عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2012, 10:53 AM   #12
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي


كيف يتم تفسير الرؤى بعكس المعنى أو بالضِّدِّ؟

هذه القاعدة في تفسير الرؤى تقوم على تفسير رمز معين بعكس معنى ظاهره
مثلاً كتفسير الحزن في الرؤيا بأنه فرح في اليقظة
وتفسير الفقر في الرؤيا بأنه غِنَى في اليقظة

وتقوم هذه القاعدة على أساسين:
الأول: أن الرؤيا الصادقة أو الصالحة هي دائماً
بشرى بالخير والسرور من الله (تعالى) للمسلم الصالح
فالرؤيا السعيدة من الله (عز وجل)
والرؤيا الحزينة من الشيطان الرجيم
وبالتالي جاءت فكرة تفسير رموز الشر في الرؤى بعكسها
وذلك فيما يخص رؤى أهل الخير والصلاح
أما رؤى أهل الشر والفساد
فالغالب أن هؤلاء لا بشرى لهم من الله (تعالى)
بل إنذار ووعيد
وبالتالي جاءت فكرة تفسير معاني الخير في رؤى أهل الشر والفساد بعكسها

الثاني: أن يأتي رمز الرؤيا في آية من آيات القرآن الكريم
ونفيه، أو عكسه، أو تبديله، أو تكذيبه
وبناء على ذلك
فإن تفسير الرمز في الرؤيا بعكس معناه لابد أن يتوافر فيه شرطان:
الأول: أن يكون من رأى الرؤيا شخصاً صالحاً ويكون الرمز الذي رآه في المنام سيئاً
فنقوم في هذه الحالة بتفسيره بعكس معناه
وإلا إذا كان الرمز خيراً فلا نقوم بتفسيره بعكس المعنى
وبالمثل إذا كان الرائي شخصاً فاسداً ويكون الرمز الذي رآه في منامه خيراً
فنقوم في هذه الحالة بتفسيره بعكس معناه
وإلا إذا كان الرمز سيئاً فلا نقوم بتفسيره بعكس المعنى

أمَّا الشرط الثاني فهو أن يذكر اسم رمز الرؤيا في آية قرآنية كريمة
وعكسه، أو نفيه، أو تبديله، أو تكذيبه،
ولا يصح تطبيق هذه القاعدة دون تحقق هذين الشرطين معاً في رمز الرؤيا


مثال 1: نفترض أن شخصاً فاسداً رأى في المنام أنه غني
فيُحتمل أن يدل له ذلك على إنذار بالفقر
أولاً: لأنه شخص فاسد رأى في منامه رمزاً خيراً (الغِنَى)
(الشرط الأول)
وثانياً: لقول الله (تعالى):
{لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئاً** [المجادلة:17]
(الشرط الثاني)
فمعنى الغِنى منفي في الآية الكريمة
وبالتالي يمكن هنا تطبيق هذه القاعدة وعكس معنى الغِنى في تفسير الرؤيا

مثال 2: نفترض أن شخصاً صالحاً رأى في المنام أنه خائف
فيُحتمل أن يدل له ذلك على بشرى بالأمن
أولاً: لأنه شخص صالح رأى رمزاً سيئاً (الخوف)
(الشرط الأول)
وثانياً: لقول الله (تعالى): {وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً** [النور:55]
(الشرط الثاني)

ففي الآية الكريمة الخوف
وفيها تبديل الخوف بالأمن
وبالتالي يمكن هنا تطبيق القاعدة وعكس معنى الخوف في تفسير الرؤيا

مثال 3: نفترض أن شخصاً فاسداً رأى في المنام أنه يضحك
فيُحتمل أن يدل له ذلك على البكاء والحُزن
أولاً: لأنه شخص فاسد رأى رمزاً خيراً (الضحك)
(الشرط الأول)
وثانياً: لقول الله (تعالى): {فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ كَثِيراً** [التوبة:82]
(الشرط الثاني)
ففي الآية الكريمة الضحك
وفيها البكاء (أي عكس المعنى)
وبالتالي
يمكن هنا تطبيق القاعدة وعكس المعنى في تفسير الرؤيا

مثال 4: نفترض أن شخصاً صالحاً رأى في المنام أنه فقير
فيُحتمل أن يدل له ذلك على الغِنى
أولاً: لأنه شخص صالح رأى رمزاً سيئاً
(الشرط الأول)
وثانياً: لقول الله (تعالى): {إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ** [النور:32]
(الشرط الثاني)
ففي الآية الكريمة معنى الفقر وعكسه
وبالتالي
يمكن تطبيق القاعدة وعكس المعنى في تفسير الرؤيا

مثال 5: نفترض أن شخصاً صالحاً رأى في المنام أنه حزين
فيُحتمل أن يدل له ذلك على السرور
أولاً: لأنه شخص صالح رأى رمزاً سيئاً (الشرط الأول)
وثانياً: لقول الله (تعالى): {وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا** [آل عمران: 139]
(الشرط الثاني)
ففي الآية الكريمة نفي لمعنى الحُزن
وبالتالي يمكن تطبيق القاعدة هنا وعكس معنى الحُزن في تفسير الرؤيا

مثال 6: نفترض أن شخصاً صالحاً رأى في المنام أنه يضحك بصوتٍ عالٍ
ففي هذه الحالة
لا تنطبق قاعدة التفسير بالضد
فلا ينبغي تفسير الضحك هنا بالبكاء أو الحزن
لأن الشخص صالح
ورأى في منامه رمزاً خيراً
فيُحتمل أن تدل له هذه الرؤيا على سرور كثير
ولا يصح هنا تفسيرها بالعكس
لعدم انطباق الشرط الأول

مثال 7: نفترض أن شخصاً فاسداً رأى في المنام أنه يبكي بشدة
ففي هذه الحالة
لا تنطبق قاعدة التفسير بالضد
فلا ينبغي تفسير البكاء هنا بالضحك أو السرور

لأن الشخص فاسد
ورأى في منامه رمزاً سيئاً
فيُحتمل أن تدل له هذه الرؤيا على حزن شديد
ولا يصح هنا تفسيرها بالعكس لعدم انطباق الشرط الأول

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة