عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 28-07-2006, 01:33 PM   #132
معلومات العضو
الخزيمة
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزيمة
  
اهلا بك يا ايها الاخ المبارك ابا همام
سؤالي لك اخي الفاضل
هل الاصل في سؤال الخلق الاباحة ام الحرمة
من الذي يحدد المصلحة الراجحة
ما هي ضوابط المصلحة الراجحة
واذا وجدنا مصلحة راجحة في التعامل مع الجن الكافر هل نلتزم بهذه القاعدة وما دليل المنع مع وجود الاصل المبيح
هل المصلحة الراجحة عند عالم هي نفس المصلحة الراجحة عند عالم اخر
هل اذا تحققت مصلحة في شيء ما ونتج عنه مفاسد في موضع اخر ماذا نفعل هل نقدم المصلحة ام ندرء المفاسد
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا


لماذا تهرب من الاجابة على هذه الاسئلة لانك تعلم علم اليقين ان الاجابة تناقض ما تذهب اليه من مسلك في جواز الاستعانة وحتى من كلام شيخ الاسلام فلماذا لم تجب على السؤال الاول فقط حتى انقل لك الكلام الذي يتنظرك من كلام شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله ولكن لم تخبرنا من اي نوع انت في تعاملك مع الجن المسلم والذين يتعاملون معهم على احوال قوم كرسوا حالهم وجهدهم بطلب العون من الجن بمعنى انهم يركضون خلف الجن المسلم على زعمهم من اجل ان يتعامل معهم وقسم جاءهم الجن فطلب منهم التعامل وقسم عزموا عليهم بالطلاسم من اجل ان يتعامل معهم ولا اظنك من هذا القسم لحسن ظني بك لذلك انقل من احدى المنتديات هذه المشاركة ( قال شيخ الإسلام رحمه الله (مجموع الفتاوى 19/41) " والمقصود أن أهل الضلال والبدع الذين فيهم زهد وعبادة على غير الوجه الشرعي ولهم أحياناً مكاشفات ولهم تأثيرات يأوون كثيراً إلى مواضع الشياطين التي نهي عن الصلاة فيها لأن الشياطين تتنزل عليهم بها وتخاطبهم الشياطين ببعض الأمور كما تخاطب الكهان وكما كانت تدخل في الأصنام وتكلم عابدي الأصنام وتعينهم في بعض المطالب كما تعين السحرة وكما تعين عباد الأصنام وعباد الشمس والقمر والكواكب إذا عبدوها بالعبادات التي يظنون أنها تناسبها من تسبيح لها ولباس وبخور وغير ذلك فإنه قد تنزل عليهم شياطين يسمونها ******ة الكواكب وقد تقضي بعض حوائجهم إما قتل بعض أعدائهم أو إمراضه وإما جلب بعض من يهوونه وإما إحضار بعض المال ولكن الضرر الذي يحصل لهم بذلك أعظم من النفع بل قد يكون أضعاف أضعاف النفع والذين يستخدمون الجن بهذه الأمور يزعم كثير منهم أن سليمان كان يستخدم الجن بها فإنه قد ذكر غير واحد من علماء السلف أن سليمان لما مات كتبت الشياطين كتب سحر وكفر وجعلتها تحت كرسيه وقالوا كان سليمان يستخدم الجن بهذه فطعن طائفة من أهل الكتاب في سليمان بهذا وآخرون قالوا: لولا أن هذا حق جائز لما فعله سليمان فضل الفريقان هؤلاء بقدحهم في سليمان وهؤلاء باتباعهم السحر )

فانظر إلى قوله رحمه الله تخاطبهم الشياطين ببعض الأمور كما تخاطب الكهان فلم يسميهم كهاناً و هذا الوصف الذي شابهوا به الكهان ينطبق تماماً على هؤلاء الذين نحن بصدد التحذير من فعلهم من سؤال الجن و الاستعانه بهم . وانظر إلى قوله رحمه الله فضل الفريقان هؤلاء بقدحهم في سليمان وهؤلاء باتباعهم السحر فجعل فعلهم هذا ضرباً من عمل السحر .

وهؤلاء الذين يستعملون الجن في قضاء حوائجهم ثلاثة أصناف :
صنف لا يطلبون ذلك من الجن وإنما الجن هي التي تعرض عليهم ذلك فهؤلاء هم المعنيين في كلام شيخ الإسلام السابق .

وصنف هم الذين يطلبون ذلك من الجن فهؤلاء يلحقهم ما يلحق الصنف الأول من المحاذير بالإضافة إلى ما يلي :
قال شيخ الإسلام رحمه الله (مجموع الفتاوى 1/181) " وسؤال الخلق في الأصل محرم لكنه أبيح للضرورة " واحتج على ذلك بأدلة كثيرة

انتهى النقل مع المصدر

قلت وسؤال اخر واعلم انك ستهرب من الاجابة ما هي الضرورة التي تجيز لك الاستعانة بالجن رغم ورود كلام شيخ الاسلام عليك من الاصل من سؤال الخلق الحرمة ولكنه ابيح للضرورة ما هي الضرورة التي دعتك للاستعانة بالجن

اعود للنقل

وأما الصنف الثالث ) فهم الذين يسخِّرون الجن لخدمتهم بالقوة فهو يطلب الشيء منهم من باب طلب الأعلى من الأدنى فهو طلب أمر لا طلب ترجي و مثل هذا الصنف مثل ما كان يقع من سليمان عليه السلام ولا فائدة من الكلام عن هذا الصنف لأن أمرهم قد انتهى . وهذا الصنف لا يتطرق إليهم ما قاله شيخ الإسلام أن كل سائل راغب وراهب فهو عابد للمسؤول ( مجموع الفتاوى 10/ 239)
قلت اخي الشيخ ابا همام من اي الاصناف انت بارك الله في سعيك
اما جوابي عن الذي انكرته علي هو ان الجاهل يعلم ان الجن تتشكل وانت تقر بهذا فلماذا تنكرها في الرصد
سؤال بريء ارجوا الاجابة عليه بما تعتقد اسألك بالله هل تؤمن بوجود الرصد ام لا وهل تؤمن انه يتشكل او لا

وامر اخر ليش انت زعلان من كتابة بعض الاسئلة وسؤال العلماء مش انت اللي قلت اسال العلماء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو همام الراقى
   حياكم الله ...
أرجو أن تكون رسالتى قد وصلت إليك فإن فهمت مافيها فذلك فضل الله وإن استعصى عليك أمر فليكن العلماء فيصل بينى وبينك حتى لانقع فى الجدال الذى يذهب ببركة العلم .. اتصل بمن شئت منهم واعرض عليهم نقلى هذا والله الهادى إلى سبيل الرشاد .

محبك : أبو همام الراقى

الم تقل هذا الكلام لما الغضب اترك الامر على راحته ولا تغضب

من الذي قال هذا الكلام الذي بدت عليه علامة عدم الرضى او علامة السخرية الم تقل هذا الكلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو همام الراقى
   تقبل الله منك صالح الأعمال .

والنقاش أكمله مع أهل العلم هناك فى المملكة بارك الله فيك .

أما هنا فلاأعتقد أن النقاش معك يفيدنى فى شىء !

لا اريد ان اعقب على كلامك لانه به مدلولات اخشى ان تكلمت بها ............

وعلى كلا ارجوا الاجابة على الاسئلة وخصوصا مسئلة المصالح والمفاسد ومسئلة هل الاصل في سؤال الخلق الاباحة ام الحرمة مع ذكر ما هي المصالح من الاستعانة بالجن
حانت صلاة العصر
الى لقاء مع الاجابا بارك الله في سعيك وجزاك الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة