السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل أبو البراء على الترحيب
الفاضل المؤمن بالله
شَكرَ الله لك غيرتك على الدين ونعوذ بالله أن نقول على الله دون علم
أولا/ أريد أن أنوه أن زوجي هو من كتب الرد في صفحتي خطأ منه وهو ليس عضوا في هيئة كبار العلماء ولكنه دكتور في علم الحديث فلا أريد أن ينسب لي ما لم أكتبه فأنا طبيبة ومعرفتي بعلم الحديث محدودة
ثانيا/ ما جاء في الرد لا أظنه فتوى وإنما هونقل حكم لدرجة حديث في كتاب معروفة منهجيته في مصنفات ودوواين الحديث كأن نقول أن الحديث وارد في الصحيحين فيفهم بأنه صحيح أو أن نقول ساقه الألباني في الضعيفة مثلا فيفهم أنه أقرب للضعف أو الوضع منه إلى الصحة فالمتفق عليه بين المحدثين أن مجرد إخراج الديلمي للحديث في«مسند الفردوس» هذا نقل كاف أن الديلمي يضعفه أو يحكم بوضعه بمجرد إخراجه في الكتاب وهذا المنهج معروف عند العلماء قديما وحديثا كما إذا أخرج ابن الجوزي في الموضوعات حديثا, أو الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة حديثا الشيء نفسه مجرد إخراجه هناك هذا نقل كاف للحكم عليه وإيرادك لتورع الشيخ سعد الشثري عن الإجابة في هذا الموضع فهو قياس مع الفارق لأن القضية التي طرحت هي مسألة فقهية وقد تكون معاصرة تحتاج إلى اجتهاد وقياس بطرق الاستدلال المعروفة وهذا لا يخوض غماره إلا فحول العلماء.
وزوجي يستغفر الله أن دخل القسم خطأ وأراد الإجابة من باب ما أريد إلا الإصلاح ما استطعت, ويعد خيرا إن شاء الله أن لا يكرر هذه الفعلة أبدا وجزاكم الله خيرا.