الموضوع: الحاسة السادسة
عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 05-03-2012, 06:18 AM   #140
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزيمة
  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي ام سلمى حتى يكون الامر اكثر وضوحا

نحن لا نتكلم عن قرين الملائكة ولا عن القرين الانسي

نحن نتكلم عن القرين الشيطاني وهذا ظاهر من خلال الحديث

لذا اريد منك ان تجيبي عن هذا السؤال ان تكرمت

اذا اطلق لفظ الشيطان فهل يراد به شيطان الانس ام شيطان الجن ؟

هذا اولا

ثانيا حتى تتضح الصورة اكثر فاكثر

انا لا اخصص هذه الاعمال التي ذكرتها بانها خاصة بالقرين وحده

لا

وانما اقول لاي شخص ارد الكلام بهذه النقطة

ان الايات والاحاديث ذكرت لفظ الشيطان

وهذا اللفظ لفظ عام وليس لفظ على شيطان خاص او معين الا اذا وردت القرينة التي تصرف العام الى الخاص او المطلق الى المقيد

فان لفظ الشيطان لفظ عام واللفظ العام يشمل جميع الافراد ولا يجوز اخراج الفرد من العموم الا بدليل او قرينة

فهل توافقين على هذا الكلام ام يوجد عندك اعتراض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم يتضح لي أن الكلام عن القرين الشيطاني

أنا أفهم ما ذكرتم وأوفق على ماذهبتم إليه مبدئياً حتى يحل الإشكال التالي..

أولاً // هناك فرق بين لفظ ( القرين ) ولفظ ( قرين )

ولذا وجب التحديد في وصف قرناء الشياطين ..عندما تذكر القرين وتقف لا يتم المعنى والسبب القرين المعرف هو المعروف بالوسوسة ( محدد ) لكن عندما نذكر قرين بدون تعريف فإننا لم نحدد نوع القرين ..

فالقرين ملازم للإنسان المسلم والعاصي

وقرناء آخرين مهمتهم الأغواء موكلين بالعصاة المبالغين في الغي والكفر ..

فمع المسلم القرين وهو قرين واحد مهمته الوسوسة ..وهو من الجن ..وعرّف بالوسواس ..

ومع العاصي قرين الجن ** وَقَالَ قَرِينُهُ * رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ ** [ ق : 27 ] إضافة إلى قرناء من الشياطين نتيجة للمبالغة في العصيان والإبتعاد عن الطاعات..** وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء ** [ فصلت : 25 ] وقال تعالى : ** نُقَيّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ** [ الزخرف : 36 ] ** وَمَن يَكُنِ الشيطان لَهُ قَرِيناً فَسَاء قِرِيناً **

وأيضاً يحتمل من سياق الآية قرين الشيطان أن يكون من شياطين الإنس والجن
عن المَرْءِ لاَ تَسْأَلْ وَسل عن قرينه ... فَإِنَّ القَرِينَ بالمقارن يَقْتَدِي
وروى أبو هريرة عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال : « المَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ ، فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ » وروي عن ابن مسعود أنه قال : اعتبروا الناس بأخْدَانهم . ثم بيّن الله المعنى الذي لأجله نهى عن المواصلة فقال تعالى : ** لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً ** أي فساداً ، يعني لا يتركون الجهد في فسادكم


ثانياً // أيهما أعم شمولاً أو أكثر شمولاً لفظ القرين أم لفظ الشيطان ...؟

يتضح من الآيات أن الشيطان مضاف إلى القرين وليس العكس أي أن الشيطان جزء

فإذا قلنا أن لفظ القرين يطلق على قرين الجن والإنس وعلى قرين الخير وعلى قرين الشر

ولفظ شيطان يطلق على قرين الشر فقط من الجن والإنس ..

بنسبة أربعة إلى أثنين

و الفاصل بين الثقلين الخير و الشر وليس الجنس ..

فإذا أطلقنا لفظ القرين فإن الأمر يحتمل قرناء السوء وقرناء الخير من الجن والإنس

هذا ما يفهم من عموم وسياق الآيات ..

وإذا أطلقنا شيطان فإننا نقصد قرناء الشر من الجن والإنس

والوارد في نقاشنا يخص قرناء الشر من الجن ..

وهنا أصل بفهمي القاصر إلى أن مفهوم القرين أعم من مفهوم الشيطان عندما نسوق الأدلة لوصف الشر الخاص بالقرين فقط وليس الدلالة على القرين بصفة عامة ..

وأعتذراً عن تأخير الرد بسبب إنقطاع النت



 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة