الموضوع: الحاسة السادسة
عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 27-02-2012, 05:26 PM   #48
معلومات العضو
الخزيمة
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
  
السلام عليكم
اختي الفاضلة فاديا


وعليكم السلام اخي الخزيمة وشكرا لك على المشاركة وافادتنا بخبرتك وافكارك


هناك محاور اكتبها علاى السريع لتكون الصورة واضحة عن اصل الفكرة التي تتكلمين بها
وعذرا اكتب على السريع وعلى الطاير لاني الان على سفر والعودة للاردن الحبيب


والله انا قرأت مشاركتك 5 مرات وفي كل مرة يدور رأسي أكثر وهيك على الطاير كيف لو عالهادي
ولكن حديثك فتح آفاقا كثيرة اكثر وضوحا ..كما فتح في ذهني شوارع كثيرة .




هذه المشاركة كتبتها وانا في المطار ببانتظار الطائرة للاقلاع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   ان هذه الحاسة تعتبر نوع من حديث النفس او حديث مع الغير عن شيء يتوقعه الانسان وهذا الشيء في بدايته من المستقبل
بمعنى انني اتوقع ان شيئا ما سيحدث او سيحصل
بقطع النظر عن وقوعه او عكسه او صدقه وعدمه

نعم هذا تماما ...واقصد ايضا هذا النوع من الحدس : امور حدثت بالماضي لم تجد لها تفسيرا ، وفجأة دون سابق انذار ينتابك شعور ما وتضع توقعات ، وتضع فرضيات وتبدأ بالتحليل والبحث والاطلاع ثم تصل لحقيقة ما حدث .
اعتقد ان هذه طريقة البرهان العلمي في امور الفيزياء والكيمياء والرياضيات ولكن مع فرق
أنك هنا تضع الافتراض اولا الذي املاه عليك هذا الشعور الذي انتابك ..يليه البحث عن المعطيات والقياسات وصولا الى النتيجة .




لا ليس هذا ما اقصد وهو ان نضع الافتراض ثم ياتي الشعور

اقول الشعور اولا ثم يضع الافتراض
وهذا حقيقية ما يحصل مع بعض المرضى المصابين بالقلق التوقعي ولا يمكن ان يتوقع شيئا قبل ان ينتابه الشعور
ولك ان تتاكدي من كل شخص تشعرين بانه مصاب بقلق توقعي
وهذه حالة مرضية تستدعي العلاج السلوكي حتى لا تتطور



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   لذلك لا بد ان نؤصل تاصيلا شرعيا عن العلم بالغيب
فالعلم بالغيب ينقسم الى عدة اقسام
الغيب المطلق الذي لا يعلمه الا الله واستأثر به لنفسه ولم يطلع عليه احدا من البشر كالساعة مثلا
الغيب المطلق الذي اعلم الله تعالى جزءا منه لبعض البشر كالانبياء والرسل فقال لا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول
الغيب النسبي فمنه ما هو في الماضي كقوله تعالى تلك من انباء الغيب نوحيها اليك عندما ساق الله خبرا ماضيا عن قصة ال عمران وهذا غيب نسبي متعلق بالماضي وبالجملة فيعتبر من الغيب
الغيب النسبي المقيد والمتعلق بالمستقبل بمعنى انه غيب ولكنه متعلق بالمستقبل وهذا قد يقع لبعض البشر كالرؤى مثلا فعند تفسيرها فقد تكون رؤيا للمستقبل
مقصود كلامي حتى يفهم ماذا اعني
فانني اقصد ان موضوع الاخت فاديا فانه يتعلق بشيء غيبي متعلق بالمستقبل وهذا قد يقع بل ووقع ولا ننكره ولكن العبرة ليس بوقوعه وصدقه او عدم صدقه وانما ما هي الطريقة التي صادق احساسه فيها او صادق اوقعه فيها فهل هي شرعية ام لا
فهذا يجب ان نبحث فيه لاننا لا نساتطيع ان نعمم هذا الحكم او نعمم الطريقة على جميع ان يصاب بمثل هذه الحاسة
والسبب اختلاف الطريقة

تفصيل جميل ، وشرح اجمل ، نعم طريقة الاحساس هي ما نريد ان نفصّله
فهنا تدور الدوائر في اكثر من طريق


في هذا الجزء الصعب بجدا يصعب علينا ان نفصل الشعور الا ااذا كنا نعيش مثل هذه الظاهرة ولنقل انها ظاهرة من الجن مثلا

فلا انا او انت من يستطيع ان يتكلم عن التفصيل او وصف الشعور لاننا لا نتعامل مع الجن ولكن من تعامل مع الجن فانه سيخبرك بان الامر يبدأ بكذا ثم ينتقل الى كذا ثم يظهر كذا وتكون النتيجة بكذا واما وصف الشعور فانه لا يمكن ان نصفه الا اذا عشنا الظاهرة وساقرب لك الكلام والمقصود

فمثلا مقام النبوة الطاهر لنبينا عليه السلام فانه كان ياتيه الوحي
فمجيء الوحي يتخلله امران امر داخلي من داخل ذات النبي عليه السلام ومن داخل نفسه الشريفه
وهذا لا يمكن لاي انسان ان يصف الوصف الداخلي الا اذا عاشه وحصل معه
اما الامر الخارجي فقد وردت احاديث تصف الحالة الخارجية لرسول الله عليه السلام كالثقل في الجسد او تصبب العرق او الجهد والتعب

فعندنا حالاتان
الاولى وصف الشعور الداخلي
الثانية وصف العرض الخارجي

وطبعا هنا لا اتكلمل عن الظاهرة بحد ذاتها واحددها بالذات وانما اقصد جميع الاحتمالات التي تندرج تحت هذه الظاهرة والتي هي محتملة لاكثر من امر

ساضرب لك النوضيح

1 - رجل رأى رؤية صادقة فوقع في نفسه في الصباح ان حل لغز هذه الرؤية هو انه سيقع كذا وكذا

فهل هذا محتمل ام لا
فهل تكلم عن غيب ام ماض

2 - رجل يتعامل مع الجن وجاءه خبر قد حدث وحصل وعلمه الجن فما كان من هذا الجن الا ان اخبر صاحبه قبل ان يصل الخبر له ثم قام هذا الرجل بالكلام عن هذا الخبر
فهل يقع هذا ام لا يقع
وهل تكلم بشيء لم يصل الخبر للناس وتكلم به قبل وقوعه ثم حصل
فقد يظن الظان بان هذا من الحدس او الفراسة وهو عبارة عن كلام جن

3 - رجل يتكهن عن وقوع بعض الاشياء بناء على معطيات معينة تقع او وقعت امامه ثم فسرها واخبر بها الناس ثم وقعت فيظن الناس ان هذا من الحدس او الحاسة السادسة


لذلك يصعب علينا وصف الشعور عند مجيء هذه الظاهرة الا اذا كنا من اصحابها

واعتقد ظنا لا جزما بانه لا يخلوا انسان الا وقد انتابته هذه الظاهرة الا القليل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   ولكنني سالفت انتباهكم لاشياء مهمة جدا الا وهي
1 - الكهانة والعرافة
2 - الفراسة
3 - الالهام

لم افهم المقصود من الالهام تحديدا .. هل هو ما نقصده بالبصيرة والحدس
أم المقصود : الايحاء الذي يقوم به التنويم المغناطيسي وما الى ذلك ؟


لا اقصد هذا وانما الايحاء الرباني



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   وهذه الاشياء كلها تهجم على الانسان فيتكلم ببعض امور الغيب
واذا اتفقنا على هذا الكلام فسنكون مظطرين الى محاولة تحليل ما يقع وما سببه وتحت اي بند نصنفه
فهل نصنفه تحت بند عصارات السيالات العصبية التي تعمل على توهج بعض الامور
ام هل نصنفه تحت الكهانة او جزء منه تحت الكهانة
ام هل نصنفه تحت بند نوع من االالهام او التسديد
ام نوع من الفراسة
فهذا ما يجب ان بحثه

تحليل صحيح
ولم افهم المقصود بدور السيالات العصبية الا طريقة التحليل العلمي للظواهر والتي تبدأ بالمشاهدة والتحليل وصولا الى نتيجة
أحتاج هنا الى تفسير لأتأكد من وصول المعلومة اليّ.



ابشري بما يسرك


دور السيالات العصبية في يمثل هذه الاشياء

توضيح

انت فتحت موضوع شائك جدا ومن وجهة نظري ان هذه الظاهرة قد يمر بها بعض الناس وهولاء الناس ينتابهم الشعور بحصول شيء او توقع شيء وهذا الشيء من المستقبل اي سيحصل كذا وكذا

وانا عندما تكلمت في كل مشاركتي لا اقصد ظاهرة معينة بالتحديد ولكن اضع عدة احتمالات
ومن بين هذه الاحتمالات
احتمالات السيالات العصبية والتي تلعب دورا مهما جدا في افراز بعض العصارات التي تتدفق على الشخص المريض - اذن انا اتكلم عن حالة مرضية - فهذا المريض عندما تزداد عليه افراز السيالات ينتابه عدة انواع من الشعور فيرتفع الشعور بالخوف ويزداد الخوف اذا ازداد الادرنالين
ويزداد الحزن اذا زادت نسبة السترونوين

فهل وصلت الفكرة بشكل مبدأي
اعتقد انه نعم

للذك يوجد بعض المرضى واخص منهم المصابين بالقلق التوقعي فان السيالات العصبية ستعمل بجهد اكبر وبعض الغدد تعمل بجهد اكبر من الجهد الطبيعي فسينتج عن هذا العمل بازدياد العصارات ازدياد الشعور بحصول شيء او توقع حصول الشيء

وهذه حالة مرضية تحتاج الى علاج
وحتى لا يقحم احد نفسه بكلام لا احب ان اتكلم به فانني اقصد من هذا الكلام هو الاحاطة بالموضوع من جميع الجوانب
حتى لا ياتي شخص ويقول ان هذه الظاهرة تحصل معي فاقول قد يكون مصابا بقلق توقعي وان شاء الله ساضرب الامثلة الحية من واقع حياة بعض المرضى


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   ثم لا بد من وضع بعض الامور الدقيقة جدا
فهل هذه الظاهرة كسبية تخلق مع الانسان وتكون ثابتة او انها تتطور ثم اذا كانت كسبية كيف لها ان تتطور
ام انها مكتسبة وعلم مكتسب يستطيع الانسان ان يكسب هذه الظاهرة
واذا كانت مكتسبة فما هي اداوتها


ما أرجحه ... هذه الظاهرة قد تكون ثابتة اي خلقية اذا ما عملت الغريزة والفطرة بوضوح مع ذكاء العقل الفطري
وقد تكون مكتسبة ، مثل الحدس الابداعي الذي ينتج لنا علماء وادباء وشعراء
عندما وضع نيوتن قانون الجاذبية ، جاء هذا القانون بعد مشاهدته سقوط التفاحة ، فلم يعمل الحدس عنده من فراغ ولا صدفة فقد سبق سقوط التفاحة لدى نيوتن ابحاث وابحاث واطلاعات كثيرة وشكوك كثيرة
وكما يحدث ايضا لدى البعض من ان يكتشف حلا لسؤال اضناه ، او حلا لمشكلة اعيته ليس في وقت المشكلة او في وقت الامتحان وانما بتوقيت آخر
ومن هنا نجد الجواب على وقوع تفسير في نفس الانسان حول وضع لم يفهمه في البداية ، لأن العقل احتفظ بالمسألة العالقة وبنى حولها الدراسات والمشاهدات وقام بالقياس ... عقلنا يعمل منفردا احيانا ويأتينا بالنتائج في توقيت غريب..وكم هذا غريب



انت يا اختي ما زلت تتكلمين عن ظاهرة محددة بعينها وانا اتكلم بعموم واحتمالات من قد يقع لهم مثل هذه الظاهرة

فانت تتكلمين عن وصف ذاتي لظاهرة معينة مجردة

وانا اتكلم عن عدة احتمالات فانا اتكلم عن الاشخاص الذين قد تعتريهم مثل هذه الظاهرة والتي قد تكون من رؤيا او كهانة او فراسة او جن او الهام اي ايحاء رباني ياتي بمجرد الشعور

للذك اعترضت على مشاركة اخت ام سلمى لما ارادت ان تستثني بعض الامور

فنحن لا نستطيع وبشكل مبدأي ان نستثني اي احتمال الا بعد تفصيل الاحتمالات التي قد تحتوي هذه الظاهرة لذلك قد تتطور عند شخص ولا تتطور عن اخر وعند شخص كسبية وعند الاخر مكتسبة او بعد بيان الحالات التي تقع تحت هذه الظاهرة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   وهل تعتبر هذه الظاهرة من علم الماورائيات او اللاورائيات
فهذا موضوع شائك مختلط لاختلاط الكثير من المفاهيم واختلاط المعاني واختلاط القصد واختلاط الاسباب

دخلنا في الميتافيزيقيا وعلوم ما وراء الطبيعة والباراسيكولوجي والطاقة
وانا اعتقد ان هذه النقطة قد نشملها ايضا ضمن الصور والنماذج التي يتدخل فيها الجان



اختي فاديا هذه مشاركة سريعة على الطاير ارجو ان تضع هذه النقاط على وضع تصور معين لما يحدث او يحصل

نعم أكيد ، ما شاء الله
مشاركة عالطاير ، ولا اعرف كيف تطير بهذا الوزن الثقيل


فاننا لا نسلم لكل من ادعى هذا الكلام لانه قد يكون من باب تلاعب واستدراج الجن فيظن هذا الانسان ان هذه كرامة له وهو لايعلم ان هذا من باب تلاعب ابليس به وايضا لا بد من وضع الصتور الصحيح فيما يخص هذه المحاور

هذا هو المطلب الأساسي من هذا التحليل العلمي للظاهرة ، بارك الله فيك.


واعتقد باننا سنكون بعيدين جدا عن الشعور الذي ينتاب هذا الانسان الا اذا حصلت هذه الظاهرة مع احدنا

نعم اكيد ، كتبت هذا الموضوع لأني أعاني من هذه الظاهرة
واعتقد ان من شاركنا بهذا النقاش تحدث معهم كثيرا ، الباحث ..أم سلمى
وكم أحزن احيانا عندما ينتابني هذا الشعور واتمنى لو كنت ممن لا يملكون احساسا نهائيا ، لأن معظم ما أتوقعه محزن جدا ، هل لهذا ايضا علاقة بشيء ما ؟


والله الموفق


آمين ، بارك الله فيك وننتظر عودتك لاستكمال المشاركة الطائرة .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
  


مشاركتي باللون الاخضر

لي عودة ان شاء الله للتوضيح

التعديل الأخير تم بواسطة الخزيمة ; 27-02-2012 الساعة 05:45 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة