عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 20-12-2005, 11:05 PM   #37
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعا وجزاكم كل خير وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه

وأساهم معكم بالتالي :
ـــــــــــــــــــــــــــ

[ عن ابن الكلبي(1) قال : كان قيل (2) من أقيال حمير ، مُنع الولد دهرا، ثم ولدت له بنت، فبنى لها قصرا منيفا بعيدا عن الناس، ووكَّل بها نساء من بنات الأقيال يخدمنها ويؤدبنها حتى بلغت مبلغ النساء، فنشأت أحسن منشأ وأتمه في عقلها وكمالها ، فلما مات أبوها ملـََّكها أهل مخلافها(3) فاصطنعت النسوة اللواتي ربينها، وأحسنت إليهن ، وكانت تشاورهن ولا تقطع أمرا دونهن، فقلن لها يوما: يا بنت الكرام لو تزوجت لتـَّم لك الملك، فقالت: وما الزوج؟

فقالت إحداهن:
الزوج عز في الشدائد، وفي الخطوب مساعد، إن غضبت عطف، وإن مرضت لطف،
قالت: نعم الشيء هذا.

قالت الثانية:
الزوج: شعاري حين أصرد(4) ، ومتكئي حين أرقد، وأُنسْي حين أفرُد، فقالت: إن هذا لمن كمال طيب العيش.

فقالت الثالثة:
الزوج: لما عناني كافٍ ، ولما أصابني شفـّني شافٍ ، يكفيني فقد الآلاف،ريقه كالشهد، وعناقه كالخلد، لا يمل قرانـُه ولا يُخاف حِرانـُه(5) .

فقالت: أمهلنني أنظر فيما قلتن واحتجبت عنهن سبعاً ، ثم دعتهن
فقالت: قد نظرت فيما قلتن، فوجدتني أملـِّكه رقـِّي ، وأبثـُّه باطلي وحقي، فإن كان محمود الخلائق ، مأمون البوائق (6) فقد أدركت بغيتي، وإن كان غير ذلك فقد طالت شقوتي،على أنه لا ينبغي إلا أن يكون كُفؤاً كريما، يسود عشيرته ، ويربُّ(7) فصيلته، لا أتقنع به عارا في حياتي، ولا أرفع به شناراً (8) لقومي بعد وفاتي ، فعليكُنّه فابغينه، وتفرقن في الأحياء، فأيتكن أتتني بما أحب فلها أجزل الحباء(9) ، وعليَّ لها الوفاء،فخرجن فيما وجّهتهن له، وكن بنات مَقاول ، ذوات عقل ورأي، فجاءتها إحداهن وهي "عمرّطة بنت زرعة بن ذي خنفر" فقالت: قد أصبت البغية،
فقالت: صفيه ولا تُسميه، فقالت: غيث في المحل، ثمال ، في الأزل(10) مفيد مبيد ، يصلح النائر(11)
وينعش العاثر ويغمر النـَّدِيّ ويقتاد الأبي(12) ، عِرضه وافر ، وحسبه باهر، غض الشباب طاهر الأثواب،
قالت: ومن هو؟
قالت: سبرة بن عوال بن شداد بن الهمَّال.

ثم خلت بالثانية، فقالت أصبت من بغيتك شيئا؟ قالت: نعم
قالت صفيه ولا تسميه،
قالت: مصامص(13) النسب، كريم الحسب، كامل الأدب، غزير العطايا مألوف السجايا، مقتبل الشباب ، خصيب الجناب ، أمره ماض، وعشيره راض.
قالت ومن هو؟ قالت: يعلى بن هزّال بن ذي جدن.

ثم خلت بالثالثة فقالت: ما عندك ؟
قالت: وجدته كثير الفوائد، عظيم المراقد، يعطي قبل السؤال، وينيل قبل أن يستنال، في العشيرة معظـَّم، في النّدِي مكرم، جم الفواضل ،كثير النوافل(14) ، بذّال أموال ، محقق آمال ، كريم أعمام وأخوال،
قالت: ومن هو؟ قالت: رواحة بن ضمير بن مضحي بن ذي هُلاهِلة.

فاختارت ، يعلى بن هزال فتزوجته، فاحتجبت عن نسائها شهرا ثم خرجت وأجزلت لهن الحباء ، وأعظمت لهن العطاء.
.....................

(1) ابن الكلبي : من كبار المؤرخين الرواة.
(2) القيل : لقب لملوك اليمن.
(3) المخلاف : المصر والبلد والكورة.
(4) الشعار :الغطاء ، وأصرد: أبرد.
(5) حِرانـُه : غضبه.
(6) البوائق: الدواهي والمصائب.
(7) يربّ : جمع ويصلح.
(8) الشنار: العار والعيب.
(9) الحباء : العطاء.
(10) الثمال : الذي يقوم بأمر قومه، والأزل : الشدة.
(11) النائر : الذي يلقي الشر والفساد بين الناس.
(12) أي يقتاد الممتنع.
(13) المصماص : كريم الحسب.
(14) النوافل :العطايا. ] اهـ
ـــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : طرائف النساء من التراث العربي
تهذيب وإعداد إيهاب كريم .
ـــــــــــــــــــــــــــ

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة