عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 12-08-2010, 04:49 AM   #2
معلومات العضو
عطر
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية عطر
 

 

افتراضي

شروط من يلزمه الصوم

  1. الإسلام ( ولا يلزم الكافر قضاء ما فاته إذا أسلم ، ولا يَصحُّ منه إبَّــان كفره ولا يُقبل )
  2. التكليف ( البلوغ والعقل )
  3. القدرة . وضدها الــعـــجــــزُ ، وهو شطران :
    • عجزٌ طـــــــارئ : وهو الذي يرجى زواله ؛ فيكون القضاء بعد زواله .
    • عجزٌ دائـــــــم : الذي لا يرجى زواله ؛ فيكون القضاء بالفدية (الإطعام عن كل يوم مسكيناً) ، وله في ذلك طريقتين :
        • أن يصنع طعاماً فيدعو إليه المساكين بحسب الأيام التي عليه.
        • أن ينفق طعاماً غير مطبوخ مصحوبا بما يؤدمه كاللحم وما شابه ، وله أن يفدي عن كل يوم في يومه ، وله أن يؤخر إلى آخر الشهر ، ولا يجزئه تقديم الفدية عن ذلك .
  4. الإقامة ، والمسافر له أن يصوم أو يفطر :
    • يصوم إن كان الصوم والفطر له سواء .
    • فإن كان يضره الصيام لمرضٍ ؛ كان صيامه حراماً ، وإن ضَــــرَّهُ لـمشقةٍ ؛ أفطر .
  5. الخلوُّ من الموانع ( فلا يلزم الحائض والنفساء الصَّوم ، ولا يقبل منها إن صامت ، وعليها قضاؤه )
أهل الأعذار :

  • من أفطر في رمضان لعذر يبيح الفطر، ثم زال ذلك العذر أثناء النهار لم يلزمه الإمساك بقية اليوم.
  • المسافر : إذا سافر من لا يرجى زوال عجزه فإنه كالمقيم يلزمه الفدية، فيطعم عن كل يوم مسكيناً.
  • ومن سافر فإنه لا يفطر حتى يغادر القرية . ( كما أنه لا يقصر الصلاة حتى يغادر من البلد ).
  • الحامل : للحامل أن تفطر ، مع لزوم القضاء .
  • النائم : إن نام قبل الفجر واستيقظ بعد طلوع الفجر صحَّ صومه .
  • المغمى عليه : لا يصح صومه ، وعليه القضاء .
  • الجنون : من اعتراه الجنون جميع النهار ؛ لم يصح صومه ، وليس عليه قضاء .
النِّية وأحكامها .
  • لايلزم الصَّائم تبيت النية قبل النوم، بل الواجب ألا يطلع الفجر إلا وقد نوى صيَّام الفريضة .
  • للصَّائم أن ينوي صيام النَّفل أثناء النهار بشرط ألا يأتي بمفطر بعد طلوع الفجر ، ويكون ثوابه بقدر صومه ؛ فإن نوى في الزَّوال كان ثوابه من حينِ نيَّتهِ ( صيام نصف يوم ) .
  • تكفي النِّية في أوَّل ما يشترط فيه التتابع ( كشهر رمضان ) ، إلا إذا انقطع ( التتابع ) لسبب يبيحه ( سفرٍ ونحوه ) ؛ فيلزم تجديد النِّية .
  • ومن نوى ( معلِّقاً ) صومه على ثبوت الشَّهر ، وتبيّن بعد الفجر دخوله ؛ صحَّ صومه .
  • ومن نوى الإفطار أثناء النهار ؛ أفطر حكماً ، وإن لم يفعله ( الأكل والشُّرب ) .
  • إن جدَّد نيته بعد قطعها ؛ صحَّ صومه ( نفلاً ) ، وكان ثوابه من حِينِ نيَّته ، إلا في رمضان فإنه لا يصح فيه صومٌ غيره .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة