عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 24-03-2011, 04:44 PM   #6
معلومات العضو
بلعاوي

افتراضي


القول الأول
قول
الأحناف والحنابلة :


قالوا إذا رأت المرأة الحامل الدم .. فإن هذا الدم يعتبردم علة .. دم فساد .. يعنى دم مرض يعنى تغسل المحل .. وتتحفظ وتصلي وتتوضأ لكل صلاة .. يعنى ليسدم حيض ولا يأخذ أحكام الحيض ..
قالوا ولنا في ذلك أدلة :

الدليل الأول:

ما رواه أبو داود عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في سبايا الأنصار :
( لا توطأحامل حتى تضع .. ولا غير ذات حمل حتى تحيض )
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2138 خلاصة حكم المحدث: صحيح
فقول النبى صلى الله عليه وسلم لا توطأ يعنى لا تنكح حتى تضع .. لِمَ ؟ حتى لا تسقى زرع غيرك بمائك ..مفهوم .. حتى لا يأتى ماء الرجلعلى ماء الرجل السابق الذى جامع هذه المرأة التي كانت زوجته.. ولا ذات حمل حتى تحيض .. كأنه صلى الله عليه وسلم قال بأن الحامل لا تحيض لأنه جعل علامة براءة الرحم عندها أنها حامل فلا تحيض.. وهذه دلالة على أن الحامل لا تحيض ..
كـأنه صلى الله عليه وسلم يقول أن الحامل لا تحيض والحائل هى التى تحيض ..
والدليل الآخر الذى استدل به :

الدليل الثاني:

كما في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلمعن ابن عمر أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال
مره فليراجعها ثم يطلقها وهي طاهر أو حامل

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1656 خلاصة حكم المحدث: صحيح
طاهر يعنى خالية من الحيض والحامل يعنى أنها لا تحيض .. فجعل الحمل علامة على عدم الحيض .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة