اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث الدليل اخى على حد علمى الاتى ... روى مسلم وأحمد عن ابن مسعود قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة !! قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ،، ولكن الله أعانني عليه فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير. [ رواه مسلم 2814 وأحمد 1/385 ] وروى عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ،، حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا ،، قالت : فغرت عليه ، فجاء فرأى ما أصنع ، فقال : مالك يا عائشة أغرت ؟ قالت : فقلت ومالي أن لا يغار مثلي على مثلك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفأخذك شيطانك ؟ قالت : يا رسول الله أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، قلت : ومع كل إنسان ؟ قال : نعم ، قلت : ومعك يا رسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم . [ رواه أحمد 6/115 ومسلم 2815 ] هذا حديث رسول الله يؤكد وجود قرين من الجن او الشياطين يامرنا ويوسوس لنا بالشر .... وخير دليل الوسواس الخناس .... من عموم اللفض فهو شيطان ومن خصوص الهدف هو الامر بالشر والوسوسه مع انه هناك مثلا اخر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ لِلْوُضُوءِ شَيْطَانًا يُقَالُ لَهُ : وَلَهَانُ ، فَاتَّقُوا وَسْوَاسَ الْمَاءِ " . اللَّفْظُ وَاحِدٌ . 3 حدثنا يحيى بن خلف الباهلي حدثنا عبد الأعلى عن سعيد الجريري عن أبي العلاء أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني الا ترى هنا ان الامر مخصص لبعضم بامور معينه ...فلم يدور كل هذا الجدل على القرين المذكور بالحديث وبالايات ايضا من الوسوسه لتعليق عليه امور كثيره لا تخصه .... اما الدليل بدمج القرين بمسئله الخوف والحزن وغيره وانا اعرف ان ذلك ورد ان هذا من الشيطان ولكنه من حيث الوسوسه ولا بتداخل امور خلقيه !!! يعنى بالنهايه القرين ليس عضو من اعضاء الانسان لابنى عليه حتى مشاعر !!! اخيرا عكس الانفاعالات موضوع اخر تماما وبعيد وهو راى واجتهاد شخصى لى حيث اعتقد ان الجن تسحر المحيط للقرين لوصوله الى الاوامر القهريه والاوسواس القهرى ....والله اعلم .وهذا قيد البحث . هذا الكلام الذي ذكرته معروف اخي باحث وهذ نسلم به لانه معلوم ولانه معلوم فنحن متفقون عليه يوجد رسالة خفية جدا لم تصلكم من خلال كلامي ساوضح هذه الرسالة بكل بساطة وبهذه الاسئلة لك وللاخت ام سلمى افقط اريد ان تجيبوا عن ههذ الاسئلة حتى تتضح الصورة سواء لي او لكم فان كنت مخطأ فالخطأ مردود وان كنت مصيبا فما عليكم الا التسليم لي القرين ينقسم الى 3 اقسام قرين من الملائكة قرين من الجن قرين من الانس هل نتفق على هذا ؟ نعم ام لا ؟ نحن لا نتكلم عن القرين من الملائكة او القرين من الانس نحن نتكلم عن قرين الجن القرين من الجن هل هو شيطان ام انه ليس شيطان ؟ نعم ام لا ؟ اذا قلتما انه شيطان اقول ان كلمة شيطان في الكتاب او السنة وردت بطريقتين اما لفظة عامة واما لفظة خاصة من امثلة اللفظ العام للشيطان انما ذالكم الشيطان انما النجوي من الشيطان لا تتبعوا خطوات الشيطان هذه الالفاظ لكلمة الشيطان وردت بصيغة عامة ليست مخصصة لشيطان معين هل توفقون على هذا ام لا ؟؟ من امثلة لفظ الشيطان التي وردت بالخصوص ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالت : يا رسول الله أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، قلت : ومع كل إنسان ؟ قال : نعم ، قلت : ومعك يا رسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم . ففي الحديثين يظهر من الالفاظ ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتكلم عن شيطان بلفظ العموم ولكن تكلم عن شيطان بلفظ مخصوص وشيطان معين وهذا الشيطان هو القرين اليس كذلك هل توافقون على هذا ام عندكم اعتراض ؟ ومن امثلة الشيطان المخصوص لْلوُضُوءِ شَيْطَانًا يُقَالُ لَهُ : وَلَهَانُ هل الشيطان في هذا الحديث شيطان بلفظ عام ام بلفظ خاص الحديث قال للوضوء شيطان اذن شيطان خاص بالوضوء هل هذا متفقق عليه ام لا اذا تم الاتفاق على هذا ساكمل البقية [/size][/center]