جزاكِ الله خيراً أختي حكيمة ..
تفضلي أختي و لست بحاجة لإذن فهذا المطلوب ..
طبعاً هذا التعقيب عام للجميع و ليس خاص بي .. لأني مثلي مثل غيري وجدت فتوى نقلتها
و لكن سأوضح لكِ وجهة نظري و ننتظر بقية الآراء ..
من خلال نص الفتوى الأولى و الثانية
طرح سؤال على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله تعالى في محاضرة بعنوان الرقى المشروع منها والممنوع للشيخ ابراهيم الغيث وعبد الرحمن الحمود وصالح الالشيخ " الشريط من إصدارات تسجيلات العصر الإسلامية / الرياض . الروضة . شارع عبدالرحمن الغافقي . مخرج 11/ ص . ب 9420رقم الشريط : 8064 " الفتوى تجدها في الشريط الثاني الوجه الثاني .
السؤال نصاً : بعض القراء يصفون أدوية تباع عند العطارين توضع على الجمر ثم يتبخر به المريض ويبخر به غرف البيت كالشب ونحوه فما الحكم في ذلك ؟.
الجواب نصاً :إذا نفع لا بأس ، فأكثر الطبب التجارب ، إذا وجدت أشياء تنفع الناس بالتجارب بخوراً أو دهوناً أو نشوقاً أو غيرذلك إذا جربت ونفعت لا بأس . الطب ما هو توقيفي أكثر الطب بالتجارب ، بشرط أن لايكون نجساً ، بشرط أن لا يكون محرماً من الشرع ، إذا كان شيئاً مباحا يستعمل ونفع من الحبوب المباحة فلا بأس أو من الثمار المباحة أو من أوراق وأشباه ذلك الذي ليس فيه محضور شرعا .
.......................
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – عن جواز التبخر بالشب ، أو الأعشاب ، أو الأوراق وذلك لمن أصيب بالعين ، فأجاب : ( لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها ، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن ، والاستعانة بهم على الشفاء ، وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة ) ( فتوى رقم " 4393 " ، بتاريخ 25 / 2 / 1402 هـ )
................
الشيخ لا يقصد العلاج الطبي و لكن يقصد الروحي و الدليل /
أولاً /
الفتوى الأولى صيغة السؤال : بعض القراء يصفون أدوية ...
الفتوى الثانية صيغة السؤال : عن جواز التبخر بالشب ، أو الأعشاب ، أو الأوراق وذلك لمن أصيب بالعين...
1 / القراء لا يطببون و لكن يرقون و رغم أن الرقية علاج لكل الأمراض لكن المتعارف عليه أن القراء متخصصون لأمراض الجن ..
2 / عندما جاء السؤال علاج العين بالبخور أي يتبخر لطرد العين سيكون الرد المنع حتى لا يعتقد في البخور و حتى لا يشابه أعمال السحرة ..
3 / عندما جاء السؤال أدوية تباع عند العطارين كان الرد الإباحة لأنه من التداوي و ليس علاج للعين
4 / أمراض الجن تعالج بالرقية الشرعية و العلاج بالأدوية الحسية ..
لأنها تسبب أمراض و أعراض عضوية و هناك من ينتفع بها
5/ ليس كل المصابين يحسنون التداوي بالرقية فقط