وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
أخي الفاضل محب لله
حياكم الله وبيكم في منتديات الرقية الشرعية
الكتاب الأول
الكتاب الثاتي
فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين
ويشتمل على ثمانية مباحث :-
المبحث الأول : معنى الرقية في اللغة والاصطلاح .
المبحث الثاني : موقف الإسلام من الرقى ، تكلمت فيه عن :-
مقدمة حول موضوع الرقى والتعاويذ بشكل عام ، ومن ثم ذكرت النصوص القرآنية والحديثية الدالة على أن القرآن شفاء ورحمة ، وأقوال أهل العلم في ذلك ، والآيات والأحاديث الثابتة في الرقية الشرعية ، وبعض الآثار الواردة عن أهل العلم في فضل بعض سور وآيات القرآن العظيم ، وكذلك تعرض البحث للرقية بالسنة النبوية المطهرة لبعض الأمراض والأوجاع ، وأقوال أهل العلم في بعض المسائل المتعلقة بها .
المبحث الثالث : شروط الرقية الشرعية ، تكلمت فيه عن :-
الشروط الرئيسة للرقية الشرعية وأقوال أهل العلم في ذلك .
المبحث الرابع : هل الاسترقاء يقدح في التوكل أم لا ؟ ، تكلمت فيه عن :-
حقيقة التوكل ، والتوفيق بين أحاديث الرقية ، ومن ثم استعرضت وبشكل مفصل حقيقة هذا الموضوع ، وتوصلت الى نتيجة مفادها أن الرقية الشرعية لا تقدح في تمام التوكل على الله سبحانه وتعالى مدعما ذلك بالأدلة النقلية وأقوال أهل العلم قديما وحديثا .
المبحث الخامس : كيفية الرقية ، تكلمت فيه عن :-
كثير من المواضيع الرئيسة والهامة المتعلقة بهذا الموضوع وأوجزها بالآتي:-
أولا : حكم النفث والتفل في الرقية .
ثانيـا : حكم النفث قبل القراءة أو بعدها أو معها .
ثالثـا : حكم الرقية بدون نفث أو تفل .
رابعا : حكم مسح الجسد باليد بعد الرقية .
خامسا : حكم وضع اليد على مكان الألم عند الرقية .
سادسا : حكم الرقية في الماء وشربه .
سابعـا: حكم أخذ الأجرة على الرقية .
ثامنـا : حكم الرقية في الماء والمسح أو الاغتسال به .
تاسعـا: حكم استخدام المداد المباح كالزعفران ونحوه .
المبحث السادس : أقوال أهل العلم في بعض المسائل المتعلقة بالرقية، تكلمت فيه عن :-
بعض المسائل المتداولة على الساحة والمتعلقة بأحكام شرعية خاصة بالرقية بشكل عام ، وأوجزها على النحو التالي :-
أولا : رقية أهل الكتاب للمسلمين .
ثانيا : الرقية لأهل الكتاب .
ثالثا : الرقية بالأحرف المقطعة .
رابعا : رقية المرأة للنساء .
خامسا : رقية المرأة للرجل الأجنبي .
سادسا : القراءة على مجموعة من النساء واعتبار ذلك من الخلوة المحرمة .
سابعا : الرقية على الحائض والنفساء .
ثامنا : رقية المرأة المعتدة لوفاة زوجها .
تاسعا : هل الرقية قبل الداء أو بعده .
عاشرا : الاستهزاء بالرقية الشرعية وأهلها .
المبحث السابع : التمائم وأحكامها الشرعية ، تكلمت فيه عن :
المفهوم العام للتمائم وبعض التعريفات العامة المتعلقة بهذا المفهوم ، كما بينت بدلالة أكيدة واضحة مستعينا ببعض النصوص الحديثية حرمة تعليق التمائم الشركية وأقوال أهل العلم في ذلك ، كما تطرق البحث للراجح بل الصحيح في عدم تعليق التمائم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال أهل العلم المؤيدة لذلك .
كتاب القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى
الكتاب الثاني عشر
الأصول الندية في علاقة الطب
بمعالجي الصرع والسحر والعين بالرقية
المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين
ربط الموسوعة الشرعية في علم الرقى
http://www.ruqya.net/mauthat.html
تأليف الشيخ أبو البراء اسامه بن ياسين المعاني(حفظه الله)
أخوكم المحب أبومعاذ شاكر الرويلي
تكلمت فيه عن :-
أهم القواعد والأسس الرئيسة التي لا بد للمعالج من توخيها في منهج وطريقة الرقية والعلاج ، ليسير وفق القواعد الشرعية ، إضافة الى المحافظة على السلامة الطبية للمرضى من الناحية العضوية والنفسية ، وهي على النحو التالي :
أولاً : إخلاص النية والعمل لله سبحانه وتعالى .
ثانياً : التركيز على ترسيخ العقيدة الصحيحة .
ثالثا : التمسك بمنهج الكتاب والسنة .
رابعا : التركيز على الجانب الدعوي .
خامسا : التقيد بالأمور الشرعية الخاصة بالنساء .
سادسا : اتقاء فتنة النساء .
سابعا : إيضاح أسباب تسلط الشياطين .
ثامنا : الثقة بالله .
تاسعا : تتبع الأمور المشكلة .
عاشرا : تقدير المسؤولية الشرعية والطبية .
حادي عشر : الحذر من استدراج الشيطان .
ثاني عشر : الحث على الصبر والتحمل .
ثالث عشر : الحلم والأناة .
رابع عشر : القدوة .
خامس عشر : الاستشارة والمشورة .
سادس عشر : المحافظة على أسرار المرضى .
سابع عشر : المحافظة على سلامة المرضى .
ثامن عشر : التأني في إصدار الحكم على الحالة المرضية .
تاسع عشر : تحري طرق الإثبات الشرعية للأمراض الروحية .
عشرون : عدم التأثر بآراء الآخرين .
الحادي والعشرون : استخدام التورية ( المعاريض ) .
الثاني والعشرون : الابتعاد عن مواضع الريبة .
الثالث والعشرون : عدم المغالاة في استخدام الأمور المباحة .
الرابع والعشرون : التجرد في الحكم على المعالجين .
الخامس والعشرون : زرع الثقة في نفسية المرضى .
السادس والعشرون : قوة الإيمان والاعتدال في دفع عداوة الجن والشياطين .
السابع والعشرون : الصبر والاحتساب على إيذاء الأرواح الخبيثة .
الثامن والعشرون : قوة الشخصية وصلابة الجأش في التعامل مع الأرواح الخبيثة .