أربعة و أربعون حديثاٌ صحيحاٌ عن الحجامة
أولاً : فضل الحجامة وأهميتها
( 20 عشرون حديثا )
1 - قال r : ( أخبرني جبريل أن الحجْم أنفع ما تداوى به الناس ) .
2 - قال r : ( إن كان في شيءٍ مما تداوون به خير فالحجامة ) .
3- قال r : في الحجم شفاء .
4 - قال r : ( إن أفضل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري فلا تعذبوا صبيانكم بالغمز ) . الغمز: هو دلك اللهاة المريضة في حلق الطفل بالإصبع . القسط بضم القاف : هو عود خشبي هندي يستخدم للعلاج والبخور .
5 - قال r : ( أمثل ما تداويتم به الحجامة ، والقُسطُ البحري ) .
6 – قال r : خير الدواء الحجامة .
7 - قال r : ( الشفاء في ثلاثة : شرطة محجم أو شربة عسل أو كية نار وأنهى أمتي عن الكي ) .
8- قال r : ( الحجم خير دواء يتداوى به الناس ) .
9 - قال r : ( إن في الحجم شفاء )
10 - قال r : ( من اهْراقَ من هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشيء لشيء ) . اهراق : أي صب وسكب .
11- قال r : ( فيها شفاء وبركة ، وتزيد في الحفظ وفي العقل ) .
12- قال r : ( ما مررت ليلة أسري بي بملإ من الملائكة إلا كلهم يقول لي : عليك يا محمد بالحجامة ) .
13 - قال r : ( خير ما تداويتم به الحجامة )
14- كان r يحتجم . كلمة كان : تستخدم للاستمرار .
15- قال r : ( إن يكن في شيء شفاء ، ففي مصة الحجام ومصة العسل ) .
16– قال r : ( ما مررت ليلة أسري بي بمـلإ من الملائكة إلا قالوا: يا محمد مر أمتك بالحجامة ) .
17- قال r : ( إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم ، فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه يقتله ) . تبيغ معناها : هاج .
18- قال r : (إن كان في شيء من أدويتكم خير ، ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء ، وما أحب أن أكتوي .
19- قال r : لا يفطر من قاء ، ولا من احتلم ، ولا من احتجم .
20- كانr يحتجم ، إذا وجد من أثر سم شاة المرأة اليهودية . الأثر : أي إذا أحس بألم .
ثانياً : أيام الحجامة : ( حديث واحد )
الأيام المشروعة : قال r : ( احتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء ، فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء ، ) .
الأيام المنهي عنها : قال : ( واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء ، فإنه اليوم الذي ابتُليَ فيه أيوب ، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء) .
ثالثاً : أوقات الحجامة : ( 6 أحاديث )
1- قال r : ( الحجامة على الريق أمثل ) .
2- ( احتجم r وهو صائم ) .
3 - ( احتجم rوهو محرم ) .
4 - احتجم أبو موسى الاشعري رضي الله عنه ليلا . 5- كان r يحتجم ، ( يشمل كل وقت من النهار والليل ) .
6- احتجم r في حجة الوداع .
رابعاً : أزمنة الحجامة :
(بالتاريخ الهجري الإسلامي وليس بالميلادي) ( 4 أحاديث )
1 – قال r : ( إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة ، وتسع عشرة ، ويوم إحدى وعشرين ) .
2 – كان r ( يحتجم لسبع عشرة ، وتسع عشرة ، وإحدى وعشرين ) .
3- قال r : ( من احتجم لسبع عشرة من الشهر، وتسع عشرة ، وإحدى وعشرين ، كان له شفاءً من كل داء) .
4- قال r : ( من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر وتسعة عشر وإحدى وعشرين ) .
خامسا : إكرامه صلى الله عليه وآله وسلم للحجام : ( 4 أحاديث )
1- احتجم r ، حجمه أبو طيبة ، وأعطاه r صاعين من طعام وكلم مواليه فخففوا عنه ( من خراجه ) ، وفي رواية : ( من ضريبته ) .
2- قال r : يابني بياضة أنكحوا أبا هند ، وانكحوا إليه . 3- إن أم سلمة استأذنت رسول الله r في الحجامة فأمر النبي r أبا طيبة أن يحجمها ، قال : حسبت أنه قال : كان أخاها من الرضاعة ، أو غلاما لم يحتلم .
4- احتجم النبي r وأعطى الحجام أجره ، ولو كان سحتا لم يعطه النبي r .
سادساً : أماكن الحجامة : ( 11 حديثا )
1 – كان r ( إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم ، وإذا اشتكى رجله قال : اذهب فاخضبها بالحناء ) .
2 – احتجم r وهو محرم من شقيقة كانت به ، وفي رواية : لصداع كان به r. الشقيقة : هي وجع في الرأس .
3 – كان r ( يحتجم في رأسه ، ويسميها أم مغيث ) ، لشدة فائدتها .
4 – احتجم r وهو محرم على ظهر القدم من وَثْءٍ كان به . الوثء : هو الوجع .
5 – كان r ( يحتجم في الأخدعين والكاهل ). الأخدعان: عرقان في الرقبة . الكاهل : أعلى الظهر بين الكتفين .
6– كان r( يحتجم على هامته وبين كتفيه) . الهامة : هي أعلى الرأس أو مقدمته .
7- احتجم r ثلاثاً في الأخدعين والكاهل .
8- احتجم r على وركه من وَثْءٍ كان به. الورك هو: أعلى الفخذ .
9 – احتجم r بطريق مكة وهو محرم وسط رأسه .
10- إن أبا هند حجم النبي r في اليافوخ . ( الرأس) .
11- سقط النبي عن فرسه على جذع فانفكت قدمه ، فاحتجم عليها من وثء .