخيل* ،* و ذلك أنّ المرء لا يمكن أن يتخيل شيئًا ، أو يتصور شيئًا،*,*إلاّ إذا رآه ،أو رأى مثله ، أو رأى جنسه *،
*أو وُصِف له وصف كيفية*،
*وهذه الأربع لا تنطبق على صفات الله -عزّ وجلّ- فإنّ الله -عزّ وجلّ- لا يُرى حتى تتخيله القلوب بالتصوير* ، *ولم يُر مثله *، *ولم يُر جنسه* ، *كذلك لم يوصف وصفه كيفية* ؛ *لهذا كل ما خطر بعقلك *، *أو تصوره قلبك *، *فلتجزم بأنّه -عزّ و جلّ- بخلاف ذلك *.
*وهذه قاعدة عظيمة* ، *والشيطان يأتي للمؤمن* ، *فيجعله يتصور* ، *ويُصور له ربّه -عزّ وجلّ- على نحو من الصور* ؛ *لأجل أن يُشغل العبد عن تنزيه الله - عزّ وجلّ- ، وعن إثبات الصفات لله -عزّ وجلّ- على ما يجب له -عزّ وجلّ *-، *وليُدخله في نوع من الضلالات من التجسيم* ،* والتشبيه* ، *والتمثيل* ، *ونحو ذلك* ، *فذَكَرَ المؤلف القاعدة العظيمة في هذا*، *وهي* : *أنّه ما خطر بـبالك *،* أو تصوره قلبـك* ، *فاعـلم أنّ الله -عزّ و جلّ- بخلافـه)*
شـرح لـمعة الإعتقـاد صـ (63)


 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة