عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 17-04-2006, 07:35 PM   #10
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

‏[‏29ـ 32‏]‏ ‏( ‏وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ * قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ * يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ‏)‏

كان الله تعالى قد أرسل رسوله محمدا ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الخلق إنسهم وجنهم وكان لا بد من إبلاغ الجميع لدعوة النبوة والرسالة‏.‏
فالإنس يمكنه عليه الصلاة والسلام دعوتهم وإنذارهم، وأما الجن فصرفهم الله إليه بقدرته وأرسل إليه ‏( ‏نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا‏ )‏ أي‏:‏ وصى بعضهم بعضا بذلك، ‏( ‏فَلَمَّا قُضِي‏)‏ وقد وعوه وأثر ذلك فيهم ‏( ‏وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ‏ )‏ نصحا منهم لهم وإقامة لحجة الله عليهم وقيضهم الله معونة لرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في نشر دعوته في الجن‏.‏
‏( ‏قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى‏ )‏ لأن كتاب موسى أصل للإنجيل وعمدة لبني إسرائيل في أحكام الشرع، وإنما الإنجيل متمم ومكمل ومغير لبعض الأحكام‏.‏
‏( مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي‏ )‏ هذا الكتاب الذي سمعناه ‏( ‏إِلَى الْحَقِّ‏ )‏ وهو الصواب في كل مطلوب وخبر ‏( ‏وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ‏ )‏ موصل إلى الله وإلى جنته من العلم بالله وبأحكامه الدينية وأحكام الجزاء‏.‏
فلما مدحوا القرآن وبينوا محله ومرتبته دعوهم إلى الإيمان به، فقالوا‏:‏ ‏( ‏يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ‏ )‏ أي‏:‏ الذي لا يدعو إلا إلى ربه لا يدعوكم إلى غرض من أغراضه ولا هوى وإنما يدعوكم إلى ربكم ليثيبكم ويزيل عنكم كل شر ومكروه، ولهذا قالوا‏:‏ ‏( ‏يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ‏ )‏ وإذا أجارهم من العذاب الأليم فما ثم بعد ذلك إلا النعيم فهذا جزاء من أجاب داعي الله‏.‏

تفسير السعدي (تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن)
ـــــــــــــــــــــــــــ

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة