
،،،،،،
أختي الفاضلة ( زهرة ) حفظها الله ورعاها
بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :
السؤال الأول : نية المتصدق الذي لم يتصدق بذلك الطعام إلا عندما شك فيه أو تبين له أن به سحرا هل تكتب نيته صافية كاملة خالصة و مجزية تكفل له أن يكتب عمله كصدقة ؟؟؟
الجواب : الأصل أن يكون الانسان المسلم متصدقاً وفي كل أحواله ، ونحن نتحدث عن مسألة عارضة أما مسألة الأجر فأمرها إلى الله وهو سبحانه وتعالى الكريم ، وكون أن الانسان فكرؤ بمثل هذا التفكير فلا يحرم الأجر إن شاء الله تعالى ، والله تعالى أعلم 0
السؤال الثاني : ثم هل يجرأ أن يخبر من تصدق لهم بذلك الطعام أنه شك فيه أو أنه مسحور ، وإن أخفى عليهم ذلك فهل يعد خداعا لهم ؟؟؟
الجواب : لا يلزمه ذلك ، فالأصل أنه سوف يتصدق على فقير وقطعاً لو أخيره بذلك فالمفسدة الشرعية أعم من المصلحة الشرعية المترتية عن مثل هذا التصرف ، وبخاصة أن الأمر ظني من ناحية ومن الناحية الأخرى فنحن نعلم بأن السحر لا يؤثر عليهم مطلقاً وبإذن الله عز وجل 0
السؤال الثالث : هل يقبل الناس بهدية أو عطية أو صدقة لطعام شك في أمره أو تأكد من أن به السحر ؟؟؟
الجواب : يقال في اجابة هذا السؤال ما قيل في اجابة السؤال السابق ، مع التفريق في مسألة في غاية الأهمية وهي : هل المسألة يقينية أو ظنية ، فإن كانت يقينية الأولى في مثل هذه الحالة تقديم هذا الطعام للبهائم ، وأما إن كان ظنياً فهو ما قلته سابقاً والله تعالى أعلم 0
السؤال الرابع : ماذا لو إستخدمت النجاسات في ذلك السحر و و ضعت في الطعام ؟؟؟
الجواب : إن كان الأمر يقيناً فلا يقدم حتى للحيوان ، أما مسألة الظن فهو ما ذكر آنفاً 0
السؤال الخامس : ماذا لو إستخدمت النجاسات في ذلك السحر و و ضعت في الطعام ؟؟؟
الجواب : إن كان الأمر يقيناً فلا يقدم حتى للحيوان ، أما مسألة الظن فهو ما ذكر آنفاً 0
يقال في اجابة هذا السؤال ما قيل في اجابة السؤال السابق ، مع التفريق في مسألة في غاية الأهمية وهي : هل المسألة يقينية أو ظنية ، فإن كانت يقينية الأولى في مثل هذه الحالة تقديم هذا الطعام للبهائم ، وأما إن كان ظنياً فهو ما قلته سابقاً والله تعالى أعلم 0
والأولى وبعد التفكر والتأمل والتدبر ما ذكره الأخ الحبيب وزالمرف القدير ( بو راشد ) بخصوص تقديمها للبهائم 0
هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( زهرة ) ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0