عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 04-02-2012, 01:50 PM   #58
معلومات العضو
عمرابوجربوع
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

شيخي الفاضل ابو البراء حفظه الله ورعاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعد أن اطلعت على عدم رضاك عن ذكري لقولك وفتياك في حكم قراءة الشعر على المريض حينما نقلت اقتباسك هذا


هل يجوز للراقي الشرعي أن يقرأ الشعر على المريض ؟؟؟



قلت وبالله التوفيق : وهذا جائز ومما لا شك فيه ، وكم من مرات ومرات كنت أذكر الجن من باب الدعوة إلى الله عز وجل بقول الإمام الشافعي - رحمه الله - :




أترضى أن تكون رفيق قومٍ ... لهم زاد وأنت بغير زادِ



وكذلك قوله - رحمه الله - :




ان لله عباداً فطنــــــــا ... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ... انها ليست لحجي وطنــــا




جعلوها لجة واتخـــذوا ... صالح الأعمال فيها سفنــا



شيخي الفاضل :

احتراما لرأيكم واعترافا بالحق الذي هو أحق أن يتبع فإني اتراجع عما اقتبسته من كلامكم ووظفته في في سياق كلامي إقتناعا مني بما عللتموه من أنكم تجيزون قراءة الشعر على الممسوس كدعوة للجني وتمنعونه كطريقه فاحصه (علما بأنني سأقوم بحذف هذا الغقتباس من المنتدى الذي وضعته فيه وأنا مسؤول عن كلامي ).

ولكن فأعلم شيخنا الفاضل أن ما فعلته ليس تقولا عليك واتهاما لك وجرك لموقفي وانما هو من باب حجج اللوازم وهي إلزام الطرف الاخر ببعض قوله
وهو أنكم لما أجزتم قراءة الشعر المباح على الممسوس كدعوه للجني وقراءتكم عليه شعرا للإمام الشافعي رحمه الله تعالى فما الذي يمنع قراءة الشعر كطريقه فاحصه على المريض ؟!!!
وما الفرق بين هذه وتلك ؟!!

فهذا تفريق بين المتامثلات فلو أردت أن أعتبر كلامك فيما اقتبسته منك فتوى فيما نقلته عنك لصح ذلك في نظر الحجج ولكن لكون أن الحجج درجات متفاوته بعضها فوق بعض وأن لازم القول ليس بقول مما أختلف فيه في نظر البراهين والأدلة تراجعت عن كون كلامك حجة فيما قلت واعتبرت فتياك في صريح قولك وليس في لازم قولك فأني أقررت بالتراجع الذي سبق .
    مشاركة محذوفة