الموضوع: الحاسة السادسة
عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 06-03-2012, 09:45 AM   #151
معلومات العضو
الخزيمة
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

طيب

اذا قلنا ان لفظ الشيطان اعم وان هذا اللفظ قد يشمل القرين وقد يشمل شياطين اخرى

وان القرين داخل في عمله بالشيطان

الا ترون معي ان لفظ الشيطان قد يشمل القرين في هذه الايات

انما ذالكم الشيطان يخوف اولياءه
انما النجوي من الشيطان ليحزن الذين امنوا


سؤالي للباحث وللاخت ام سلمى
هل يحتمل ان يكون من القرين ام لا يحتمل

اذا قلتم يحتمل
انتهت المسألة

واذا قلتم لا يحتمل
اطالبكم بالدليل على انه لا يحتمل
وقد اتفقنا من قبل على ان لفظ الشيطان قد يشمل القرين وان لفظ الشيطان اعم من لفظ القرين


ثم اريد منك ان تفكوا هذا الاشكال

قال تعالى على لسان موسى عليه السلام

وما انسانيه الا الشيطان

فهل يحتمل ان يكون القرين ام انه شيطان اخر

اذا قلتم شيطان اخر لربما وقعتم في حق نبي من انبياء الله تعالى

واذا قلتم قرين
قلت نعم قد يحتمل

فهنا تظهر لنا مهمة اخرى قام بها القرين الا وهي النسيان

والنسيان شيء والوسوسة شيء اخر


وانا ساقدم لكم بعضا من الحل حتى احافظ على كلامك واعتذر عنكم حتى لا تقعوا في اشكالات كثيرة جدا
وقبل ان اقدم لكم العذر

اقول

قال تعالى

انما ذالكم الشيطان يخوف اولياءه
انما النجوي من الشيطان ليحزن الذين امنوا
وما انسانيه الا الشيطان

وقال عليه السلام
ان الشيطان يجري من الانسان مجرى الدم

وردت في الايات والاحاديث كلمة الشيطان

فهل هو شيطان واحد ام عدة شياطين

ام ان الامر محتمل لهذا او لهذا

اتمنى ان يكون جوابكم انه يحتمل


اما الاعتذار لكم ولمن يقول بهذا القول

ان الشيطان من اعمله انه يخيف الانسان ويسبب لخ الحزن ويسبب له النسيان
عن طريق الوسوسة

فاذا سألكم اي شخص عن هذه الايات فيمكنكم ان تقولوا وتعتذروا بهذا القول

نعم الشيطان يخوف اولياءه ويسبب الحزن ويسبب النسيان ولكن قبلها تكون هناك وسوسة ثم الحزن او الخوف او الكره او التحريش او الغضب او غيره

فهل هذا محتمل ام انه غير محتمل ؟


ارجو ان لا ياتي شخص ويقول انت تتكلم بالغيب

وهذا الرد عليه مسبقا
نحن لا نتكلم بالغيب نحن نتكلم بمعاني الالفاظ التي جاء بها الكتاب والسنة

بدليل ان اشراط الساعة اختلف في ترتيبها
لان العلماء نظروا الى معاني الالفاظ وما تحتمله
فارجوا ن يتنبه لهذا
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة