توضيح من طرف اخ في الله والله أعلم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. ثم بعد
.................................................. ................ توطئة :
ما اقوله هنا يحتمل الصواب والخطأ .. هي نظرة الى صحة هذه العبارة من حيث السلامة اللغوية .. وما دعاني الى ذلك هو وقوفي على موضوع تخطئة هذه العبارة .. وكنت قد تركت التعليق عليه .. الا ان الموضوع اخذ حيزا كبيرا على الشبكة .. فانقلب حال الكثيرين الى ان يخطئوا من قال بهذه العبارة .. حيث يقولون كيف نقول ( الا رسول الله ) ؟! معنى ذلك انهم لو شتموا الله تعالى فهذا أمر عادي .. ولاشك ان في ذلك نظر على الاقل ( لغويا ) فيما ارى من علمي القليل باللغة .. وهو صحيح من حيث الطرح فمن الغير معقول ان الكفار يشتمون الله تعالى ولا احد يبالي بينما عندما يشتمون رسول الله صلى الله عليه وسلم الكل يعلن النفير ... ولكنه نفير الى اجل قصير ... الحاصل ان هذه العبارة هي سليمة من حيث السلامة اللغوية فيما ارى ومن خطئها ففي تخطئته نظر ... وسأبين ذلك ان شاء الله ..
............................................. مدار الامر على الاستثناء ..
لا شك في ذلك .. اذا ان مدار النقاش هنا هو على حرف الاستثناء ( الا ) .. والاستثناء في اللغة هو مطلق الاخراج وهو عند النحاة الاخراج ( بالا ) او احدى اخواتها . شرح المقدمة الاجرومية / محمد محيي الدين ص 147 .
الاستثناء نوعان : منقطع ومتصل .. وما يعنينا هنا هو الاستثناء المنقطع وهو الذي لا يكون فيه المستثنى من جنس المستثنى منه .. وهو الاستثناء في عبارة ( الا رسول الله ) .. كما تقول جاء المسافرون الا حقائبهم .. فالحقائب ليست المسافرين .. . انظر شرح قطر الندى للانصاري . ص 317 .
........................................... الدليل على صحتها ..
ان القول ان هذه العبارة مدلولها خاطئ .. هو شيء خاطئ في نظري على الاقل .. وذلك ان الذين يخطؤونها يقولون : معناها سبوا الله تعالى لا يهم .. لكن لن نرضى بسب الرسول .. والدليل على خطأ من اختار هذا القول فيما ارى الاتي :
قال تعالى : ( واذا قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس .. ) ومن المعلوم ان ابليس ليس من جنس الملائكة كما قال تعالى : ( الا ابليس كان من الجن ) .. فكيف يستثنيه الله تعالى من الملائكة وهو ليس منهم .. الملائكة خلقوا من النور كما روت عائشة رضي الله عنها في الحديث الذي رواه مسلم .. وابليس خلق من النار كما قال تعالى على لسان ابليس : ( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) ..
وقال تعالى : ( وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا الا خطأ ) فهل معناه على هذا الاستثناء انه يجوز له القتل عمدا .. لاشك لا ..
وقال تعالى : ( ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة ) فهل المعنى اذا كانت تجارة فكلوا اموالكم بينكم بالباطل .. لاشك لا .. لأنها لا تؤكل بالباطل بل بالحق . روح المعاني للالوسي ( 1 / 366 ) .
وفي عبارة ( الا رسول الله ) الاستثناء منقطع .. فليس المقصود هو سبوا الله لكن لا تسبوا رسول الله ..
ها هم السلف منذ نعومة اظفارنا ونحن نسمعهم يقولون : كل يؤخذ من قوله ويرد ( الا رسول لله ) ..
فهل معنى كلامهم أن كلام الله يرد .. لأنهم استثنوا الرسول هنا فقط .. كلا ليس هذا معنى قولهم ..
الرسول هنا رسول من .. انه رسول الله .. وبالتالي المعنى واحد .. فاذا لم نرضى بسب الرسول فأكيد لن نرضى بسب الله تعالى لأنه أعظم ..
الحاصل .. اردت ان ابين صحة هذه العبارة من الناحية اللغوية على قدر استطاعتي الضعيفة .. قد اكون مخطأ وربما مصيبا .. ولكن من الناحية الواقعية .. فاني اتفق مع من يقول ان الناس تجاهلوا سب الله تعالى مع انه اعظم .. بل حتى تجاهلوا من يطعن بالقرآن ويقول عنه محرف ويطعن بعرض الرسول صلى الله عليه وسلم وبصحابته .. من فرط ( الحساسية الطائفية ) الحديثة .. فاصبح الكل يسب ويشتم والبعض يغض الطرف ولا يتكلم .. والبعض لا يدري مالذي يحدث ؟!
الله تعالى من وراء القصد .. وهو يهدي الى سواء السبيل ..
وصلى الله على محمد
[align=center]الله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال .. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : انما الاعمال بالنيات . ولا شك ان الانسان يحرص ويتحرى الحق في عماله وان تكون وفق الشريعة .. وقد حرصت ان ابين صواب تلك العبارة بالادلة قدر استطاعتي ... ادعو الله ان اكون وفقت في ذلك .. ان كان صوابا فمن الله وان كان خطأ فمني ومن الشيطان اعوذ بالله منه ..
اسأل الله ان يوفقنا في اعمالنا .. وان يجعلها خالصة صوابا ..
[/align]