عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 19-09-2008, 07:01 AM   #15
معلومات العضو
عبدالله-بن-فرحات

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر السلفيون
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا رعاك الله أين دليلك الذي يفيد رؤية الجن على حقيقتها
والله يقول إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم
وإجماع أهل السنة والجماعة على أنه لا أحد يمكنه رؤية الجن على حقيقتها
وأن قولك حول المعقبات لا يفيد الرؤية قط بل يفيد أن الملائكة تذب عن الإنسان بأمر الله فإذا أراد أن ينزّل الله به قضاءه ابتعدت المعقبات عنه ليتم قضاء الله فيه

أما قولك بعدم معرفة كيفية تمريضه للإنسان
فاعلم رحمك الله أن مسائل الاجتهاد لا تدخل في الأمور القطعية أو تخالف نصا قرءانيا كما تتفضل أنت ها هنا فتقول برؤية الجن على حقيقتها
وهذا محال إلا بدليل قطعي الثبوت قطعي الدلالة وإلا فما قلته فيه الكثير من أمور مغلوطة في ذهنك ومخالفا لنص الآية
أرجو أن تكون أكثر واقعية ومنطقية أخي الكريم

والله من وراء القصد


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

جازك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك.

اقتباس:
يا رعاك الله أين دليلك الذي يفيد رؤية الجن على حقيقتها

لم أقل برؤية الجن على حقيقته. هذا قولك.


اقتباس:
والله يقول إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم




تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ)

** وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ ** قال بعض العلماء: في هذا دليل على أن الجنّ لا يُرَوْن؛ لقوله: «مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ». وقيل: جائز أن يُرَوْا؛ لأن الله تعالى إذا أراد أن يُريهم كشف أجسامهم حتى تُرى.


تفسير فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ)

وقد استدل جماعة من أهل العلم بهذه الآية على أن رؤية الشياطين غير ممكنة، وليس في الآية ما يدل على ذلك، وغاية ما فيها أنه يرانا من حيث لا نراه، وليس فيها أنا لا نراه أبداً، فإن انتفاء الرؤية منا له في وقت رؤيته لنا لا يستلزم انتفاءها مطلقاً، ثم أخبر الله سبحانه بأنه جعل الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون من عباده وهم الكفار.

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

...والجن يرانا ولا نراه، وبعض من العلماء علل ذلك لأننا مخلوقون من طين وهو كثيف، وهم مخلوقون من نار وهي شفيفة.
فالشفيف يستطيع أن يؤثر في الكثيف، بدليل أننا نحس حرارة النار وبيننا وبينها جدار، ولكن الكثيف لا يستطيع أن يؤثر في الشفيف ولا ينفذ منه. إذن فنفوذ الجن وشفافيته أكثر من شفافية الإِنسان، ولذلك أخذ خفة حركته. ونحن لا نراه.
...إذن معنى ذلك أن الشيطان لا يُرى، ولكن إذا كان ثبت في الآثار الصحيحة أن الشيطان قد رُئى وهو من نار، والملائكة من نور، والاثنان كل منهما جنس خفي مستور، وقد تشكل المَلك بهيئة إنسان، وجاء لرسول الله وقال لنا صلى الله عليه وسلم: " هذا جبريل جاء ليعلم الناس دينهم ".
... إذن فالشيطان يتمثل وأنت لا تراه على حقيقته، فإذا ما أرادك أن تراه.. فهو يظهر على صورة مادية...

... إن الإنسان إن رأى الجني فلن يراه على صورته، بل على صورة مادية يتشكل بها، وهذه الصورة تتسق وتتفق مع بشرية الإنسان؛ لأن الجني لو تصور بصورة مادية كإنسان أو حيوان أو شيء آخر يمكن أن يراه الإنسان...
... إذن فالشيطان لا يتمثل، هكذا قال بعض العلماء، ونقول لهم: أنتم فهمتم أن الشيطان حين يتمثل، يتمثل تمثلاً استمرارياً، لا. هو يتمثل تمثل الومضة؛ لأن الشيطان يعلم أنه لو تشكل بصورة إنسان أو لصورة مادية لحكمته الصورة التي انتقل إليها، وإذا حكمته الصورة التي انتقل إليها فقد يقتله من يملك سلاحاً، إنه يخاف منا أكثر مما نخاف منه،

اقتباس:

وإلا فما قلته فيه الكثير من أمور مغلوطة في ذهنك ومخالفا لنص الآية

أعذرني أخي ولكنّك جانبت فهم الموضوع.


بصرني الله وإياكم أخي الفاضل عمر السلفيون. بارك الله فيك.


السلام عليكم ورحمة الله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة