بارك الله فيك أخي الفاضل والكريم ابوسيف الدين ارجو قراء من فضلك ( && السياسة العامة لمنتدى الرقية الشرعية && ) !!! http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=22334 اقتباس: بعد تعقيبي على كلامكم الكريم أود أن اطرح بعض النقاط الهامة بخصوص ما تفضلتم به آنفاً : أولاً : السياسة المتبعة في المنتدى بأن التخصيص دون مخصص قد يفتح باب شر على الاسلام والمسلمين وهذا لا يعني مطلقاً بأننا نقف في وجه من يقول بخلاف ذلك ، فالأمر فيه سعة وهو ما يسوغ الخلاف فيه ، وبمكن مراجعة ذلك من خلال الرابط التالي : ( && حكم تخصيص سور وآيات بأعداد أو كيفيات محددة في الرقية والعلاج والاستشفاء && ) ثانياً : هل مسألة التخصيص تفتح على مصراعيها أمام كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع ، أم أنه لا بد أن تكون هناك ضوابط لذلك الأمر ، وما أراه أن يكون ضابط في المسألة فما ورد عن العلماء الثقات يستأنس به ولا تثريب من فعله مطلقاً ، أو ما استحدث من أمور الرقية فلا بد أن يعرض على علماء الأمة الاجلاء لأخذ فتوى صريحة بذلك 0 ومن هنا سبق وأن قلت في موضع آخر بخصوص مناقشة ( كتابة آيات من القرآن على جسد المريض ) : * تبقى مسألة الجواز الحاصل من العلماء هو جواز مطلق أم مقيد بمعنى أن الأمر قد يتجاوز ما ذكر من قبل العلامة الحهبذ ابن القيم - رحمه الله - وكذلك ما نقل عن العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ، وكذلك ما نقل عن العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - 0 قلت : بل هو مقيد لا يجوز تعدي ذلك إلا بفتوى عالم معتبر ويؤكد ما أقوله ما ذكرته عند الحديث على مسألة التخصيص حيث قلت : ( وقد تناقشت ذات يوم مع أحد طلبة العلم حول مسألة تخصيص بعض الآيات والسور والأدعية الواردة عن التابعين وسلف الأمة ، وهل هذا يعتبر استدراك على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد توصلنا بعد نقاش ودراسة مستفيضة إلى أن يستأنس بتلك الأقوال ولا تثريب إن شاء الله تعالى ، حيث أن هؤلاء الأعلام هم ورثة الأنبياء ويستأنس بكلامهم حول بعض السور والآيات وإن لم يثبت بها دليل نقلي ، ويكفي أن نعلم أن شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – من مجددي عصره ، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الاعتقاد في هذه السور والآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0 أما دون هؤلاء الأعلام فلا ، ومن هنا فإنه لا يجوز أن يأتي معالج اليوم ويقول آيات العطف ، أو آيات الصرف ونحو ذلك من مسميات أخرى ، فبحمد الله قد كفينا بما في كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم ) 0 ومن هنا أتوجه لكم أخي الحبيب بأن تقوم بعرض ذلك على عالم معتبر حتى يعطي رأيه ويفتي في ذلك ، فلا زلنا جميعاً طويلبي علم نسعى إلى الحق ونحن نؤيد فيه بقول العلماء الأجلاء 0 وأنقل لكم كلاماً مبدعاً ذكره الشيخ محمد بن صالح المنجد - حفظه الله - حيث يقول : ( الرقى إن كانت من القرآن ، أو السنَّة النبوية الصحيحة ، أو الأدعية الشرعية : فلا إشكال في جوازها ، وأما غيرها مما يخترع ألفاظه بعض الرقاة ، أو يفعلونه : فلا بدَّ من عرضه على أهل العلم ليحكموا عليها بالجواز من عدمه ) قلت وبالله التوفيق : أما والله أنها كلمات تكتب بمداد من ذهب ، ولو التزم الجميع بذلك لأصبحت الرقية الشرعية في خير عظيم بإذن الله عز وجل 0 ولذلك عندما نسمع بـ ( آيات السكينة ) فقد نستأنس لذلك لأنها قد نقلت لنا عن شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - ، أو عندما نسمع عن ( آيات الشفاء ) فقد نقلت لنا عن ( الشقيري ) في كتابه السنن والمبتدعات 0 ثالثاً : تبفى مسألة تكرار كلمات من الآية على نحو ( لا تخافا ) فأرى أن في ذلك نظر ، ويحتاج الأمر للعودة إلى العلماء الأجلاء في حكم الرقية أو قراءة القرآن على مثل هذا النحو 0 رابعاًُ : تبقى مسألة مهمة أن نرسخها لدى الجميع ، فلا بد أن نبين للمرضى دائما النقاط الهامة التالية : 1)- عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0 2)- إن التأثير الواقع من قراءة تلك الآيات بسبب احتوائها على التوحيد والإخلاص لله سبحانه وتعالى ، والترغيب برحمته وجنته ، والترهيب من سخطه وعقوبته 0 3)- الأولى قراءة الآيات آنفة الذكر أو أي آيات من كتاب الله عز وجل مرتبة كما وردت في القرآن الكريم ، وكما هو موضح حسب التسلسل السابق ، وقد بين ذلك علماء الأمة وأئمتها ، فيبدأ المعالِج بقراءة سورة الفاتحة ثم آيات من سورة البقرة ، ثم آيات من سورة آل عمران وهكذا 0 4)- لا بد للمعالِج من محاولة التنويع في اختيار الآيات التي يقرأ بها من قراءة لأخرى ، مع التركيز على آيات الرقية الثابتة ، لعدم زرع اعتقاد لدى العامة بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0 5)- والأولى الرقية بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كالرقية بفاتحة الكتاب وآية الكرسي وأواخر البقرة والإخلاص والمعوذتين ونحوها 0 هذا ما تيسر لي بخصوص ذلك ، فما أصبت فمن الله وحده وما أخكطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله بريئان 0 بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سيف ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 أخوك مشرف ساحه الرقية الشرعية في موقع ومنتديات الرقية الشرعية شاكر الرويلي