
،،،،،،
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( pcworlds ) :
أما بخصوص قولكم - يا رعاكم الله - :
( ووضع المصحف علي رأسي وقراء علي حدود عشر دقايق )
فهذا من البدع المحدثة من قبل بعض المعالجين - هدانا الله وإياهم إلى طريق الحق والرشاد - ، وقد ذكرت ذلك في كتابي الموسوم ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) ، تحت عنوان ( أمور لم ترد في الكتاب والسنة والتعويل عليها ) وهي على النحو التالي :
ورد الخلط في الرقية بين القضايا الشرعية المباحة وتلك التي لم يثبت بها النص ، أو الثابت نفعها بالتجربة ، وعند سؤال أهل العلم عن ذلك أنكروا فعله ، فلا يجوز الخلط بين المشروع وغير المشروع أو المباح للاستشفاء 0
والرقية الشرعية هي ما نصت به الشريعة بالدليل الثابت من الكتاب والسنة وما أقره الصحابة والتابعون وسلف الأمة وعلماؤها ، والأمثلة كثيرة على ادخال بعض الأمور في مسائل الرقية والتعويل عليها دون مستند أو مصدر تشريعي يؤكد ذلك الفعل ، وأقتصر في هذه العجالة على بعض تلك القضايا وهي على النحو التالي :
1)- وضع اليد في الماء وقراءة آيات معينة ثابتة في الرقية 0
2)- وضع كتاب الله على رأس المريض ورقيته بالرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، أو وضعه عند رأسه أو تحت وسادته أثناء مرضه 0
سئلت اللجنة الدائمة عن حكم استعمال المصحف على الوجه لطرد الشياطين ؟؟؟
فأجابت – حفظها الله - : ( أنه لا ينبغي استعمال المصحف على الوجه المذكور لأن فيه إهانة لكتاب الله وإرضاء للشياطين ) 0
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عن حكم المرأة التي تضع المصحف بجانب طفلها الصغير بقصد حمايته من الجن 0 عند انشغالها وتركه وحده ؟؟؟
فأجاب – حفظه الله - : ( هذا لا يجوز لأن فيه إهانة للمصحف الشريف ، ولأنه عمل غير مشروع ) 0
قال الدكتور ناصر بن عبدالرحمن الجديع : ( ووضع المصحف الشريف في موضع ما للتبرك بالقرآن الكريم لجلب خير أو دفع آفة ، مثل وضعه داخل السيارة أو الطائرة ونحوهما لمنع الحوادث ، أو طرد الشيطان ، أو دفع العين ، ونحو ذلك 0 أو أن يوضع عند واجهة المتجر مثلا تبركا به لاستجلاب الرزق ، أو وضعه عند وسادة النائم لمنع الأحلام المزعجة ، أو وضع المصحف على الميت قبل دفنه تبركا ، فحكم ذلك أنه مخالف لهدي الرسول
وصحابته رضي الله عنهم والأئمة من بعدهم ، فيكون غير مشروع كما يظهر ، على ضوء ما تقدم ، بل إن حكم هذا أشد ) 0
وأما قولكم - يا رعاكم الله - :
( أعطاني قرن خرتيت مطحون وقراء علي الحليب وقال لي اخذ منه علي الصباح ومياه مقروء عليها استحم بيها فقط لا غير واشرب منها )
قلت وبالله التوفيق : لا يجوز استخدام ( قرن الخرتيت ) في العلاج والاستنشفاء ، وإليكم التفصيل في ذلك في اجابة لسؤال سابق :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،
بخصوص سؤالك أخي الحبيب ( عبد الصمد ) حول استخدام بعض المعالجين قرن حيوان ( قرن الخرتيت - وحيد القرن ) بعد تحميصه وطحنه وشرب المزيج ، فاعلم يا رعاك الله أن هذا العمل لا يجوز ، حيث أن الفقهاء قرروا فقالوا :
( ما أُبينَ من حيِّ فهو كميتته في النجاسة ، فهو نجس )
فهذا حكمه نجس ولا يجوز استخدامه على النحو الذي ذكرت ، والحجة أخي الحبيب بيننا وبين من يدعي غير ذلك هو الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة – حفظهم الله - ، وليس قول فلان أو علان ، حتى لو تمسح برداء الدين ، وحتى لو تكلم في منتدى ونحوه ، واحرص بارك الله فيك من التثبت والتأكد من المنتديات الخاصة بالرقية الشرعية ، فكثير منها غلب غثه على سمينه ، واتسع فيه الخرق على الراقع 0
والدين أخي الحبيب حجة على الناس ، وليس الناس حجة على الدين ، والرجال يعرفون بالحق ، وليس الحق يعرف بالرجال ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك لما يحب ويرضى
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وتقبلي تحيات :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
أما قولكم - يا رعاكم الله - :
( ذهبت لشيخ اخر قراء علي دقائق وجعلني اقراء خلفه بعدين كتب علي ايدي لا اله الا الله وهكذا )
الراجح بل الصحيح من أقوال علماء الأمة أنه لا يجوز الكتابة على جسد المريض بداعي العلاج والاستشفاء ، وقد ذكرت ذلك مفصلاً في كتابي الموسوم ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) ، تحت عنوان ( كتابة آيات الرقية تحت سرة المريض أو على يده أو مناطق متفرقة من جسده ) وهي على النحو التالي :
يستشهد البعض بقول ابن القيم - رحمه الله تعالى - عن شيخه ابن تيمية - رحمه الله - أنه كان يكتب على جبهته :
( وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِى مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِى وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِىَ الأَمْرُ )
( سورة هود – الآية 44 )
وقال : سمعته يقول - ابن تيمية - كتبتها لغير واحد فبرأ ، فقال : ولا يجوز كتابتها بدم الراعف ، كما يفعله الجهال ، فإن الدم نجس ، فلا يجوز أن يكتب به كلام الله تعالى ) ( الطب النبوي - ص 358 ) 0
ثم أورد ابن القيم -رحمه الله- نماذج لما يكتب من الآيات على الأعضاء المريضة ، لبعض الأوجاع ) ( الطب النبوي - ص - 358 - 359 ) 0
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم كتابة أوراق فيها القرآن والذكر والصاقها على شيء من الجسد كالصدر ونحوه أو طيها ووضعها على الضرس ، أو كتابة بعض الحروز من الأدعية الشرعية وشدها بجلد وتوضع تحت الفراش أو في أماكن أخرى ؟؟؟
فأجابت – حفظها الله - : ( إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم أو على موضع منه أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك ، لا يجوز لأنه من تعليق التمائم المنهي عنها بقوله
: ( من تعلق تميمة فلا أتم الله له ) " السلسلة الضعيفة 1266 " 0 وقوله : ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ) " صحيح الجامع 632 " ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين - ص 89 ، 90 ) 0
قال الدكتور ناصر بن عبدالرحمن الجديع : ( والملاحظ أن ابن القيم - رحمه الله - لم يذكر دليلا على الجواز لا من الكتاب ولا من السنة ولا فعل السلف سوى ما ذكره عن شيخه - رحمه الله - 0 لذا فإن الذي أراه في هذه المسألة ، أن الأولى ترك ذلك الفعل ، والاقتصار على الرقية الشرعية الثابتة ) ( التبرك ، أنواعه ، وأحكامه - ص 236 ) 0
قلت وبالله التوفيق :
1)- الأولى بل الصحيح ترك فعل ذلك لعدم ثبوته عن رسول الله
وخلفائه وصحابته والتابعين وسلف الأمة 0
2)- إن الجهل في الأمور الشرعية قد تفشى في العصر الذي نعيش فيه ، وقد يكون ذلك الفعل ذريعة للوقوع في محاذير شرعية تؤدي إلى مفاسد عظيمة ، كالوقوع في الكفر والشرك والمعصية بحسب حالها ، ولا بد من تقدير المصلحة الشرعية للقاعدة الفقهية :
( سد الذرائع )
3)- لا يمكن أن يفهم ذلك الفعل كما فهم أيام شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ونحن جازمين بأن القرن الذي عاش فيه هؤلاء الأعلام أفضل مما نعيشه اليوم ، كما أخبر رسول الله
بذلك 0
أما قولكم - يا رعاكم الله - :
( طلب مني انظر لعيونه وهوا يقراء القرءان )
قلت هذه الطريقة معتمدة في العلاج والاستشفاء حيث أنها أسباب حسية مع الالتزام بالضوابط الشرعية الخاصة بهذه الطريقة وخاصة بالنسبة للنساء ، وإليكم التفصيل في ذلك :
ومن الطرق الفعالة للكشف عن صرع الأرواح الخبيثة المتابعة الخاصة بحركة العين ، ويقتصر ذلك على الرجال فقط ، دون النساء ، ولا يجوز النظر في أعين النساء مطلقا ، لكافة الأدلة الثابتة من الكتاب والسنة ، يقول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه :
( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )
( سورة النور - الآية 30 )
وكما ثبت من حديث بريدة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله
:
( يا علي ، لا تتبع النظرة النظره فإن لك الأولى وليست لك الآخرة )
( صحيح الجامع 7953 )
ولا بأس بمتابعة ذلك عن طريق أحد المحارم أو المرافقين للمريضة ، وتدوين الملاحظات التي تعين المعالِج في قيامه بعمله دون الوقوع في الحرج والمخالفة الشرعية 0
وقد تشاهد الأعراض التالية حال التركيز والنظر في عين المريض :
أ - ارتعاش 0
ب- عدم القدرة على التركيز 0
ج - تغير في حجم بؤبؤ العين 0
د - الاتجاه المعاكس في حركة العينين 0
هـ- إغلاق العينين بسرعة وبصورة متكررة 0
و - الصراخ أو البكاء 0
ز - التنميل في بعض الأطراف 0
أما قولكم - يا رعاكم الله - :
( ويكلمني ويقول لو فيك شي افتح اصبعه ولو فيه جن او جنيه نزل ايدك او ارفعها )
قلت وبالله التوفيق : حصل نقاش بيني وبين بعض الاخوة في هذه المسألة والاعتماد على حركة الأيدي في التشخيص ، وقد خالفتهم من باب القاعدة الفقهية :
( سد الذرائع )
علماً بأن هناك فتوى ممهورة من العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - بذلك ، وبالعموم يبقى لكل معالج طريقته ومنهجه شريطة الالتزام بالأصول في هذا العلم 0
أما بالعموم بخصوص حالتكم الكريمة فلا شك أنك تعاني من عشق الجن ، أمات هل هو داخلي أم خارجي ، فالذي يقف على ذلك هو المعالج الذي باشر الرقية عليكم ، وبالعموم أنصحكم بالبرنامج التالي :
أولاً : استخدام مغاطس ماء فاتر على النحو التالي :
يومياً ولمدة سبعة أيام يجهز ( بانيو ) ماء دافئ ويوضع فيه الآتي :
* ثلاث حفنات من الملح الخشن 0
* خمس نقاط مسك أسود 0
* خمس نقاط مسك أبيض 0
* ثلاث حبات مطحونة من ( الجنسنك ) تباع في الصيدليات ( كحبوب الثوم ) 0
* ملعقة صغيرة زعفران 0
* ملعقة كبيرة خل تفاح طبيعي 0
* ملعقة كبيرة ماء ورد مركز 0
ويجلس المريض في البانيو لمدة تتراوح من ثلث إلى نصف ساعة 0
ثانياً : استخدام دهن الجسم بالآتي :
* احضار لتر زيت زيتون طبيعي ويفضل النوع الفلسطيني 0
* 100 غرام من الشذاب 0
* ربع تولة مسك أسود 0
* ربع تولة مسك أبيض 0
* ملعقة صغيرة زعفران 0
* ملعقة صغيرة حبة سوداء 0
* ثلاث حبات من ( الجنسنك )
ويتم طبخ المخلوط حتى الغليان ، ثم يبرد ويصفى جيداً ، ويقوم المريض بدهن باطن اليد ويترك ذلك ربع ساعة فإن ظهرت حساسية في المنطقة فالأولى أن لا يستخدم ذلك ، وإلا فينصح باستخدام المخلوط ودهن الجسم كاملاً قبل النوم ما عدا الشعر 0
ثالثاً : استخدام الزيت مع الشذاب والقسط الهندي :
كاسة شاي صغيرة ( استكانة شاي ) من زيت الزيتون عدد 2 + ملعقة صغيرة من الشذاب المطحون ( السذاب أو الفيجن أو الفيجم ) + ملعقة صغيرة من القسط الهندي المطحون 0
يطبخ الخليط ثم يصفى ويقطر في الآنف من الجهتين قبل النوم 0
رابعاً : استخدام الحلتيت شرباً وتبخراً :
حلتيتة ( خيلة ) بقدر حبة البن تذاب في ماء فاتر وتحلى بملعقة كبيرة من عسل السدر الطبيعي وتشرب قبل النوم لمدة ثلاثة أيام فقط 0
وقبل النوم يبخر بقطعة صغيرة بقدر رأس الأصبع للمنزل والغرفة والشخص 0
خامساً : ربع ملعقة صغيرة من القسط الهندي البحري المطحون تلهم مع الماء قبل الغذاء بنصف ساعة ولمدة واحد وعشرين يوماً 0 :
وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0