عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 14-01-2005, 09:08 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

بخصوص سؤالك أخي الحبيب ( أبو مريم ) حول بعض المسائل المتعلقة بالعلاج والاستشفاء بالكتاب والسنة فيسرني إجابتكم على النحو التالي :

السؤال الأول : أيهما الأفضل للحالة المرضية قراءة الرقية أو سور معينة على نفسه ؟؟؟

الجواب : الأولى والأفضل قراءة الرقية الشرعية الثابتة في السنة المطهرة ومثال ذلك : الفاتحة وأن تقرأ سبع مرات كما ثبت من حديث أبو سعيد الخدري في رواية عنه ، وأوائل سورة البقرة ، وآية الكرسي ، وأواخر سورة البقرة ، وسورة البقرة كاملة ، والمعوذتين والإخلاص ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثاني : أيهما الأفضل قراءة القرآن كورد يومي عشر أجزاء مثلا في اليوم أو قراءة البقرة وتكرارها مع الصافات وياسين ؟؟؟

الجواب : كما أشرت آنفاً بالنسبة للحالة المرضية فالأولى قراءة الرقية الشرعية ولا يمنع مطلقاً أن يكون هناك ورد معين من القرآن ، على سبيل المثال لا الحصر : قراءة جزء يومياً ، ولكن الأولى في حق الحالة المرضية أن يكون ذلك وفق القدرة والاستطاعة ، دون أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالملل والكلل ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثالث : أيهما الأفضل الاستماع للرقية المسجلة عبر أشرطة رقية : العفاسي والعجمي والعبيكان أو سماع سور معينة كالصافات ؟؟؟

الجواب : الأولى قراءة الرقية الشرعية والقرآن من قبل الحالة المرضية نفسها فهذا أنفع وأعم في الفائدة ، ومن لم يستطع ذلك فيمكن أن يلجأ إلى أحد الإخوة ، أو بالنسبة للنساء فيقرأ عليها محارمها أو بعض الأخوات القريبات لها ، وإلا فيمكن عند ذلك سماع الأشرطة الخاصة بالرقية الشرعية شريطة أن لا يؤدي ذلك إلى مفاسد شرعية ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الرابع : أيهما الأفضل السماع ؟؟؟ قراءة المريض على نفسه؟؟؟

الجواب : الأفضل والأولى هو قراءة المريض على نفسه ، فهذا هو الأسلم والأتقى والأورع ، وقد تم إيضاح ذلك في إجابة السؤال السابق 0

السؤال الخامس : وهل تؤثر نية قراءة الرقية بينة قتل الجني وإهلاكه على الجني أشد ، أما نية القراءة بنية الشفاء والطرد أي النيتين تؤثر أكثر ؟؟؟

الجواب : الذي أراه في هذه المسألة أخي الحبيب أبو مريم الالتزام بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالرقية هيَّ العوذة ، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( وهي الدعاء للمريض بالشفاء ) ، وقد توسع كثير من المعالجين هدانا الله وإياهم في مسألة النية : فمنهم من قال : نية الحرق ، ونية الطرد ، ونية القتل ونحو ذلك من مسميات أخرى ، والذي أراه في المسألة الالتزام دون التوسع ، لأن ذلك يفتح على الرقية والرقاة باب شر عظيم ، ولذلك يمكن أن نطلق على الأسلوب المتبع من قبل المعالج : أسلوب الدعوة ، أو أسلوب التمكن من الجني والتضييق عليه ، ونحو ذلك من أساليب أخرى ، دون الخوض في النية ، والله تعالى أعلم 0

السؤال السادس : أكثر السور التي تؤثر في تعذيب الجني وهلاكه ؟؟؟

الجواب : مما لا شك فيه أن أفضل ذلك هو الآيات الثابتة في الرقية والعلاج والاستشفاء والتي تم إيضاحها في السؤال الأول ، وكذلك كافة الآيات والأدعية المأثورة التي تحتوي على آيات العذاب والحرق ونحو ذلك 0 ومنها : الآية 266 من سورة البقرة ، والآية 56 و 168 ، 169 من سورة النساء ، والآية 179 من سورة الأعراف ، والآية 50 ، 51 من سورة الأنفال ، والآية 15 إلى 17 وكذلك من 42 إلى 52 من سورة إبراهيم ، وكذلك الآية من 68 إلى 72 من سورة مريم ، والآية من 19 إلى 22 من سورة الحج ، والآية 97 إلى 108 من سورة المؤمنون ، والآيات من 1 إلى 10 من سورة الصافات ، والآيات من 43 إلى 49 من سورة الدخان ، والآيات من 29 إلى 32 من سورة الأحقاف ، والآيات من 41 إلى 56 من سورة الواقعة ، والآيات من 19 إلى 37 من سورة الحاقة ، والآية 10 من سورة البروج ، وسورة الطارق ، والزلزلة ، والكافرون والإخلاص ، والله تعالى أعلم 0

السؤال السابع : هل ممكن أن يكون الجني نفسه مكلف بالزوجين حيث أنه عند قراءة المريض الرقية على نفسه زوجته تتعب ؟؟؟ وتتأثر ؟؟؟

الجواب : نعم يمكن ذلك ، ويمكن أن يتنقل بين الإثنين ويحدث آلام وأعراض متنوعة ، تؤدي في المجمل إلى الكره والفرقة والطلاق ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثامن : هل صحيح إنه إذا كان حركة الجني في اليد اليمنى يعني أنه يهودي ؟؟؟ أو مسلم ؟؟؟

نعم ، هذا هو المشاهد والمثبت عند أثبات المعالجين ، ولكنه لا يؤخذ على إطلاقه ، ولكن الأغلب هذا هو حاله والله تعالى أعلم 0

السؤال التاسع : وهل نصدق الجني إذا قال أنا مسلم ؟؟؟

الجواب : لا يجوز تصديقه ، بل السؤال يكون بقصد الاختبار لا التصديق كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - ، ولا بد من استخدام فراسة المعالج في تحديد صدق أو كذب الجن والشياطين وهناك طرق كثيرة ومتنوعة تبين له ذلك من خلال دراسة الحالة دراسة علمية شرعية متأنية 0

السؤال العاشر : وكيف يمكن قتله أو إحراقه إذا كان مسلم ؟؟؟

الجواب : أولاً لا بد من إقامة الحجة عليه بالدليل والبرهان ، ويبين له بأنه ظالم ذكرت ذلك مفصلاً باستخدام طريقة تسمى ( الفصد ) وتجدها على الرابط التالي :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=29

أسأل الله أن أكون قد وفقت في الإجابة على أسئلتك الخاصة ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة