عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 02-06-2012, 02:55 AM   #13
معلومات العضو
البحث عن الحقيقة

إحصائية العضو






البحث عن الحقيقة غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة united_arab_emirates

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي جهاز رسالة الى الماء وسيلة من وسائل الرقية

فائدة قد ينكر بعض اخواننا هذه الطريقة ( غيرة على دينهم ) فنقول لهم : جزاكم الله خيرا وزادكم الله حرصا على دينكم ولكن لا تتسرعوا وتغلقوا بابا فيه نفع وفائدة للناس والرقية على الماء عن طريق جهاز التسجيل من المسائل الاجتهادية التي يسوغ فيها الخلاف ولا انكار فيها على المخالف لانه لم يثبت فيها نص من الكتاب والسنة ولا ينبغي لواحد من المختلفين ان يرد على الآخر قوله لأن كل واحد منهم لم يخالف نصا من الكتاب او من السنة وانما خالف اجتهاد مجتهد .. ( والمجتهد قد يخطئ وقد يصيب وهو مأجور على اجتهاده ) راجع غير مأمور "الرقى الشرعية ووسائلها هل هي توقيفية أم اجتهادية" للشيـخ عبـداللـه بن صــالح العبـيــد –وقاعدة " لا انكار في مسائل الاجتهاد " معروفة في الفقه واصوله - وقد اقر الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك الصحابي عندما اجتهد ورقى سيد القوم بالفاتحة فقال له " وما يدريك انها رقية " ولم ينكر عليه صلى الله عليه وسلم اجتهاده بل لم ينهى عن الرقى التي كانت في الجاهلية فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم قوله " اعرضوا علي رقاكم لا باس بالرقى مالم تكن شركا " فجميع الرقى جائزة ( بشروطها ) لأن الرقى ضربٌ من ضروب الأدوية وباب الدواء والعلاج في الأصل اجتهاد وتجربة بشرط خلوها من الشرك وغيرها من الشروط التي وضعها العلماء للرقية الشرعية الصحيحة – واذا كانت الرقية نافعة للناس فقد يؤجرك الله عليها باذنه تعالى لقوله صلى الله عليه وسلم " ان استطعت ان تنفع اخاك فافعل ".. من العلماء من أجاز قراءة الرقية الشرعية على المريض عن طريق الاشرطة المسجلة او عن طريق اجهزة التسجيل الحديثة رغم ان هذه الطريقة لم توجد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة رضوان الله عليهم فتأمل .. اخواني من الخطأ الكبير ان نفكر بعقلية الكنيسة التي حاربت العلم والنظريات العلمية في العصور الوسطى بسبب تعارض هذا العلم مع افكار ومعتقدات الرهبان والقساوسة فديننا بحمد الله يؤيد الحقائق العلمية ولا يناقضها والاعجاز العلمي للقرآن والسنة يشهد بذلك .. واعلم رعاك الله ان الرقاة ومن سلك مسلكهم ( يقومون بأفضل الاعمال وهي من اعمال الانبياء والصالحين ) كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى .

مكانة الرقاة ومن سلك مسلكهم وتعاون معهم
مكانة الرقاة عظيمة لمن تفكر فيها فالراقي كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية أنه ( مجاهد في سبيل الله ) وهو محسن إلى الناس لأنه يواجه السحرة وأعوانهم ويواجه الشياطين والمردة . المصدر / موقع الشيخ / خالد الحبشي / www.alroqya.com
مسائل حول الرقية على الماء / بتصرف واختصار
المصدر/ عبدالرحمن بن عمرالفقيه الغامدي http://www.ahlalhdeeth.com /
· الرقية على الماء لايشترط أن يكون لها أصل فالرقية تدخل في باب التطبب والعلاج والأصل فيه الإباحة والأمر فيه سعة .
· الرقية على الماء نوع من التطبب والعلاج فهي تدخل في باب الطب ولذلك سماه العلماء ( الطب النبوي ) وذكروا فيه الرقية وغيرها وفصل الرقية عن الطب يحتاج الى دليل .
· ليس من شرط الراقي أن يكون عالما أو طالب علم ومن قال بذلك طالبناه بالدليل .
· الرقية على الماء الأصل فيها الإباحة وهي من أمور الدنيا العادية وقد كانت الرقية معروفة قبل الإسلام فلم يمنعها الإسلام وإنما نهى عن الأمور الشركية فقط (لابأس بالرقى مالم تكن شركا) ولم يحدد لنا الشرع وسيلة معينة محددة للرقية لايجوز الخروج عنها .
· الأصل في الرقى ووسائلها الإباحة ومن منع من نوع منها فعليه بالدليل .. فالأصل في العبادات المنع إلا بدليل والأصل في العادات الإباحة إلا بدليل والطب من الأمور العادية المباحة وليس بعبادة حتى يتم اشتراط شرط المتابعة فيه .
· التفرغ للرقية مطلوب في هذا الزمن وأخذ الاجرة على العلاج بها جائز وانكار ذلك والقول بانه بدعة من الخلط وعدم معرفة ضوابط الرقية الشرعية فالرقية من المباحات وليست من العبادات وحكمها كحكم سائر انواع الطب وتصح الرقية من غير المسلم ان خلت من الشرك كما دل عليه حديث آل عمرو بن حزم فكان الناس يأتونهم للرقية في الجاهلية .
· المباحات لا يشترط فيها النية بخلاف العبادات والرقى ووسائلها من الامور العادية المباحة وهي دواء كباقي الادوية فلا يشترط فيها النية والاعتقاد خلافا لمن قال بأن الرقية يشترط فيها ذلك وهذا لا يعني الاعتقاد بأن الرقية تؤثر بذاتها دون تقدير الله تعالى بل نعتقد أن الرقية وغيرها من الادوية لا تؤثر بذاتها وانما بتقدير من الله تعالى . ( المصدر : كاتب البحث )
· فرق العلماء بين الرقية ( كأمر مباح ) والتلاوة ( كعبادة ) لذلك اجازوا أخذ الاجر والعوض عن الرقية بخلاف التلاوة لأن الرقية نوع من الطب والعلاج لذلك قالوا أن الجعائل وأخذ العوض على الرقية بالقرآن جائز عند جمهور أهل العلم وهو في الحقيقة عوض عن ( الطب ) لا التلاوة . قال ابن القيم في إعلام الموقعين : لأن تلك جعالة على الطب فطبه بالقرآن فأخذ الأجرة على الطب .(بتصرف واختصار واضافة – مركز الفتوى )
· قال الإمام السيوطي - رحمه الله - " قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط : أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته - أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه - أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى ) ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد – ص 167) – المصدر / موقع الرقية الشرعية / www.ruqya.net / تعقيب .. هذا يدل على أن الرقى ووسائلها اجتهادية وليست توقيفية ..
هل تنطبق شروط الرقية الشرعية على هذا الجهاز ؟؟؟
* قال الشيخ سليمان بن عبدالله بن عبدالوهاب قال الإمام السيوطي - رحمه الله : " قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :
1)- أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته ( الرقية في الجهاز بكلام الله تعالى )
2)- أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه ( الرقية في الجهاز باللسان العربي )
3)- أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى ) ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد – ص 167 ) ( يتحقق هذا الشرط باعتقاد ونية مستخدم الجهاز ) .. قال ابن حجر في الفتح : ( قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع هذه الشروط ) ( فتح الباري – 10 / 206 )
بعض الفوائد المنتقاة من بحث بعنوان : إتحاف الزميل بحكم الرقية بالتسجيل ( باختصار وتصرف )
للباحث / عامرُ بن محمد فداء / المصدر/ موقع الفقه الاسلامي / www.islamfeqh.com
# النفث ليس شرطاً لصحة الرقية # الكتابي لا تصح منه النية ولا العبادة ومع هذا فرقيته صحيحة كما ورد عن أبي بكر وقال به الشافعي وقد رخّص بعض العلماء في رقية الكتابي مع كفره # قولهم يشترط توفر أركان الرقية : الراقي والمرقي والرقية وهذه الاركان متحققة وموجودة فالراقي هو القارئ الذي سجّل الشريط، أو هو المسجّل # الله وصف القرآن بأنه شفاء والذي يصدر من المسجّل قرآن فكان شفاء # تم وصف الفاتحة في الحديث بأنها رقية فإذا قرئت حصلت الرقية سواء كان ذلك بالمسجّل أو غيره # " الرقى" جمع معرف بأل وهي من صيغ العموم فدخل فيه جميع الرقى مباشرة كانت أم مسجّلة # الرقى اجتهادية فما ثبت نفعه أخذ به ( ان خلا من الشرك ) وقد ثبت نفع هذه الطريقة بالتجربة مع خلوها من الشرك # المشرك لا تصح منه النية ولا العبادة ومع هذا فقد يشفيه الله تعالى بالرقية كما ورد في بعض روايات حديث سيد القوم الذي لدغته العقرب . ( المصدر : كاتب البحث )
    مشاركة محذوفة