بسم الله الرحمن  الرحيم
   الِإخْوةُ في الإسلام ما عليهِم وما  لهُم
 
الحمد لله  وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى.......وبعد:
قال تعالى: " إِنَّمَا  الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ  لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون" َ(10)الحجرات.
وفى الحديث:
**المسلم أخو المسلم لا  يظلمه و لا يُسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة  فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"  .
**"حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام و عيادة المريض و اتباع الجنائز  و إجابة الدعوة و تشميت العاطس" .
**" حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته  فسلم عليه و إذا دعاك فأجبه و إذا استنصحك فانصح له و إذا عطس فحمد الله فشمته و  إذا مرض فعده و إذا مات فاتبعه .
**" خمس من حق المسلم على المسلم : رد  التحية و إجابة الدعوة و شهود الجنازة و عيادة المريض و تشميت العاطس إذا حمد الله  ".
 *** ثم هذه  بعض مقتضيات الإخوة وما يلزم فيها ومعها:
 ** الخلق  الحسن:
فى الحديث:
** " أثقل شيء في ميزان  المؤمن خلق حسن إن الله يبغض الفاحش المتفحش البذئ" 
** " إن المؤمن ليدرك بحسن  الخلق درجة القائم الصائم ".
** " ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من  خلق حسن فإن الله تعالى يبغض الفاحش البذئ" .
** "إن المسلم المسدد ليدرك درجة  الصوام القوام بآيات الله بحسن خلقه و كرم ضريبته" 
 ** إدخال  السرور على المسلم والسعى فى قضاء حاجته:
فى الحديث:
** " أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورا أو تقضي عنه  دينا أو تطعمه خبزا".
** " من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن تقضي عنه دينا  تقضي له حاجة تنفس له كربة" .
** " أحب الناس إلى الله أنفعهم و أحب الأعمال إلى  الله عز و جل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه  جوعا و لأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا و من كف  غضبه ستر الله عورته و من كظم غيظا و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم  القيامة و من مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم  تزل الأقدام و إن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل ".
** " المسلم  أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج  عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله  يوم القيامة ".
** ستر  المسلم:
في الحديث
** " يا معشر من  آمن بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه ! لا تغتابوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فإنه  من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في جوف  بيته" .
** " المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه و من كان في حاجة أخيه  كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة  و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة" .
** " من ستر عورة أخيه المسلم ستر  الله عورته يوم القيامة و من كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في  بيته" .
** " من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة  ".
** عيادة  المسلم:
فى الحديث:
** " إن المسلم  إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في مخرفة الجنة حتى يرجع" .
** " إذا عاد الرجل  أخاه المسلم مشى في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى  عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن كان عشيا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح"  .
** " من أتى أخاه المسلم عائدا مشى في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته  الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن كان مساء صلى عليه سبعون  ألف ملك حتى يصبح" .
صون عرض  المسلم:
فى الحديث:
** " ساب المؤمن  كالمشرف على الهلكة" .
** " ليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و  لا البذي .
** " المؤمن مرآة المؤمن و المؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته و  يحوطه من ورائه" .
** " المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده و المؤمن من  أمنه الناس على دمائهم و أموالهم" .
** " إن من أربى الربا الاستطالة في عرض  المسلم بغير حق ".
** " الربا ثلاثة و سبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل  أمه و إن أربى الربا عرض الرجل المسلم" .
** " كل المسلم على المسلم حرام  ماله و عرضه و دمه حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم" .
** " المسلم أخو  المسلم لا يخونه و لا يكذبه و لا يخذله كل المسلم على المسلم حرام عرضه و ماله و  دمه التقوى هاهنا - و أشار إلى القلب - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم"  .
*عظم الإهتمام بأمر الدين:  
فى الحديث:
قال تعالى:
*" خُذُوا  مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"  (63)البقرة.
*" خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا  سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمْ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ  بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنتُمْ  مُؤْمِنِينَ"(93)البقرة.
*" يَايَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ  الْحُكْمَ صَبِيًّا"(12)مريم.
فى الحديث:
** " أعظم الناس هما المؤمن يهتم  بأمر دنياه و أمر آخرته" .
** " إن المؤمن يجاهد بسيفه و لسانه ".
** "  لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في الجنة أحد و لو يعلم الكافر ما  عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحد" .
* الدعاء بظهر الغيب:
فى  الحديث:
** " دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل به  كلما دعا لأخيه بخير قال الملك : آمين و لك بمثل ذلك" .
أداء الأمانة:
فى  الحديث:
** " أد الأمانة إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك" .
**" أربع إذا كن  فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث و حفظ الأمانة و حسن الخلق و عفة مطعم  ".... ** " أول ما تفتقدون من دينكم الأمانة" .
** " أول ما يرفع من الناس  الأمانة و آخر ما يبقى من دينهم الصلاة و رب مصل لا خلاق له عند الله تعالى"  .
** " المؤمن من أمنه الناس على أموالهم و أنفسهم و المهاجر من هجر الخطايا  و الذنوب ".
** " الخازن المسلم الأمين الذي يعطي ما أمر به كاملا موفرا  طيبة به نفسه فيدفعه إلى الذي أمر له به أحد المتصدقين" .
** " المؤمن مرآة  المؤمن و المؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته و يحوطه من ورائه"  .
* الألفة.. وما أدراك ما  الألفة:
فى الحديث:
** " المؤمن يألف  و يؤلف و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف و خير الناس أنفعهم للناس" .
** "  المؤمن يألف و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف" .
** " المؤمن مُكفَر"  .
** " إذا جاء أحدكم إلى مجلس فأوسع له فليجلس فإنها كرامة أكرمه الله بها  و أخوه المسلم فإن لم يوسع له فلينظر أوسع موضع فليجلس فيه ".
** " إذا دخل  أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه فليأكل و لا يسأل عنه و إن سقاه من شرابه  فليشرب و لا يسأل عنه ".
** " مستريح و مستراح منه العبد المؤمن يستريح من  نصب الدنيا و أذاها إلى رحمة الله تعالى و العبد الفاجر تستريح منه العباد و البلاد  و الشجر و الدواب" .
** " المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم أفضل من  المؤمن الذي لا يخالط الناس و لا يصبر على أذاهم" .
* صون مال المسلم:
قال تعالى:
*" وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ  وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ  بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ"(188) البقرة.
*" وَآتُوا الْيَتَامَى  أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا  أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا"(2)البقرة.
*"  يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ  بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا  تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"(29) النساء.
فى  الحديث:
** " كل المسلم على المسلم حرام ماله و عرضه و دمه حسب امرئ من الشر أن  يحقر أخاه المسلم ".
** " المسلم أخو المسلم و لا يحل لمسلم باع من أخيه  بيعا فيه عيب إلا بينه له" .
** " حرمة مال المسلم كحرمة دمه" .
** "  من باع ثمرا فأصابته جائحة فلا يأخذ من مال أخيه شيئا علام يأكل أحدكم مال أخيه  المسلم "? ! .
** " من حلف على يمين مصبورة كاذبا متعمدا ليقتطع بها مال  أخيه المسلم فليتبوأ مقعده من النار" .
** " ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله  إلا جعل الله يوم القيامة في عنقه شجاعا أقرع و من اقتطع مال أخيه المسلم بيمين لقي  الله و هو عليه غضبان ".
** " المؤمن أخو المؤمن فلا يحل للمؤمن أن يبتاع  على بيع أخيه و لا يخطب على خطبة أخيه حتى يذر" .
** " المسلم أخو المسلم و  لا يحل لمسلم باع من أخيه بيعا فيه عيب إلا بينه له" .
** " نفس المؤمن  معلقة بدينه حتى يقضى عنه" .
* ألا  يُجنىَ من ورائه الا الخير:
فى  الحديث:
** " مثل المؤمن مثل النحلة إن أكلت أكلت طيبا و إن وضعت وضعت طيبا و إن  وقعت على عود نخر لم تكسره و مثل المؤمن مثل سبيكة الذهب إن نفخت عليها احمرت و إن  وزنت لم تنقص" .
** " مثل المؤمن مثل النخلة ما أخذت منها من شيء نفعك"  .
** " المؤمن غر كريم و الفاجر خب لئيم" .
** " المؤمن للمؤمن  كالبنيان يشد بعضه بعضا ".
** " المؤمن مرآة المؤمن و المؤمن أخو المؤمن يكف  عليه ضيعته و يحوطه من ورائه" 
* حسن  الجوار:
قال تعالى:
*" وَاعْبُدُوا  اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي  الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ  الْجُنُبِ"(36) النساء.
فى الحديث:
** " أوصيكم بالجار" .
** " ما  زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" .
** " ليس المؤمن الذي لا  يأمن جاره بوائقه" .
** " ليس المؤمن بالذي يشبع و جاره جائع إلى جنبه"  .
** " ثلاثُ خصالٍ من سعادة المرء المسلم في الدنيا : الجار الصالح و  المسكن الواسع و المركب الهنيء" .
 * الثبات عند  الشدائد:
فى الحديث:
** " مثل المؤمن  كمثل الخامة من الزرع تفيؤها الريح مرة و تعدلها مرة و مثل المنافق كمثل الأرزة لا  تزال حتى يكون انجفافها مرة واحدة" .
** " مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال  الريح تفيؤه و لا يزال المؤمن يصيبه بلاء و مثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا يهتز  حتى يستحصد" .
** " مثل المؤمن مثل السنبلة تستقيم مرة و تخر مرة و مثل  الكافر مثل الأرزة لا تزال مستقيمة حتى تخر و لا تشعر" .
** " مثل المؤمن  مثل السنبلة تميل أحيانا و تقوم أحيانا ".
* المسارعة إلى التوبة والإنابة:
قال تعالى:
*" وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ  الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا"(27)  النساء.
*" أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ  غَفُورٌ رَحِيمٌ"(74) المائدة.
*" وَيَاقَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ  تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً  إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ"(52) هود.
*" فَمَنْ تَابَ  مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ  غَفُورٌ رَحِيمٌ"(39) المائدة.
*" أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ  يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ"(104) التوبة.
*" وَالَّذِينَ إِذَا  فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا  لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى  مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ" (135) آل عمران.
فى الحديث:
** "ما من عبد  مؤمن إلا و له ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى  يفارق الدنيا إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسيا إذا ذكر ذكر" .
** "مثل المؤمن  كمثل الخامة من الزرع تفيؤها الريح مرة و تعدلها مرة و مثل المنافق كمثل الأرزة لا  تزال حتى يكون انجفافها مرة واحدة" .
* المؤمن لا يكون مغفلا:
في  الحديث
** " لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" .
* ترك العداء والمقاتلة وشهر السلاح  والتكفير:
في الحديث:
** " المسلم من  سلم المسلمون من لسانه و يده و المؤمن من أمنه الناس على دمائهم و أموالهم"  .
** " ليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذي ".
**  " إذا قال الرجل لأخيه : يا كافر فهو كقتله و لعن المؤمن كقتله" .
** " ساب  المؤمن كالمشرف على الهلكة" .
** " قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال  الدنيا" .
** " ليس على رجل نذر فيما لا يملك و لعن المؤمن كقتله و من قتل  نفسه بشيء عذب به يوم القيامة و من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال و من  قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله" .
** " لا يكون المؤمن لعانا" .
** " إذا  شهر المسلم على أخيه سلاحا فلا تزال ملائكة الله تلعنه حتى يشيمه عنه" .
**  " سباب المسلم فسوق و قتاله كفر ".
** " قتال المسلم كفر و سبابه فسوق و لا  يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام" 
* التواضع المفقود فى كثير الأحيان:
في الحديث:
** " إن الله أوحى إلي : أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد  و لا يبغي أحد على أحد" .
** " إن الله تعالى أوحى إلى : أن تواضعوا و لا  يبغي بعضكم على بعض" .
** " ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع  قيل للملك ارفع حكمته و إذا تكبر قيل للملك : دع حكمته" .
** " ما نقصت صدقة  من مال و ما زاد الله عبدا بعفٍو إلا عزا و ما تواضع أحدُ لله إلا رفعه الله"  .
** " من تواضع لله رفعه الله ".
** " من ترك اللباس تواضعا لله و  هو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رءوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان  شاء يَلبسُها" .
   *الجمعة, 02 شعبان,  1422هـ,,,,[19/10/2001م 03:25:24 ص]
***هذا وما توفيقى الا بالله العلى الكبير ...سبحانك اللهم وبحمدك لا  إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك***
** وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه  أجمعين **
 
جمعه ورتبه وكتبه الفقير
د/ السيد  العربى بن كمال