عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 10-04-2012, 01:52 AM   #8
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم لم أنتبه لقصة أبي النضر لسرعة المراجعة

هنا توضيح الشيخ الفاضل أبو البراء للقصة :

قال أبو النضر هاشم بن القاسم : كنت أرى في داري000فقيل : يا أبا النضر تحول عن جوارنا ، قال : فاشتد ذلك علي ، فكتبت إلى الكوفة إلى ابن ادريس ، والمحاربي ، وأبي أسامة ، فكتب إلى المحاربي : أن بئرا بالمدينة كان يقطع رشاؤها ، فنزل بهم ركب ، فشكوا ذلك إليهم ، فدعوا بدلو من ماء ، ثم تكلموا بهذا الكلام ، فصبوه في البئر ، فخرجت نار من البئر ، فطفئت على رأس البئر ، قال ابو النضر : فأخذت تورا من ماء ، ثم تكلمت فيه بهذا الكلام ، ثم تتبعت به زواي الدار ، فرششته ، فصاحوا بي أحرقتنا ، نحن نتحول عنك 0 وهو : بسم الله ، أمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع ، وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام ، وبسلطان الله المنيع نحتجب ، وبأسمائه الحسنى كلها عائذ من الأبالسة ، ومن شر شياطين الإنس والجن ، ومن شر كل معلن أو مسر ، ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار ، ويكمن بالليل ويخرج بالنهار ، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ، أعوذ بالله : بما استعاذ به موسى ، وعيسى ، وإبراهيم الذي وفى ، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر ما يبغي 0 أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ( بسم الله الرحمن الرحيم - سورة الصافات - الآية - 1 - 10 ) ( ذكره الهيثمي في " مجمع الزوائد " ونسبه لأبي يعلى 0 وقال الهيثمي : وفيه عثمان بن مطر ، وهو ضعيف - محقق الوابل الصيب ) 0

قال صاحب لسان العرب : ( تور : التور من الأواني : مذكر ، قيل هو عربي ، وقيل دخيل 0 الأزهري : التور إناء معروف تذكره العرب تشرب فيه ) ( لسان العرب لابن منظور - 4 / 96 ) 0

( قال الأخ فتحي الجندي : موضوع : التذكار للقرطبي ص 224 ، قلت : ذكره ابن الجوزي بسنده في الموضوعات - 3 / 168 وقال : هذا حديث موضوع بلا شك وإسناده مقطوع 0 وذكره السيوطي في اللآلي المصنوعة 2 / 347 - 348 - وقال : موضوع ، وإسناده مقطوع ، وأكثر رجاله مجاهيل ) ( النذير العريان لتحذير المرضى والمعالجين بالرقى والقرآن - 88 ) 0

وقال معقبا على الحديث آنف الذكر : ( هذه القصة لم نقف لها على إسناد وما أخالها تصح ، وإلا فأين سورة البقرة التي ما قرئت في بيت إلا فر منه الشيطان - فلماذا لم يقرأها أبو النضر ؟ ولماذا لم يفته بقراءتها المفتون ؟ وما بالهم عادوا في فتياهم إلى الركب المزعوم ، ولم يعودوا إلى سنة النبي المعصوم ؟! والله لم يكن في ذلك إلا تسويغ الإعراض عن هدي النبي لكفى في النهي عنه لأنه يفتح بابا إلى الفتنة ) ( النذير العريان - 89 ) 0

قلت : لاحظت من خلال تعقيب أخي الفاضل فتحي الجندي - وفقه الله للخير - فيما ذهب إليه ، تشددا واضحا في هذه المسألة ، ومثل تلك المسائل لا تحتاج للفتوى الخاصة بسبب عدم تعارضها بأي حال من الأحوال مع الأسس والقواعد الصحيحة للرقية الشرعية ومع الحديث النبوي الشريف ( اعرضوا علي رقاكم 000 ) ، إضافة إلى التقيد ببعض الأمور الهامة التي سوف أدونها تعقيبا على الموضوع برمته ، ولا أرى مانعا أن يتخذ الكلام السابق من قبيل الدعاء والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى ، مع أن الأولى تركه والاعتماد على النصوص القرآنية والحديثية وهذا هو عين الصواب في هذه المسألة والله تعالى أعلم 0

........

وهذا توضيح آخر لأحد الأعضاء ...

( ذكره الهيثمي في " مجمع الزوائد " ونسبه لأبي يعلى ، وقال الهيثمي : وفيه عثمان بن مطر ، وهو ضعيف - محقق الوابل الصيب ، وذكره الكناني في " تنزيه الشريعة " – برقم ( 324 ) ، والغماري في " التهاني في التعقب على موضوعات الصنعاني " – برقم ( 27 ) ، والسيوطي في " اللآلي المصنوعة " – برقم ( 347 و 348 ) ، وابن الجوزي في " الموضوعات " – برقم ( 168 و 169 ) ، والفتني في " تذكرة الموضوعات " – برقم ( 211 و 212 ) والذهبي في " ترتيب الموضوعات : - برقم 995 ) .

[ 1 ] ـ الجزء الأول من التخريج وهو : ( ... ذكره الهيثمي في " مجمع الزوائد " ونسبه لأبي يعلى . وقال الهيثمي : وفيه عثمان بن مطر ، وهو ضعيف - محقق الوابل الصيب – ... )

أقول : هذا لا يختص بقصة أبي النضر لا من قريب ولا من بعيد ؛ بل يتعلق بحديث ذكره ابن قيم الجوزية قبل قصة أبي النضر ببضعة سطور في " الوابل الصيب " ، وهو : عن أبي بكر الصديق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" استكثروا من لا إله إلا الله والاستغفار، فإن الشيطان قال: قد أهلكتهم بالذنوب ، وأهلكوني بقول لا إله إلا الله والاستغفار، فلما رأيت ذلك منهم أهلكتهم بالأهواء حتى أنهم يحسبون مهتدون فلا يستغفرون ".

والحديث فعلا في مسند أبي يعلى الموصلي (1/123) برقم ( 136) ، وكنز العمال (1792) ، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (ح17574) : رواه أبو يعلى ، وفيه عثمان بن مطر ، وهو ضعيف.‏

[ 2 ] ـ أما باقي التخريج ، وهو : ... ( وذكره الكناني في " تنزيه الشريعة " – برقم ( 324 ) ، والغماري في " التهاني في التعقب على موضوعات الصنعاني " – برقم ( 27 ) ، وابن الجوزي في " الموضوعات " – برقم ( 168 و 169 ) ، والفتني في " تذكرة الموضوعات " – برقم ( 211 و 212 ) والذهبي في " ترتيب الموضوعات : - برقم 995 ) . قال الأخ فتحي الجندي : موضوع : التذكار للقرطبي ص 224 ، قلت : ذكره ابن الجوزي بسنده في الموضوعات - 3 / 168 وقال : هذا حديث موضوع بلا شك وإسناده مقطوع . وذكره السيوطي في اللآلي المصنوعة 2 / 347 - 348 - وقال : موضوع ، وإسناده مقطوع ، وأكثر رجاله مجاهيل ) ( النذير العريان لتحذير المرضى والمعالجين بالرقى والقرآن - 88 ) ....

هذا الباقي من التخريج أيضا للأسف لا علاقة له أيضا بقصة أبي النضر ؛ بل هذا تخريج ما يُسمَّى بـ : " حرز أبي دجانة " .. ولا صلة بينه وبين قصة أبي النضر هاشم بن القاسم لا من قريب ولا من بعيد أيضا !! .

قال صاحب كتاب " العلاج الرباني للسحر والمس الشيطاني " عن حرز أبي دجانة : ذكره ابن الجوزي في الموضوعات (3/ 168-169) ثم قال : هذا حديث موضوع بلا شك ، وإسناده مقطوع ، وليس في الصحابة مَن اسمه موسى أصلاً ، وأكثر رجاله مجاهيل لا يُعرفون .. ، كذا نقله السيوطي في كتابه اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (2/ 347 - 348) ، وابن عراق في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة (2/324 -325) ، والفتني الهندي في تذكرة الموضوعات ( ص 112 - 212) ، والغماري في كتاب التهاني في التعقيب على موضوعات الصغاني (1/27) .انتهى ..



فتاوى اللجنة الدائمة بهذا الأمر


20465 )
س: هل يجوز قراءة هذا الذكر وهو الذكر الذي يقال لطرد الشياطين من المكان ؟

قال أبو النضر هاشم بن القاسم : كنت أرى في داري - يقصد أنه يرى الجن في داره - فقيل: يا أبا النضر : تحول عن جوارنا، قال: فاشتد ذلك علي، فكتبت إلى الكوفة ، إلى ابن إدريس والمحاربي وأبي أسامة ، فكتب إلي المحاربي : إن بئرًا بالمدينة كان يُقطع رِشاؤها، فنزل بهم ركب فشكوا ذلك إليهم، فدعوا بدلو من ماء، ثم تكلموا بهذا الكلام فصبوه في البئر، فخرجت نار من البئر، فطفئت على رأس البئر، قال أبو النضر : فأخذت تورًا من ماء ثم تكلمت فيه بهذا الكلام، ثم تيممت به زوايا الدار فرششته، فصاحوا بي: يا أبا النضر : أحرقتنا نحن نتحول عنك، والذكر هو: (بسم الله، أمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع، وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام، وبسلطان الله المنيع نحتجب، وبأسمائه الحسنى كلها عائذ من الأبالسة، ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن كل معلن أو مسر، ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار، ويكمن بالليل ويخرج بالنهار، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، أعوذ بالله بما استعاذ به موسى وعيسى وإبراهيم الذي وفّى، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر ما يبغي)، (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)، بسم الله الرحمن الرحيم، وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا (3) إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ (4) رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ (5) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لاَ يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ وما رأي الشرع في هذا الذكر الذي يقال لطرد الشياطين من المكان، وهل يجوز كتابة هذا الذكر في ورقة وتعليقه في مكان داخل المسكن أو المنزل؟
ج: الأصل في مشروعية الأدعية والأذكار أن يكون لها مستند شرعي من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وهذا الـذكر المـذكور في السؤال ذكره ابن القيم رحمه الله في كتابه (الوابل الصيب في الكلم الطيب) ومعناه صحيح، وبعض ألفاظه مقتبسة من بعـض الأدعية النبوية، وقراءة هذا الدعاء على الماء ورشه في نواحي البيـت لطرد الشياطين بهذا الشكل لا أصل له، ويحتاج جوازه إلى دليل شرعي، ولا دليل في ذلك، والأحوط للمسلم في دينه أن يقتصر في الأدعية والأذكار على ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي ذلك الخير الكثير، والنفع والحصن الحصين من الشياطين، ومن ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قـال: لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان أخرجـه الإمام مسلم في (صحيحه)، والإمام أحمد في (مسنده)، والترمذي والنسائي ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح. وكـذلك قـراءة آية الكرسي، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها تجير الإنسان، وتحفظه من الشيطان، كما ورد ذلك في قصة أبي هريرة رضي الله عنه، عندما وكله رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاه آت فجعل يحثو من الطعام، قال: فأخذته وقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قـال: دعني فإني محتاج، وعلي عيال ولي حاجة شديدة، قـال: فخليـت عنه، فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة : ما فعل أسيرك البارحة؟ قال: قلت: يا رسول الله: شكا حاجـة شديدة وعيـالا، فرحمته وخليت سبيله، قال: أما إنه كذبك وسيعود.. إلى أن قال أبو هريرة رضي الله عنه: فرصدته الثالثة، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم أنك لا تعود ثم تعود، فقال: دعني أعلمك كلمات ينفعـك الله بها، قلت: وما هـي؟ قـال: إذا أويـت إلى فراشك فـاقرأ آية الكرسـي حتـى تخـتم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما إنه صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟ قلت: لا، قال: ذاك شيطان أخرجه البخاري في (صحيحه) معلقـا بصيغة الجزم، وأخرجه النسائي في (عمل اليوم والليلة)، وكـذلك قـراءة المعـوذتين: و فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كـان يتعوذ من أعين الجان وأعين الإنسان، فلما نزلت المعوذتان أخـذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي والنسـائي وابـن ماجـه ، وقـال الترمذي : حديث حسن صحيح، ونحـو ذلك من الأدعية والأذكـار النبوية الثابتة، وأما تعليق هذا الذكر في البيت لطرد الشيطان فإنه لا يجوز؛ لأنه نوع من التمائم والحروز المنهي عنها شرعًا؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرقى والتمائم والتولة شرك رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه عن ابن مسعود رضي الله عنه، ولما يـؤدي تعليقهـا
إلى الوقوع في الشرك إذا اعتقد في هذا المعلق جلب النفع أو دفـع الضر من دون الله، كما أن في تعليقها تعريضًا لامتهانها وجعلها في أماكن لا تليق بها، مـع طول الزمن إذا بليت أو انتقل صاحب البيت منه واستغنى عنها ونحو ذلك.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ـ عضو ـ عضو ـ نائب الرئيس ـ الرئيس

بكر أبو زيد ـ صالح الفوزان ـ عبد الله بن غديان ـ عبد العزيز آل الشيخ ـ عبد العزيز بن عبد الله بن
باز

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 10-04-2012 الساعة 01:55 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة