عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 03-01-2008, 05:28 AM   #2
معلومات العضو
منذر ادريس
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرا أخي شاكر الرويلي على هذا التنبيه العام
لكن لي تنبيه حول نقلك حديث اتيان العرافين الذي في صحيح مسلم لأن كل لفظ ينبني عليه أحكام فقد نقلت ما نصه عن الإمام مسلم :
" أولاً : لا تقبل له صلاة أربعين يوماً ؛ دليل ذلك ما رواه مسلم عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أتى عرافاً فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوماً )) . "
لكن الذي في صحيح مسلم الآتي :
" - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنْ صَفِيَّةَ عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً "
فالذي يسأل دون تصديق لا تقبل له صلاة أربعين ليلة ولم يحكم النبي صلى الله عليه وسلم بكفره
وهذا هو مفهوم الحديث الذي في صحيح مسلم فلفظ زيادة فصدقه لم تثبت عند مسلم
ولكن عند غيره
أما الذي يصدقهم كما في الروايات الأخرى فهي التي يكفر صاحبها
أخوكم : المشفق

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة