
،،،،،،
الأخ الفاضل ( المتوكل ) حفظه الله ورعاه
قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :
هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه
هلا وغلا بالأخ الحبيب ( المتوكل )
في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )
احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة
والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة
كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي
وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم
هلا فيكم
ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم
تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة
ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المتوكل ) :
أولاً : لا بد أن نعلم بأن هناك نوع من أنواع العين تسمى ( العين السمية ) أو ( العين القاتلة ) وإيكم ما ذكر بخصوصها :
* العين القاتلة ( السمية أو النارية ) :
ويؤدي هذا النوع من أنواع العين لقتل المعين بسبب التأثير الشديد الحاصل نتيجة العين السمية ، أو إحداث أمر لا يمكن تداركه أو علاجه ، بحيث تؤدي إلى حدوث تلف شديد في مناطق حساسة في الجسد ويكون نتيجتها الحتمية الوفاة ، وقد ثبت من حديث جابر وأبي ذر - رضي الله عنهما - قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر )
( السلسلة الصحيحة - 1249 )
وثانياً : إليكم ما ذكرته في كتابي الموسوم ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ) تحت عنوان ( علاج العين ) :
البند الرابع عشر : ومن الأمور الهامة والنافعة لاتقاء شر العائن أو الحاسد اجتنابه والبعد عنه ، وحبسه من قبل ولاة الأمر :
قال ابن القيم - رحمه الله - : ( وقد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء : أن من عرف بذلك حبسه الإمام وأجرى له ما ينفق عليه إلى الموت وهذا هو الصواب قطعا )( الطب النبوي - ص 168 ) 0
قال العيني : ( وقال القاضي عياض : قال بعض العلماء : ينبغي إذا عرف واحد بالإصابة بالعين أن يجتنب وأن يحترز منه وينبغي للإمام منعه من مداخلة الناس ، ويلزمه بلزوم بيته ، وإن كان فقيرا لزمه ما يكفيه فضرره أكثر من آكل الثوم والبصل الذي منعه النبي
من دخول المسجد لئلا يؤذي الناس ومن ضرر المجذوم الذي منعه عمر-رضي الله تعالى عنه- )( عمدة القاري بشرح صحيح البخاري - 17 / 405 ) 0
قال محمد بن مفلح : ( وللإمام حبس العائن ، ذكره في " الترغيب " 0 وفي " الرعاية " : من عرف بأذى الناس حتى بعينه ولم يكف حبس حتى يموت 0 فظاهره يجب أو يستحب لما فيه من المصلحة وكف الأذى - ونفقته من بيت المال ، ولكن النبي
لم يحبسه )( الآداب الشرعية - 3 / 60 ) 0
قال الشيخ عبدالرحمن بن محمد قاسم : ( ومن عرف بأذى الناس وأذى مالهم حتى بعينه حبس حتى الموت أو يتوب وقال ابن القيم يحبس وجوبا ذكره غير واحد من الفقهاء ولا ينبغي أن يكون فيه خلاف لأنه من نصيحة المسلمين وكف الأذى عنهم )( حاشية الروض المربع بشرح زاد المستقنع – 7 / 351 ) 0
هذا ما تيسر لي بخصوص سؤالكم الكريم ، وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0