عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 08-02-2012, 12:06 PM   #146
معلومات العضو
الخزيمة
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   طبعا جزاك خيرا أخي الخزيمة وبارك الله فيك

انا احترت في بعض الاسئلة وربما لم أفهمها جيدا

4 – هل الاختبار من الرقية ام خارج عن الرقية
جوابي هو : وعندي انه خارج عن الرقية وليس من الرقية


حسنا قد استطعتُ الفهم جيدا انكم لا تخلطون الشعر بالقرآن
ولكنني لم استطع الفصل بين الطرق الذهبية التشخيصية والرقية
أليست هي طرق من اجل التشخيص ، ويقوم بها الراقي للمسترقي لاختبار المس الذي يعالج بالرقية الشرعية ؟


5 – هل الاصل في العلاج غير الرقية الحل ام الحرمة


وهل الطرق الذهبية طرق علاجية ، أليست طرق تشخيصية للمسترقي؟
فلماذا نفصلها عن الرقية
ونضعها الآن تحت بند ( علاجي ) ، بحيث نكتفي مثلا بالتشخيص على اساس انه علاج ؟

أليس المفترض ان ترقوا المريض بالرقية الشرعية في كل الأحوال
فهو حتى لو كان متوهما ، يحتاج الى رقية من الوهم الى جانب العلاج في العيادات النفسية




2- هل كل امر في اصله حلال ومباح نحتاج فيه الى فتوى لنفعله او نمنعه مع العلم ان الشريعة اباحته


انا أعرف ان هناك الكثير من الأمور المحللة شرعا ولكن عملها في مناسبة معينة او لسبب معين احيانا يحتاج الى فتوى شرعية اواستشارة طبية او او ...وقد تكون ناحية اخلاقية أو حسب الناحية التي تتجه اليها ، ثم المضرة والمنفعة لنفسه او للآخرين
مثل مريض السكر الذي يمنعونه من تناول الحلويات مثلا
او الأرنب الذي يمنع عن البقدونس حتى لا يقتله
او تزيين البيوت بالمصابيح والأضواء في شهر رمضان


اشعر انني تهت



احسنت اخيتي

اقصد من هذا الكلام
– هل الاختبار من الرقية ام خارج عن الرقية
جوابي هو : وعندي انه خارج عن الرقية وليس من الرقية

اذا سالني شخص فقال لي هل الاختبار من الرقية او خارج عن الرقية اقول ان جوابي هو ان الاختبار حارج عن الرقية


وقولك اخيتي
ولكنني لم استطع الفصل بين الطرق الذهبية التشخيصية والرقية

اقول ان الرقية شيء والطرق التشخيصية شيء مختلف عن الرقية لا علاقه له بالرقية فالرقية لا تعدو ولا يتجاوز فيها القران والسنة وهذه الاصل فيها التوقف على الدليل الشرعي
اما الطرق التشخيصية ليس رقية ولا من الرقية في شيء وانما هي تساعد الراقي على معرفة ماذا كان بهذا المريض وهم او حالة عصبية او تمثيلية او غيرها



واما قولك اخيتي
أليست هي طرق من اجل التشخيص ، ويقوم بها الراقي للمسترقي لاختبار المس الذي يعالج بالرقية الشرعية ؟


لا ليست هذه الطرق لاختبار المس ولا علاقة للمس فيها بشيء وانما هي طرق لكشف الحالة النفسية او الوهمية او العصبية عند المريض وليست لكشف المس او السحر

واما قولك اخيتي
– هل الاصل في العلاج غير الرقية الحل ام الحرمة

فانني اقصد بهذا العبارة
يوجد انواع من العلاج او طرق التقريب للعلاج وهذه الطرق الاصل فيها انها مباحة واما الرقية فالاصل فيها التوقيف بخلاف العلاجات الاخرى

وعبارتي معناها هل الاصل في العلاجات الاباحة ام المنع
ونستثني من العلاجات الرقية لان الاصل فيها قائم على التوقف رغم انني اعترف بان هناك الخلاف قد وقع فيها فبعض العلماء ذهب الى انها توقيفية وبعضهم قال اجتهادية


واما قولك اخيتي
وهل الطرق الذهبية طرق علاجية ، أليست طرق تشخيصية للمسترقي؟
فلماذا نفصلها عن الرقية
ونضعها الآن تحت بند ( علاجي ) ، بحيث نكتفي مثلا بالتشخيص على اساس انه علاج ؟


برايي انا انها ليست طرق علاجية وانما طرق كشفية تكشف لنا الحالة النفسية او الوهميةي والعصبية

كمن يذهب للطبيب فيقول الطبيب له قم بعمل تحليل الدم الفلاني وهذا الفحص مقدم على العلاج ولكن في يحقيقته ليس علاج وكذلك الطرق التشخصية ليس طرق علاجية وانما طرق لكشف الحالة وليست لكشف المس الحقيقي

ونفصلها عن الرقية لانها ليست رقية ولا علاقة فيها للرقية
كمن يقول لمريض المس اعمل برنامج مغاطس او ادهن جسكمك بالزيت
فالمغاطس او الدهن بابلزيت او دم الاخوين وقصة الاخت فهذا ليست رقية وانما علاج اخر لا عرقة له بالرقية وانما ادخل عللى جلسة الرقية



واما قولك اخيتي

أليس المفترض ان ترقوا المريض بالرقية الشرعية في كل الأحوال
فهو حتى لو كان متوهما ، يحتاج الى رقية من الوهم الى جانب العلاج في العيادات النفسية

نعم يجب علينا ان نرقي المريض فنحن بكل الاحوال نقرأ عليه الرقية مرة ومرات وحتى لو كان متوهما فنحن نقرأ عليه بكل الاحوال ولو كان حالته نفسية نقرأ عليه الرقية ولو لم يكن به اي مرض فنحن نقرأ عليه الرقية فالرقية هي الاصل في الجلسة العلاجية بالاضافة للعلاج الاخر ان كان محتاجا


واما قولك اخيتي
- هل كل امر في اصله حلال ومباح نحتاج فيه الى فتوى لنفعله او نمنعه مع العلم ان الشريعة اباحته


انا أعرف ان هناك الكثير من الأمور المحللة شرعا ولكن عملها في مناسبة معينة او لسبب معين احيانا يحتاج الى فتوى شرعية اواستشارة طبية او او ...وقد تكون ناحية اخلاقية أو حسب الناحية التي تتجه اليها ، ثم المضرة والمنفعة لنفسه او للآخرين
مثل مريض السكر الذي يمنعونه من تناول الحلويات مثلا
او الأرنب الذي يمنع عن البقدونس حتى لا يقتله
او تزيين البيوت بالمصابيح والأضواء في شهر رمضان


اشعر انني تهت

كلامك صحيح فبعد الصلاة اجيبك عليه ان شاء الله لانه يحتاج الى تفصيل

فارجو ان اكون ققد اوضحت ما اشكل
    مشاركة محذوفة