الحالة الأولى ..
الحالة الأولى هى جارية عندها تسع سنوات نزل عليها الدم جلس عليها الدم اليوم الأول والثانى والثالث والرابع والخامس والسادس ثم طهرت مثل ما سأبين علامات طهر المرأة .. وأنا أجزم وأقسم غيباً أن ما أحد من النساء يعرف كيف تتطهر المرأة، وما هي علامات الطهر ؟ والله وأنا الآن أتحدث وأريد أن المرأة تكتب ورقة تقول فيها هذه هي علامات الطهر !!! لأن الأسئلة التى تأتينى فى الداخل والخارج كلها عن علامات الطهر .. وأنا أقولها ما هى علامات الطهر عندك ؟ تقول وما أدراني .. وأقربها أمس ما تعرف شيء هل طهرت أم لا...!!
ونقول إن الجارية طهرت بعد خمسة أيام قلنا أن هذه الخمس هي عادتك هذه الحيضة، جارية أخرى نزل عليها الدم عشرة أيام ثم انقطع فطهرت فنقول أن هذه العشرة الأيام هذه عادتك حيضتك، وأنتي بعد ذلك تصلى وتصومى ..واقضي ما عليك من الصوم إن كان الوقت رمضان، وهذه هي الحالة الأولى ..
الحالة الثانية ..
أن يستمر الدم مع المبتدئة والمبتدئة هي التى نزل عليها الدم من أول مرة .. وأن يستمر مع المبتدئة ويعبر الدم عليها أكثر من مدة الحيض يعني يعبر أكثر من 15 يوم ، جارية نزل لها الدم أول مرة ينزل لها الدم عندها 8 سنين أو 9 سنين نزل معها اليوم الأول والثانى والثالث .. إلى 14 بل مكث معها لغاية 20 يعنى مكث معها أكثر من مدة الحيض .. فإذا زاد عن مدة الحيض فهى استحاضة مستحاضة وليست حائضة .
ننظر فى ذلك أنه ماذا تفعل المرأة التى زاد عليها الدم عليها عن خمسة عشر يوما ماذا تفعل هي ليست معتادة هي مبتدئة؟
فنقول لها أولاً : يمكن أن تتعرفي على دم الحيض وتميزي دم الحيض من الدم الاستحاضة ، وكانت أمك أو خالتك كانت خبيرة فعلمتك أو أختك أو قريبة لكى وأخذتها قبل سن التسع قبل أن تحيض فقالت لها أن دم الحيض كذا وكذا وكذا لونه كذا وكذا ورائحته كذا وكذا فبينت لها علامات دم الحيض فأتقنت الجارية دم الحيض... فنقول لها إن كنت مميزة انظري في الدم حتى خمسة عشر يوما وانظري في لون الدم بعده إن تغاير وعرفتي أن تميزي بين الدمين .. ماذا نقول لها ؟
نقول لها : أن الدم الأول الأسود الذي له رائحة فاحسبيه منالحيض .. والدم الثاني الذي يختلف عن هذه الصفة فهو دم استحاضة ..دم استحاضة بعدما كانت لبيبة نبيهة فقيهة وكانت متقنة قالت قد ميزته الدم الأول هو دم أسود وله رائحة وهو دم الحيض بقى معي خمسة أيام.. طيب 15 يوم هنا نحسبها دم استحاضة .. طيب ماذا نفعل ؟ وبعد العشرين يوم ماذا نفعل ؟
نقول لها : اغتسلي تطهري ثم اقضي الصلاة 15 يوم وأقضي الصومإذا كنتي في رمضان عشرون يوما، لأنها لا تقضى الصلاة وتقضى الصوم .. فى أيام حيضها .. ومدة الحيض عندها هي خمسة أيام .. فهى التى تقضى فيها الصوم ..
ولكن وهي في فترة الاستحاضة يجب عليها، تتحفظفي كل صلاة .. تتطهر وتغسل المحل فى كل صلاة وتتحفظ وتتوضأ .. لكل صلاة .
وإذا كانت لا تعرف أن تميز وتقول أنها لا تستطيع التمييز، لا أختي علمتني ولا أمي علمتني ولا خالتي علمتني، ولا أعرف كيف أميز؟، نقول لها إذا كنتي لا تعرفين كيف تتميزين ، أرجعى إلى عادة عمتك أو خالتك أو قريبتك، فإن كانت عمتك أو خالتك أو القريبة عادتها حيضها سبعة أيام فاعتدي سبعة أيام، وحيضك سبعة أيام والأيام الزائدة هى أيام استحاضة، إذن ترجعين إلى عادة نساء أهلك ونساء العائلة. مثلا تأخذ 15 امرأة تحيض سبعة أيام وهناك ثلاثة أو اثنتان من النساء تحيض ثلاثة أيام، فهنا نقول لها أن تأخذ بسبعة أيام لأننا وضحنا أنه يجب أن تأخذ بغالب عادة أهلها، فتعتد بعدة أهلها، وإن كانت مسافرة فى غربة، ولا تعرف أن تتصل بأمها ولا خالتها ولا قريبة لها، نقول لها أنظرى إلى عادة النساء، ستجدي أن غالب عادة حيض النساء وهى ستة أيام أو سبعة أيام .. والدليل على ذلك قول النبى صلى الله عليه وسلم: (تحيضي بعلم الله ستة أيام أو سبعة أيام) ، تحيضى بعلم الله يعنى اعتدى احسبي هذا الدم.. احسبيه من الحيض ستة أيام أو سبع أيام، بمعنى أنه كأنه يقول صلى الله عليه وسلم أنه غالب عادة النساء أن يبقى معها الدم ستة أيام أو سبعة، هل هو على التخيير أو على غير التخيير، نقول أن إذا كان الشك من الراوي ستة أو سبعة، فأنتِ على التخيير ولكن الأحوط لها أن تقول هي سبعة أيام، فتحيض سبعة أيام..