
،،،،،،
الأخ الفاضل ( محمد ) حفظه الله ورعاه
قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :
هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه
هلا وغلا بالأخ الحبيب ( محمد )
في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )
احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة
والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة
كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي
وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم
هلا فيكم
ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم
تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة
ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0
أود أن أقف بعض الوقفات مع ما تفضلتم به :
أولاً : إن كان القصد من عمل الاختام التيسير على المسلمين فنعما بها ، أما إن كان القصد المزايدة والمتاجرة فلا ، وقد تعرضت لهذه المسألة في كتابي الموسوم :
[align=center]( && المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين && ) [/align]
وهو على النحو التالي :
يعمد بعض المعالجين إلى إصدار أختام خاصة ببعض آيات وسور القرآن الكريم كآية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين ونحوه ، توفيرا للوقت والجهد وطباعة هذه السور القرآنية على أوراق ، وبيعها بمبالغ طائلة ، ويندرج تحت ذلك الأمر الآتي :
1)- يجوز استخدام تلك الأختام إن كان القصد توفير الوقت والجهد على المريض :
وتيسير الأمر له مع استحضار نية الاستشفاء بكتاب الله ، مع أن الأولى ترك ذلك درء للمفسدة التي قد تترتب عن مثل هذا الفعل ، أما إن كان القصد من استخدامها حمل المريض لها واتخاذها كحرز أو حجاب فلا يجوز مطلقا استخدام القرآن بهذه الكيفية لأسباب كثيرة ، وقد تكلمت في هذا الموضوع مفصلا في كتابي الموسوم ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) تحت عنوان ( التمائم وأحكامها الشرعية ) فلتراجع 0
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم وضع أختام كبيرة الحجم مكتوب فيها آيات أو أذكار أو أدعية ، منها شيء مخصص للسحر ومنها ما هو للعين ومنها ما هو للجان ، ثم يغمس بالختم على ماء فيه زعفران ثم يختم على أوراق تحل بعد ذلك وتشرب ؟؟؟
فأجابت – حفظها الله - : ( لا يجوز للراقي كتابة الآيات والأدعية الشرعية في أختام تغمس بماء فيه زعفران ثم توضع تلك الأختام على أوراق ليقوم ذلك مقام الكتابة ثم تغسل تلك الأوراق وتشرب لأن من شرط الرقية الشرعية نية الراقي والمرقي الاستشفاء بكتاب الله حال الكتابة ) ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – الفقرة الرابعة – برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم لجوء بعض المعالجين لإصدار أختام ببعض آيات القرآن الكريم وبيعها بأسعار خيالية ؟؟؟
فأجاب – حفظه الله - : ( الكتابة على الأختام سهلة يسيرة يتمكن منها الكثير من الكتاب وتباع عادة بسعر مناسب ، لكن العادة أن الختم لصغره لا يتسع لكتابة آيات طويلة أو كثيرة ، ثم إن كان القصد من كتابتها حمل المريض لها واعتبارها كحرز وحجاب فلا يجوز لدخولها في التمائم المنهي عنها وإن كان القصد الكتابة بها بحيث يبلها بمداد الاصطب ثم يضعها على ورقة ونحوها كما يفعل من يكتب الآيات لمحوها فلا مانع من ذلك ، ولا يجوز استصحابها في بيوت التخلي ونحوها ، وليس لمن يعملها التكسب بها فإن ذلك يقلل من الاستفادة منها ) ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين - فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418هـ ) 0
قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( من المخالفات التي تساهل فيها الراقين في المشروع في الرقية ولكثرة طالبي الرقية وقلة الوقت أصبحوا يرقون بطرق مخالفة للمشروع ، فبعضهم يصنع ختم فيه الآية فيختم بها على زعفران ثم على الورق وقد رأيت ذلك ، وهذا الفعل فيه امتهان للقرآن صناعة ختم فيه آيات ثم يضرب على الورق وهذا مخالفة وامتهان للقرآن محرم ) ( مجلة الدعوة - صفحة 23 - العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) 0
جاء في تقرير لمجلة الأسرة تحت عنوان " قرّاء أم مشعوذون – قوارير الماء تلمع ذهبا " ما نصه : ( ومنهم – يعني الرقاة – من صمم أختاماً حديدية منوعة ذات أحجام متفاوتة ، فهذا ختم خواتيم سورة البقرة ، وذلك ختم سورة الفاتحة ، وثالث خاص بآية الكرسي ، ورابع للمعوذات ، وهكذا وبجانبه " اسطنبة الأختام " وقد جعل حبرها زعفراناً سائلاً وعنده مجموعة من أوراق التصوير ، ومن ثم يبيع كل ورقة مختومة بخمسين ريالاً ) ( مجلة الأسرة - ص 9 - العدد 75 جمادى الآخرة 1420 هـ ) 0
2)- يعتبر استخدام هذه الأختام بتلك الكيفية وبيع تلك الأوراق بأسعار مرتفعة أكل مال بالباطل ، وهو من السحت الذي حرمه الله سبحانه وتعالى 0
ثانياً : أما بالنسبة لسورة يسين فلم يرد فيها حديث صحيح واحد ، تنما ذكرت من قبل طاووس بأنها تقرأ عند المحتضر 0
ثالثاً : مسألة الاستحمام في أماكن الخلاء مسألة خلافية بين أهل العلم ولمزيد من التفاصيل أرجو مراجعة الرابط التالي :
( && استفسار عن حكم اهراق الماء المقروء عليه في أماكن الخلاء && )
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( محمد ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0