قدم لنفسك في الحياة تزوداً = فلقد تفارقها وأنت مودع
وَاهْتَّمَّ لِلسَّفرِ القَرِيْبِ فإِنَّهُ = انآى من السفر البعيد واشسع
اعمل لدار البقاء رضوان خازنها = الجار احمد والرحمن بانيها
ارض لها ذهب والمسك طينتها = والزعفران حشيش نابت فيها
ما غاض دمعي عند نازلة = إلا جعلتك للبكا سببا
وإِذَا ذَكَرْتُكَ مَيِّتا سَفَحَتْ = عَيْنِي الدُّمُوعَ فَفَاضَ وَانْسَكَبَا
أنا ابن ذي الحوضين عبد المطلب
وَهَاشِمُ المُطْعِمُ فِي الْعَامِ السَغَبْ
أَلَمْ تَرَ قومي إِذْ دَعَاهُمْ أَخُوْهُمُ = أجابوا وإن أغضب على القوم يغضبوا
هم حفظوا غيبي كما كنت حافظاً = لقومي اخرى مثلها اذا تغيبوا
نَصَرْنَا رَسُوْلَ اللِه لَمَّا تَدَابَرْوا = وثاب المسلمون ذوو الحجى
ضربنا غواة الناس عنه تكرماً = ولما يروا قصد السبيل ولا الهدى
دعْ ذكرهنَّ فما لهن وفاءُ = ريح الصبا وعهودهنَّ سواءُ
يَكْسِرْنَ قَلْبَكَ ثُمَّ لاَ يَجْبُرْنَهُ = و قلوبهنَّ من الوفاء خلاءُ
نَصَرْنَا رَسُوْلَ اللِه لَمَّا تَدَابَرْوا = وثاب المسلمون ذوو الحجى
ضربنا غواة الناس عنه تكرماً = ولما يروا قصد السبيل ولا الهدى
و ما طلب المعيشة بالتمني = وَلَكِنْ أَلْقِ دَلْوَكَ في الدِّلاَءِ
تجئك بملئها يوماً ويوماً = تجئك بحمأة وقليل ماءِ
فإن كنت بالشوري ملكت أمورهم = فكيف بهذا والمشيرون غيَّبُ
وَإِنْ كُنْتَ بِالْقُرْبَى حَجَجْتَ خَصِيْمَهُم = فَغَيْرُكَ أَوْلَى بِالنَّبِيِّ وَأَقْرَبُ
أَلَمْ تَرَ قومي إِذْ دَعَاهُمْ أَخُوْهُمُ = أجابوا وإن أغضب على القوم يغضبوا
هم حفظوا غيبي كما كنت حافظاً = لقومي اخرى مثلها اذا تغيبوا
لعمرك ما الإنسان إلا بدينه = فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
فقد رفع الاسلامُ سلمانَ فارسٍ = وَقَدْ وَضَعَ الشِّرْكُ الشَّرِيْفَ أَبَا لَهَبْ
أَبَا لَهَبٍ تَبَّتْ يَدَاكَ أَبَا لَهَبْ = وَتَبَّتْ يَدَاهَا تِلْكَ حَمَّالَة ُ الحَطَبْ
خذلت نبياً خير من وطئ الحصى = فَكُنْتَ كَمَنْ بَاعَ السَّلاَمَة َ بِالْعَطَبْ
ذهبَ الوفاء ذهابَ أمس الذاهب = و الناسُ بين مخاتلٍ ومواربِ
يفشون بينهم المودة والصفا = و قلوبهم محشوة ٌ بعقاربِ
لا تطلبنَ معيشة ً بمذلة ٍ = وَارْبَأْ بِنَفْسِكَ عَنْ دَنِيِّ المَطْلَبِ
وَإذا افْتَقَرْتَ فَدَاوِ فَقْرَكَ بِالْغِنَى = عن كل ذي دنس كجلد الأجرب
فإن تسألني كيف أنت فإنني = صبورٌ على ريب الزمان صعيب
حَرِيْصٌ على أنْ لا يُرى بي كآبة ٌ = فيشمتَ عادٍ أو يُساءَ حَبيبُ