المطلب الثاني /
المتعالج بالرقية الشرعية ، أفكاره وسائله الصحيحة والخاطئة ، معتقداته والمؤثرات البيئية والنفسية والاجتماعية ...
يتفاوت المتعالجين بالرقية الشرعية في أوجاعهم و أفكارهم وغايتهم ، وينقسمون إلى قسمين رئيسيين :
1 / قسم أصيب بفعل فاعل ساحر أو حاسد أو معين أو معتدى من الجن ..
2/ قسم أصيب بفعل نفسه أو أهله بتوهمه أو توهم أهله أو طلب أشياء تأخرت بالوسائل غير الشرعية أو أصاب نفسه أو أصابه أهله بالعين ..
وأنواع المتعالجين من حيث نوع الإصابة :
متعالج مصاب أرهقته الآلام والأسقام وسوء الحال والمقام وعبث شياطين الإنس والجن ..
متعالج أصابته بعض العراقيل وتأخر في بعض الأمور فنسبها إلى السحر والمس والعين فطرق العديد من أبواب العلاج فهم بين موفق إلى طرق شرعية و بين مستعين بطرق شركية ..
والمتعالجين من حيث الأعتقاد والتفكير
متعالج يعلق قبله وعقله بالمعالج ونفثه وخلطاته ..
متعالج وجل خائف من المس والسحر والعين يجهل أن قدر الله سبحانه وتعالى وقوته فوق كل شيء ومن توكل على الله تعالى كفاه شر طوارق الجن والإنس ..
متعالج يعلق قلبه وعقله بالسحرة والدجالين والكثير من الشركيات ...
المطلب الثالث /
المعالج بالرقية الشرعية أساليبه ووسائله ومنهجه ..
أختلف المعالجين بالرقية الشرعية في أساليبهم وطرقهم ومناهجهم في العلاج بالرقية الشرعية وأنقسم المعالجين إلى عدة أقسام هى
معالج بالرقية الشرعية على منهج السنة النبوية الشريفة والسلف الصالح ..
معالج بالرقية الشرعية يخلط بين الرقية الشرعية والعلاج النبوي الشريف ..
معالج يجعل جل اهتمامه في اختراع الخلطات من مواد مختلفة لبخات ، دهانات ، مغاطس ، أبخرة ، أشربة وأكلات ..
معالج يعالج بطرق وأساليب مبتدعة مخالفة للمنهج الشرعي السليم ..
معالج يتخذ الرقية وسيلة للكسب المادي البحث ..
معالج ساحر يتخذ الرقية الشرعية للتدليس بها على أعمال السحر..
معالج صوفي يعالج بأساليب شركية ..
معالج عامي لا يعرف التفريق بين ما هو شرعي و ما هو غير شرعي .؟
معالج يضرب و يخنق ، يركل ويصعق ، يهدد ويبصق ..
المطلب الرابع /
الطرق والوسائل المتبعة المختلفة في الرقية الشرعية ومدى صحتها وتأثيرها وأثرها على المتعالج وموقف المعالجين منها ..
1 ـ اعتبار الرقية الشرعية عند الكثير من المعالجين والمتعالجين هى عبارة عن أقوال و أفعال و مواد حيث تكون خالية من حضور القلب و الخشوع والتدبر ..
2 ـ تعدد النيات في عملية العلاج فمعالج يعالج بنية الحرق وآخر القتل و غيره الإخراج وهكذا ... و هناك من يقرن نية الشفاء بغيرها مما سلف ..
3 ـ اقتصار الرقية الشرعية عند الغالبية على علاج أمراض السحر والعين والمس .
والرقية الشرعية شفاء لكل داء ولكن لم يكتفي به ..
4 ـ جمع آيات أو سور لقارئ معين وتكررها وإطلاق التسميات عليها ( مثل صاعقة ، حارقة ، قوية ، مجربة ، نافعة ، شافية )..
5 ـ جمع آيات لقارئ تذكر السحر أو المس أو العين أو جميعها وتسمى آيات العين أو آيات المس أو آيات السحر أو الرقية الشاملة وتنشر على هذا الأساس ...
6 ـ جمع آيات لأحد القراء ذكر فيها الزواج وتسمى آيات الزواج ..
7 ـ جمع آيات ذكر فيها الحرق وتسمى آيات الحرق ..
8 ـ جمع آيات ذكر فيها العذاب وتسمى آيات العذاب ..
9 ـ استخدام علاجات الطب النبوي الشريف كوصفات مع قراءة الرقية الشرعية عليها وسميت مرقية ..
10 ـ إستخدام أعشاب وردت عن السلف و ثبت فيها إزعاج الجن أو خروجه ..
11 ـ إستخدام البخور ومنه ما يستخدمه السحرة لثبوت إزعاج الجن بالتجربة أو عن طريق الاستعانة بالجن ..
12 ـ تأويل بعض الآيات والأحاديث بتصور سطحي بعيد كل البعد عن التفسير و المعنى الحقيقي للآية الكريمة ..
وقد أدت هذه التقسيمات إلى التعدي على آيات القرآن الكريم وتسميتها بأسماء لا تليق وأصبح طلاب العلاج يطلبون رقية على هذا المنوال
وهذا نهج الصوفية الذين قسموا القرآن الكريم بما يسمى أسرار الآيات ..
13 ـ كتابة الآيات في الأوراق وحرقها والتبخر بها أو كتابتها وتعليقها في البيوت والأجساد للحفظ ...
14 ـ تكرار جزء من آية تأثر له المريض أثناء الرقية لفترة طويلة ( بتر الآيات ) .
أجتهد الرقاة والمهتمون وأطلقوا التسميات وشرحوا وفصلوا في حال الجن وعلاقته بالمريض من حيث دخوله وخروجه وشكله ووصفه وحاله وعدده ومناحي شتى ، اختلفوا وتعددت الرؤى والاجتهادات وتباينت .. فمنهم من وضع لنفسه ضوابط شرعية لا يحيد عنها قيد أنملة ومنهم من أطلق لنفسه وعقله العنان فأبتدع البعض و استعان الآخر وآخر تاجر وكل إناء بما فيه ينضح ..