اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء ،،،،،، بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، الأمر يتبع القاعدة الفقهية : [align=center]( المصالح والمفاسد )[/align] أما تعليم الاسلام فلا ولكن تعليم أحكام الطهارة والصلاة ولما تقتضيه المصلحة الشرعية فنعم 0 فكما أن الانسي المسلم يهمنا فكذلك الحال بالنسبة للجني المسلم حتى يتقوى بداية على هؤلاء ، وقد سألت في تلك المسألة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - قديماً عن طريق أحد طلبة العلم ، فأجاب بأنه لما مانع لفترة بسيطة لما تقتضيه المصلحة الشرعية 0 وهذا ما حصل من خلال متابعة القصة التي ذكرتها لكم في ( أغرب الحالات ) 0 وكما تلاحظ أخي الحبيب فالعلماء أجازو مسألة ضرب الجني الصارع للخروج من البدن وبهذا أفتى قديماً العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - ولما أدى ذلك لمفاسد شرعية من قبل الجهلة أفتى الشيخ بخلاف ذلك 0 زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 جزاك الله خيراً على التوضيح ...وإذا تكرمت ... هل أغلب الحالات التي طبقت عليها هذه الرؤية خرج الجن بعد ذلك ...وبالتالي ترى فيها مصلحة راجحة ... أم أن الأمر بين... بين ...وبالتالي قد ....نقول : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح فمفسدة بقاء الجن الذي يدعي الإسلام في جسد الحالة "مع احتمال كذبه كما لا يخفاك " أقول هذا الضرر دفعه مقدم على مصلحة الجني المعتدي ...سلم أو لم يسلم من أذى الساحر فهذا شأنه ...وعاقبة فعله الشنيع .. وليتحمل جريرة خطئه وحده... والراقي مؤتمن على بالدرجة الأولى على الحالة ...المرضية... لا على الجني المعتدي ! كما أني أعتقد أننا بحاجة لفتوى مكتوبة...من عالم معتبر من المعاصرين ... حتي يكون هذا الرأي مرجعاً معتمداً لدى الرقاة ...خاصة وأن الكلام قديم ...وعن طريق وسيط . وجزاك الله خيراً ،،،