عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 30-10-2012, 06:28 AM   #19
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

إحصائية العضو






ابن حزم غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة egypt

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن حزم
  

كتب أبي عقيل:


هل إبليس أب للجن كلهم : الصالحين والشياطين منهم ، أَمْ أَبٌ للشياطين فقط ؟

الحمد لله
الشياطين هم كفار الجن ، قال الله تعالى عن إبليس اللعين : ( إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) الكهف/50 .
وذهب كثير من أهل العلم إلى أن إبليس هو أبو الجن كلهم : مؤمنهم وكافرهم ، فهو أصلهم وهم ذريته : نُقل هذا القول عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والحسن البصري وغيرهم .
انظر : "تفسير الطبري" (1/507) ، "الدر المنثور" (5/402) .
وروي في ذلك حديث مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6/197) عن معاوية بن الحكم السلمي ، إلا أنه ضعيف جدا ، تفرد به طلحة بن زيد القرشي الذي قال فيه علي بن المديني : كان يضع الحديث . انظر "تهذيب التهذيب" (5/16) .
وقد أطلق شيخ الإسلام على إبليس أنه " أبو الجن " في أكثر من موضع ، انظر "مجموع الفتاوى" (4/235،346) ، وكذا تلميذه ابن القيم ، ثم الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (6/369) .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله – كما في "مجموع الفتاوى" (9/370-371) - :
" والشيطان هو أبو الجن عند جمعٍ من أهل العلم , وهو الذي عصى ربه واستكبر عن السجود لآدم , فطرده الله وأبعده " انتهى .
وجاء في "فتاوى نور على الدرب" للشيخ ابن عثيمين ( الجن والشياطين/سؤال رقم/2) :
" لا شك أن إبليس هو أبو الجن ؛ لقوله تعالى : ( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) . وقوله عن إبليس وهو يخاطب رب العزة سبحانه وتعالى : ( أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) . وقوله تعالى : ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُو ) .
فهذه الأمور أدلتها واضحة أن الشيطان له ذرية ، وأن الجن ذريته . ولكن كيف يكون ذلك ؟ هذا ما لا علم لنا به ، وهو من الأمور التي لا يضر الجهل بها ، ولا ينفع العلم بها . والله أعلم " انتهى .
ولمزيد الفائدة راجع جواب السؤال رقم (13378) .
والله أعلم .
http://islamqa.info/ar/ref/102373

أختي الكريمة أم سلمي وأخي الفاضل أبو عقيل:

أعتقد أنكما لم تقرءا ما كتبته في هذا الموضوع؛ إذ أني أوردت أقوال هؤلاء العلماء ورددت عليهم؛ ولكن في الزيادة إفادة لا بأس؛ وعليه أقول وبالله التوفيق:
أن كل هؤلاء المجتهدين والعلماء الذين قالوا بأن إبليس هو أبو الجن كان هذا من كيسهم واجتهادهم ونظرهم لا بناء علي نص شرعي لا قطعي الثبوت ولا قطعي الدلالة؛ مجرد اجتهاد وإذا نظرنا إلي ما بنوا عليه اجتهادهم هذا سنجد أنه لا يستحق تلك المقولة التي قالها شيخنا الإمام ابن عثيمين عندما قال: لاشك أن إبليس هو أبو الجن؟!!!

فما الذي بني عليه شيخنا هذا اليقين؟! ستجده يسوق قوله تعالي: وخلقنا الجان من مارج من نار..وقوله عن إبليس وهو يخاطب رب العزة سبحانه وتعالى : ( أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) . وقوله تعالى : ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُو ) .
فهذه الأمور أدلتها واضحة أن الشيطان له ذرية ، وأن الجن ذريته...
هذا قول ابن عثيمين رحمه الله؛ والآيات التي ساقها ليس فيها إلا أن الجان مخلوقون من النار كما خلق الله الإنس من تراب؛ وأن إبليس أحد هؤلاء الجان المخلوق من نار؛ وأن إبليس له ذرية.. كل هذا لا شك فيه؛ ولكن ما الذي فيها يثبت أن إبليس هو أبو الجان؟! لا يوجد..
إذا فيقين الشيخ مبالغ فيه وليس مبنيا علي أدلة وبراهين ترتقي إلي مثل هذا اليقين..

إذا تعود المسألة للإجتهاد والاستنباط؛ فإذا ما نظرنا إلي الجان بأصنافهم الثلاثة المذكورة: طيار؛ مشاي؛ حيات وكلاب.. فلا يمكن أن يتصور أن الطيار يولد مشاي أو زاحف؛ أو إن الزاحف يولد طيار وهكذا...
لذا قلنا أن للطيار أبوين مختلفين عن أبوين الزاحف مختلفين عن أبوين المشاي وكلهم مشتركين في الأصل؛ ألا وهو النار..
ولايمكن مقارنة اختلاف ألوان الناس باختلاف الجان؛ فكلنا لنا نفس البنية وليس فينا من يطير ومن يزحف ومن يمشي علي أربع!!!

هذا رأيّ وإجتهادي؛ ولا أجزم به رغم يقيني به؛ ولا أقول بلا شك؛ ولكن أقول الله تعالي أعلي وأعلم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة