عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-03-2006, 08:59 AM   #78
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
بارك الله في الجميع ...
أخي الحبيب العزيز الفاضل مشرفنا القدير ((( الباحث ))) وفقك الله لكل خير...
وإياك أن تتوقع أو تعتقد ان أي نقاش لا يصل إلى نهاية هذا اعتقاد خاطئ ...
إلاّ في حالة العناد والمكابرة وعدم الاقتناع بالحق ...
فما بعد الحق إلاّ الضلال ..

ـ أن أي مسالة من المسائل التي نود مناقشتها لا زم لها نهاية مع الالتزام بقواعد منها أن يتم معرفتها لنناقشها ونعرف عن ماذا نقول وعن ماذا نكتب ؟؟؟.
ـ وبعد ذلك نتفق على مرجعية لنا لمعرفة الحق .
ـ ولا ننتقل من مسألة إلى مسألة ثانية حتى تنتهي الأولى حتى لا يخرج الموضوع الأصلي عن مساره الصحيح .
ـ أن نلتزم ونتقيد بتلك الشروط ولا نخرج عنها لنصل للحق المنشود ولابد أن نصل إلى نهاية لآن الحق واحد. والذي فهمته واعتقدته من ردود الأخوة والأخوات أن الموضوع انتهى .

لأن المسالة التي كنا نناقشها هي :
ـ هل المرأة صريحه ؟؟؟ .
ـ والمرجعية ...
كما قال شيخنا الفاضل ( أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني ) : [ لك أن تبدي رأيك أخي الكريم ، واعتقادي الجازم أن المرجعية لي ولك ولعامة المسلمين وخاصتهم هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة والتابعين وسلف هذه الأمة ، وأقوال علمائها قديماً وحديثاً ،،، ونقول : ( اللهم رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما اختلفوا فيه من الحق ، فاهدنا لما اختلف فيه بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) ،،، مع تحيات أخوك المحب أبو البراء 0] .
ـ وعرفنا الحق من خلال الإجابات ...
ـ إلاّ أنني ظننت أننا بدأنا في الخروج عن الموضوع الأصلي ولعلك تشاهد وتلاحظ معي ذهبت تساؤلات الأخوات ... وربما نبتعد عنها كثيرا ... وبدأنا في مسألة ثانية وهي الكذب .
وعندما مناقشة الكذب ندخل في مسألة ثانية وهكذا دواليك فلا تعتقد أن ما يحدث لصعوبة مسألة ما تناقشها وإنما لعدم التقيد والالتزام بالشروط السابقة ... أو الإخلال بشرط .
وهذا ما جعلك تقول : (اياك ان تتوقع اننى كنت اعتقد ان بنقاشى هذا كنت قد اتوصل الى نهايه !! لا مطلقا !!) . لأن الموضوع بدأ في الخروج أو تم الإخلال بشرط من تلك الشروط .
وطبعا أكيد لن ينتهي هو أو أي مسألة ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

وللفائدة فقط أستأذنكم بإرفاق الحديث النبوي التالي ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

[2605] حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب أخبرني حميد بن عبد الرحمن بن عوف أن أمه أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط وكانت من المهاجرات الأول اللاتي بايعن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرا وينمى خيرا قال بن شهاب ولم أسمع يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها

( صحيح مسلم 4/ 2011 )
ـــــــــــــــــــــــــــ

شرح الحديث ... ( شرح النووي على صحيح مسلم 16/ 158 )

باب تحريم الكذب وبيان ما يباح منه قوله صلي الله عليه وسلم <2605> ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرا أو ينمي خيرا هذا الحديث مبين لما ذكرناه في الباب قبله ومعناه ليس الكذاب المذموم الذي يصلح بين الناس بل هذا محسن قوله قال بن شهاب ولم أسمع يرخص في شئ مما يقول الناس كذب الا في ثلاث الحرب والاصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها قال القاضي لا خلاف في جواز الكذب في هذه الصور واختلفوا في المراد بالكذب المباح فيها ماهو فقالت طائفة هو على اطلاقه وأجازوا قول ما لم يكن في هذه المواضع للمصلحة وقالوا الكذب المذموم ما فيه مضرة واحتجوا بقول ابراهيم صلى الله عليه وسلم ( بل فعله كبيرهم) ( وإني سقيم ) وقوله ( إنها اختي ) وقول منادي يوسف صلى الله عليه وسلم ( ايتها العير انكم لسارقون ) قالوا ولا خلاف أنه لو قصد ظالم قتل رجل هو عنده مختف وجب عليه الكذب في انه لا يعلم أين هو وقال آخرون منهم الطبري لا يجوز الكذب في شئ أصلا قالوا وما جاء من الاباحة في هذا المراد به التورية واستعمال المعاريض لا صريح الكذب مثل أن يعد زوجته أن يحسن اليها ويكسوها كذا وينوي ان قدر الله ذلك وحاصله أن يأتي بكلمات محتملة يفهم المخاطب منها ما يطيب قلبه واذا سعى في الاصلاح نقل عن هؤلاء إلى هؤلاء كلاما جميلا ومن هؤلاء إلى هؤلاء كذلك وورى وكذا في الحرب بان يقول لعدوه مات امامكم الاعظم وينوي امامهم في الازمان الماضية أو غدا يأتينا مدد أي طعام ونحوه هذا من المعاريض المباحة فكل هذا جائز وتأولوا قصة ابراهيم ويوسف وماجاء من هذا على المعاريض والله اعلم وأما كذبه لزوجته وكذبها له فالمراد به في اظهار الود والوعد بما لا يلزم ونحو ذلك فأما المخادعة في منع ما عليه أو عليها أو أخذ ماليس له أو لها فهو حرام باجماع المسلمين والله اعلم
ـــــــــــــــــــــــــــ

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة