عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 19-12-2008, 10:49 AM   #9
معلومات العضو
منذر ادريس
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

القسم الأول : أن تكون بالقرآن الكريم ، والأدعية الشرعية ، والأدوية المباحة فهذه لا بأس بها لما فيها من المصلحة وعدم المفسدة ، بل ربما تكون مطلوبة ؛ لأنها مصلحة بلا مضرة.
القسم الثاني : إذا كانت النشرة بشيء محرم كنقض السحر بسحر مثله فهذا موضع خلاف بين أهل العلم: فمن العلماء من أجازه للضرورة, ومنهم من منعه, لأن النبي ، صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال " هي من عمل الشيطان " وإسناده جيد رواه أبو داود ، وعلى هذا يكون حل السحر بالسحر محرمًا ، وعلى المرء أن يلجأ إلى الله - سبحانه وتعالى - بالدعاء والتضرع لإزالة ضرره والله سبحانه وتعالى يقول  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ  ويقول الله تعالى  أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ  والله الموفق ) وقال الشيخ صالح بن فوزان حفظه الله تعالى ( أما قضية حل السحر بسحر مثله فقد نص كثير من العلماء على أن ذلك لا يجوز، لأن التداوي إنما يكون بالحلال والمباح، ولم يجعل الله شفاء المسلمين فيما حرم عليهم، وقال النبي صلى الله عليه وسلم " تداووا ولا تداووا بحرام " وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم " ومن أعظم المحرمات السحر فلا يجوز التداوي به ولا حل السحر به، وإنما السحر يحل بالأدوية المباحة وبالآيات القرآنية والأدعية المأثورة هذا الذي يجوز حل السحر به, وأما حله بسحر مثله فهذا هو النشرة التي قال النبي صلى الله عليه وسلم " إنها من عمل الشيطان " وقال الحسن " لا يحل السحر إلا ساحر " ومنع منها كثير من العلماء ) .
وهذا آخر ما أردنا تحريره في هذه العجالة ، في بيان حكم هذه المسألة الخطيرة التي كثر حولها الجدل ، وأسأله جل وعلا أن يفقهنا وإياكم في ديننا وأن يعلمنا وإياكم ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا ، وقد كتبت هذه الوريقات على عجلة من الأمر ، فإن وجدت فيها ما ينفعك فالوصية لك أن تدعو لجامعها بالمغفرة ، وإن تجد عيبا فسد الخللا ، فجل من لا عيب فيه وعلا ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، وقد فرغت منها قبيل الفجر ليلة الثاني والعشرين من شهر ذي القعدة عام تسع وعشرين وأربعمائة وألف للهجرة على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة