الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :-
فقد قرأت الموضوع وأستأذنكم بالتعليق لأهميته ...
- نعتقد جازمين ولا شك لدينا ولا ريب بأن الشيخ أبو البراء وأمثاله من الدعاة السلفين يكنون لأم المؤمين عائشة كل احترام وتقدير وتوقير وإن صدر من أحدهم شيء لا يعدو عن كونه سبق لسنا أو زلة قلم غير مقصودة .
- ولا يمنع ذلك من مراجعتهم فيما نراه مجانباً للصواب من باب التناصح فالدين النصيحة .
- وحرصاً على الدقة في التعليق ولحساسية الموضوع فقد قرأت هذا الموضوه على فضيلة الشيخ خالد الحربي الموجه الأول بدارالقرآن الكريم بوزراة الأوقاف وأحد المشايخ السلفيين المعروفين بالكويت فأفاد حفظه الله :
1- عبارة ( من أين لعائشة - رضي الله عنها - بمثل هذا الكلام وقد انقطع وحي السماء بموت رسول الله
)
ليس فيها (طعن) بأم المؤمنين عائشة ....
ولكنها أسلوب لا يليق بمقام أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وكان الأولى استخدام أسلوب بن جبرين أدناه أو أي اسلوب يكون أكثر أدباً مع مقام أم المؤمين عائشة ....هذا
(على افتراض مجانبتها للصواب رضي الله عنها ) .
2- الروايتين السابقتين لعله يقصد فيهما الرواية التي ذكرها الشيخ بن جبرين وبالتالي ليس المقصود بالفرات النهر ولكن الفرات بمعنى الماء العذب .
3- ولو افترضنا أنها تقصد الفرات أو الماء العذب فهذا من الأمور العلاجية الاجتهادية وليس أمراً توقيفياً .
وجزاكم الله خيرا الجزاء ،،،