اردت ان اذكر في بداية مداخلتي هذه انني خريجة دراسات اسلاميه قسم شريعه ازهر هذا اضافة الى اني خامس دفعه تتخرج من ثانوية تحفيظ القران (السعوديه ) هذا لمن يعلم العلوم الشرعيه اللتي تدرس في هذه المدارس
ذكرت هذا بعد قراءتي لقول الشيخ الكريم ابو البراء
اللذي أُكن له كل احترام وتقدير
واللذي مفاده
اقتباس:
ولكن يحتاج الأمر ومناقشته لطالب علم يعلم ويدرك ماذا تعني الفتوى وماذا يعني الرجوع للعلماء
لا اقول اني طالب علم لكن بفضل الله اعلم وادرك ماذا تعني الفتوى ولدي علم شرعي جيد بفضل الله
أهلا فيك لينة وحيّاك الله وحفظك وأدام عليك فضله، الحوار مفتوح على العام للجميع .
اقول وبالله التوفيق
في مسالة الفتوى على طريقة البسمله فقد ذكرتم في نهاية الفتوى
اقتباس:
فالأمر يحتمل الصواب والخطأ وقد أعدت العلم لله سبحانه وتعالى ، وكذلك بينت أن الأولى تركه والأخذ بامأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم 0
ثم ذكرتم
اقتباس:
فقد تم الاتصال صباح هذا اليوم الموافق 28 / 06 / 2006 م بفضيلة الشيخ الدكتور ( إبراهيم بن محمد البريكان ) - حفظه الله - أستاذ مادة العقيدة الإسلامية بكلية المعلمين بالدمام وسألته عن استخدام الطريقة بالكيفية المذكورة فأجاب :
( بما أن الطريقة المذكورة لا تتضمن إلا الدعاء والتوجه إلى الله تعالى وقد أثبت نفعها بإذن الله عز وجل فلا مانع من استخدامها )
سؤالي هو هل هذه الفتوى محرره من فضيلة الشيخ (إبراهيم بن محمد البريكان)
كيف يأخذ بها الكثير من الرقاه في العلاج ايضا وليس التشخيص فقط وهي عباره عن فتوى منقوله بدون سند
اعتقد ان الشيخ أجاب عن هذا الموضوع ، واذا اردتِ التوسّع فيه فالمفترض العودة الى رابطه الأصلي أو فتح موضوع آخر بخصوصه والقصد حتى لا يتشعّب الحوار .
اسألك شيخي ابو البراء هل تعتد بفتاوى النت ؟؟
انا شخصيا اذا اردت ان استفتي عالما اسأله بنفسي هاتفيا ولا اضع فتواي على صفحات النت
لأنه قد يحتاج المفتي ان يسألني بعض الاسئله ليستطيع ان يفتيني
فمن نقل الفتاوى الالكترونيه صاغ سؤاله بشكل يجعل هذه الطريقه مبتدعه ومحرمه ولم يصغ السؤال بشكل حيادي
من الصعب القول ان طريقة طلب الفتوى عن طريق النت ( مبتدعه ومحرمة ) ، أليس هذا كثير ؟ هل من السهل وضع كلمة مبتدع ومبتدعة هكذا ؟
وقولكم ان الشيخ النجدي ماهو الا طالب علم يستأنس بكلامه
فهل معناه انه لا يٌعتد بفتواه ؟؟؟؟؟
فهذه مشكله كبيره ماذا يفعل الناس اللذين لا يستطيعون الوصول الا لطلبة العلم ليستفتونهم هل هذه الفتاى باطله
هذا بخصوص الفتاوى حول الطرق التشخيصيه
من قال هنا ( فتوى باطلة لطلاب العلم ) استغرب ؟
فماذا عن الفتاوى في طرق العلاج
كاستخدام الكهرباء في العلاج والضرب والمسك الاسود والابيض والحلتيت وما الى ذلك
اعتقد ان هذا اخطر واهم ان نبحث له عن فتوى محرره من كبار العلماء
أفضل ان يفتح موضوعا خاصا لذلك وسيزودك الشيخ ابو البراء بما تحتاجين .
انا اعيد واكرر ان مسالة الطرق الذهبيه ليست في الفتوى بجوازها وعدمه
لأنها ماهي الا طرق تشخيصيه
وتشخيص الرقيه علم اجتهادي ليس علم يؤخذ بسند معين ليسهل تأصيله
مثل باقي العلوم الشرعيه
انا ارى ان اهم مايُناقش الان في الطرق الذهبيه هي طريقة الاخذ بها ولا يستطيع كل راق فهمها والتعامل مع المريض بها من توجيهه وتشخيصه وخلافه
اذن كيف التعامل مع كل ما يجدّ في الرقية ؟ وكيف يتم اعتباره ؟
اعتقد بشكل عام ان هذه الكلمات ( اجتهاد ، بدعة ) رغم انها كلمات شرعية الا انها اصبحت تطلق كيفما كان وفي هذا خطر عظيم
اتمنى ان يتسع وقتكم شيخي ابو البراء للرد على ما ذكرت ليصل الجميع الى كلمة سواء وتعم الفائده
وأتمنى أن تعم الفائدة .
حياك الله اختي الكريمة