بارك الله فيك أخي البتلاوي .
أولا : لا أريد أن أعلق على كل ما جاء في ردك خشية تشعب الموضوع .
لذلك أرجو منك الاختصار بالرد فكلما حصرنا الكلام في نقطة البحث وقل ودل على المقصود كان أنفع .
***
ثانيا : قولك : " وأما قول الأخ المعيصفي ((فالعلاج بالأشرطة من أي نوع "
علمت أنك اعتبرت الاستماع للشريط من باب التداوي فهل تقصد به التدواي بالمواد الحسية ! بما يختلف عن التداوي بالرقية أو الدعاء أم ماذا ؟ .
***
قولي : " وكيف ؟! "
1 : أين إجابة ال " كيف "
2 : وهل هناك فرق في هذه الطريقة بين استماع المريض للقرآن من المسجل وبين استماعه للقرآن من قارئ حي حاضر ؟ أم أن كلا الحالين يعتبران علاجا ؟.
3 : لقد علمنا من الشرع أن الاستشفاء بالقرآن العظيم يكون عن طريق الرقية وبشروطها فإنها تؤثر وتعالج الأمراض بإذن الله .
فما هو الدليل الشرعي على طريقة علاج الأمراض عن طريق مجرد استماع المريض للقرآن ؟
ومن قال بهذه الطريقة من علماء السلف الصالح من الصحابة ومن اتبعهم بإحسان ؟ .
وفق الله الجميع لاتباع سنته وتقواه وخشيته .
والله أعلم .
***
ملحوظة عابرة : أسلوب الأخ الكريم البتلاوي في الرد يشبه كثيرا ردود الروقي وقبله الغنامي .