ًفإذا عرفنا أن الرقية هى العوذة وتستلزم المباشرة والنفث والمسح كيف يمكن تحويرها دون أن يخل بجوهرها ًً
من قال بأنها تستلزم المباشرة والعودة والنفث؟
غاية ما في الأمر أن هذا ثبت من فعله.
وثبت من قوله التوسعة " لا بأس بالرقى ما لم يكن شركاً "
فينبغي تفهّم وتدبر الحديث .
وأنا أعرف عدة حالات نفع الله بها.
والرقية الشرعية من جنس الدعاء .. فأنت ترقي وفي قرارة نفسك تتوسل إلى الله بفعلك أن يشفي المريض سواءٌ كان قريباً أو بعيداً.
وأنا أعرف أكثر من راق على منهج أهل السنة والجماعة وعندهم علم شرعي يرون الرقية عن بعد.
نعم .. الأصل الذي لا شك فيه أن تكون الرقية مباشرة ..
لكن ما ثبت نفعه حساً فهو مأذون به شرعاً .. كما سبق .
خاصة في بعض الحالات التي يتعذر فيها الرقية المباشرة أو يشق .. وهذا هو المناط الذي نتكلم عنه في الأساس.
والقياس على طرق السحرة ونحوهم هو مع الفارق الكبير.
بارك الله فيكم على النقاش الهادف.