![]() |
( && حكم العلاج بالتنويم المغناطيسي && ) !!!
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،، إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله 0 ( ياأَيُّهَا الَّذِينءامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) ( سورة آل عمران - الآية 102 ) (يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تََسَاءَلونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) ( سورة النساء - الآية 1 ) ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَولا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) ( سورة الأحزاب - الآية 70 – 71 ) أما بعد : لقد وقع الناس في حيرة من التصديق بمسألة ( التنويم المغناطيسي ) فمنهم مصدق ومنهم مكذب ومنهم مشكك ومنهم من اعتبر هذه المسألة تقع ضمن نطاق السحر والشعوذة والدجل ، ولإماطة اللثـام عن حقيقة هذا العلم فسوف أستعرض بعض أقوال أهل العلم والمتخصصين لبلورة صورة نقية واضحة تعتمد على الأسس والقواعد الشرعية وكذلك تستند للطب العلمي التخصصي : أولا : قالت اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية : ( التنويم المغناطيسي ) ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني حتى يسلطه المنوِم على المنوَم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بالسيطرة عليه إن صدق مع المنوِم وكان طوعا له مقابل ما يتقرب به المنوِم إليه ويجعل ذلك الجني المنوَم طوع إرادة المنوِم بما يطلبه منه من الأعمال أو الأخبار بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوِم وعلى ذلك يكون استغلال التنويم المغناطيسي واتخاذه طريقا أو وسيلة للدلالة على مكانة سرقة أو ضالة أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوِم غير جائز بل هو شرك لما تقدم ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي جعلها سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم ) ( مجلة البحوث الإسلامية – جزء من فتوى اللجنة الدائمة – العدد رقم 30 – ص 80 ) 0 ثانيا : سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان السؤال التالي : محكم العلاج بما يسنى بالتنويم المغناطيسي ؟ الجواب : ( حرام ، التنويم المغناطيسي حرام ، واستحضار الأرواح الذي يسمونه كله من الدجل والشعوذة واللعب على الناس الأمر لا يجوز ، نعم ) 0 ثالثا : سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – السؤال التالي : هل يجوز استعمال التنويم المغناطيسي في اكتشاف سرقة مبلغ من المال في بلد لا تحكم بشريعة الله؟ وهل هو نوع من الشعوذة، أم أنه من العلم ؟ الجواب : ( هذا لا أدري عنه، لكن الذي يظهر لي -والله أعلم- والأقرب عندي: أنه لا يجوز هذا؛ لأن معناه إكراه له على الإقرار بغير حق، فليس من الشرع أن ينوم حتى يقر بغير اختياره، والشريعة جاءت بالستر على المسلمين، فلا ينبغي أن يستعمل هذا، لكن من ظهر منه الحق بإقراره الصريح، ما هو بالإكراه، أو بالبينة؛ نفذ فيه حكم الله، وأما إذا كان فيه إكراه أو .. التنويم المغناطيسي فهذا يشبه الإكراه، الذي يظهر لي -والله أعلم- أنه لا يجوز ) 0 رابعا : يقول العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – عن حكم التنويم المغناطيسي في حوار مع أحد طلبة العلم ؟؟؟ يقول السائل : التنويم المغناطيسي ما هو حكمه ؟ الشيخ : بكلمة مختصرة في اعتقادي تدجيل عصري 0 السائل : لو سمحت شيخنا ما سمعت 0 000 الشيخ : تدجيل ، تدجيل ، دجل دجل عصري ، دجل يتناسب مع الزمن ، والرقّيّ المزعوم ، فهمتني ؟ السائل : نعم ، يعني نستطيع أن نقول إنه لا يجوز ؟ السائل : طبعا لا يجوز 0 السائل : سبب الحرمة شيخنا ؟ الشيخ : لأنه إذا كان الأمر يقف فقط عند التنويم ، فلأنّ فيه تعاطي أسباب لا يدركها الناس كلّهم ، وهي تستغلّ في سبيل ما أشرت إليه آنفا من التّدجيل والتّضليل ، ومثل ذلك ما يسمّى اليوم باستحضار الأرواح ، فكلّ ذلك تدجيل عصري ، والمسلم لا يعتمد إلا على الأسباب الميسّرة المذلّلة التي تدخل في نطاق العلم و التجربة 0 السائل : شيخنا لو سمحت كان سبب السؤال أحد الأصدقاء لي الآن توجيهي ، وكما تعلم أن امتحانات التوجيهي على الأبواب ، وهو غير مستعد تماما للامتحانات فعرض عليه أحد أصدقائه أو أقارب له ، أو نسيبه له ، يتعامل بهذه الطريقة ، فعرض عليه أن ينومه تنويم مغناطيسي ويحفّظه المواد ، بحيث يكون حافظها تماما فما رأيك ؟ الشيخ : أوّلا هذه بالنّسبة لهذا الطّالب خيانة من عنده للمعلّمين والمدرّسين لأنّ المفروض في مثله ، أن يكدّ وأن يتعب وأن يجتهد لينجح وهذا يعني المثال الذي تسأل عنه الآن ، هو من جملة الأمثلة التي تصلح لتأييد ما قلته آنفا ، ما رأيك فيما لو أن الطّلبة كلّهم لجأؤوا إلى مثل هذه الوسيلة من الاحتيال على الأساتذة ليستحضروا كما لو فتحوا الكتاب ونقلوا منه وزوّروه ، فهل يكون صلاح الأمّة في العلم وفي الدّراسة على هذا الأسلوب ؟ السائل : طبعا لا 0 الشيخ : طبعا لا ، فإذا عرفت فالزم 0 السائل : جزاك الله خير , شيخنا يعني هل من نص شرعي يستأنس به للدّلالة على هذه الحرمة ؟ الشيخ : يا أخي ألا يكفيك هذا المثال بارك الله فيك ( من غشنا فليس منا )( بتصرف واختصار ) 0 ويقول أيضا – رحمه الله – بخصوص حكم العلاج بالتنويم المغناطيسي : (معالجة بعض المتظاهرين بالصلاح للناس بما يسمونه بـ ( الطب ال****** ) سواء كان ذلك على الطريقة القديمة من اتصاله بقرينة من الجن كما كانوا عليه في الجاهلية أو بطريقة ما يسمى اليوم باستحضار الأرواح ونحوه عندي التنويم المغناطيسي فإن ذلك كله من الوسائل التي لا تشرع لأن مرجعها إلى الاستعانة بالجن التي كانت من أسباب ضلال المشركين كما جاء في القرآن الكريم : (وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا ) أي خوفا و إثما . وادعاء بعض المبتلين بالاستعانة بهم أنهم إنما يستعينون بالصالحين منهم دعوى كاذبة لأنهم مما لا يمكن - عادة - مخالطتهم و معاشرتهم التي تكشف عن صلاحهم أو طلاحهم ,ونحن نعلم بالتجربة أن كثيرا ممن تصاحبهم أشد المصاحبة من الإنس يتبين لك أنهم لا يصلحون قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم ) هذا في الإنس الظاهر فما بالك بالجن الذين قال الله تعالى فيهم : ( إنه يراكم هو و قبيله من حيث لا ترونهم )( السلسلة الصحيحة – 6 / 614 ) 0 خامسا : سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين عن حكم الشريعة في التنويم المغناطيسي ؟؟؟ فأجاب – رحمه الله - : ( التنويم المغناطيسي يظهر أنه مخدر أو يشبه بالبنج الذي يزول معه الإحساس ولا أذكر كلاما للفقهاء حول هذا التنويم ، وحيث أنه قد يفيد في بعض الأحيان ويحصل منه منفعة بإجراء عملية أو نحوها فلا بأس به ، أما إن كان القصد من مجرد التخدير أو حصول الغيبوبة التي يقصد من ورائهـا إضرار الشخص بأخذ ماله أو نحو ذلك فهو حرام ، فإن الوسائل لها أحكام المقاصد ) ( القول المعين في نرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين – ص 329 ) 0 سادسا : ذكر في الموسوعة الميسرة في فقه القضايا المعاصرة : ( التنويم المغناطيسي ) حالة من التركيز العميق يعيشها الشخص المنوَّم تقل فيها يقظته الذهنية، وتزداد فيها تقبل الإيحاءات 0 يكون المنوّم في كامل وعيه أثناء العلاج ويمكنه أن يتصرف بصورة طبيعية أثناءه وبعد الانتهاء منه، ويتذكر كل ما سمعه وما يجري حوله 0 فهو إذاً حالة طبيعية تشبه الأحلام النهارية أو اللحظة التي تسبق الدخول في النوم وليس نوماً حقيقياً، بل جلسات استرخاء عميق تتيح لأخصائي التنويم المغناطيسي إقناع المريض بالابتعاد عن التفكير في كل ما يعاني منه ويملي عليه كل ما يريده منه بحيث يبدأ في تنفيذه بعد خروجه 0 مجالات استخدام العلاج بالتنويم المغناطيسي: له مجالات متعددة، ومن أهمها : - حالات الخوف المرضي 0 – كان يستخدم في التخدير قبل العمليات الجراحية في القرن الماضي قبل اكتشاف عقاقير التخدير. حكم المسألة : العلاج بالتنويم المغناطيسي لا يخلو من حالتين، وبناء عليهما وقع خلاف المعاصرين في حكمه 0 فمن جعله ضرباً من ضروب الكهانة والسحر واستخدام الجان قال: بتحريمه 0 ومن عده نوعاً من أنواع العلاج الطبي ومجالاً من مجالاته له قواعده وأصوله ولا علاقة له بالسحر والكهانة قال : بإباحته 0 ومنهم من فصل… الاتجاهات في المسألة : الاتجاه الأول: التحريم 0 وبه صدرت فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وإليه ذهب الشيخ الألباني -رحمه الله- وجمع من المعاصرين 0 واستدلوا بما يلي : التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة يستعين فيه المعالج بالجان مقابل ما يتقرب به لهم وهذا حرام؛ لأن فيه استعانة بغير الله –سبحانه- فيما هو من خصائصه وهذا شرك. يناقش: بعدم التسليم بما قيل من أن العلاج بالتنويم المغناطيسي بجميع صوره ضرب من ضروب الكهانة؛ وذلك لما يلي : 1)- أن القائلين بالتحريم بنوا حكمهم على ممارسات غير صحيحة وغير داخلة في مسمى التنويم الإيحائي، فالإخبار بالغيبيات واستعمال الجن ينكرها من يمارس هذا النوع من أطباء ومختصين 0 فالتنويم الإيحائي في صورته العلمية يراد منه إقناع المريض بالعلاج الذي كان يرفضه في أحواله الاعتيادية وتشكيل قناعة جديدة إيجابية لدى المريض حتى يتجاوز قناعته السلبية 0 2)- أن هناك ممارسات اختلطت بالتنويم الإيحائي عند الأداء، وهذه الممارسات احتوت على أمور محرمة، فبدا للناس منها أن هذا التنويم محرم والحرمة إنما جاءت من الممارسات لا من التنويم 0 3)- أن التنويم الإيحائي باعتباره نوعاً من المعالجة يمكن أن يستخدم في الخير والشر فالإقناع بفكرة ما يعتمد على مشروعية هذه الفكرة أو عدم مشروعيتها، فإن كانت الفكرة حسنة جازت المعالجة، وإلا فلا 0 الاتجاه الثاني: الإباحة 0 وهو ما ذهب إليه الشيخ ابن جبرين –رحمه الله-. ودليله 0 أن التنويم المغناطيسي نوع من أنواع التخدير يشبه البنج في مفعوله يستعين به المنوم في علاج المريض، وقد ظهرت فائدته كما ذكر ذلك أهل الاختصاص فيكون مباحا 0 يناقش: بالتسليم بما قيل إن استخدم وفق أسسه العلمية ولم يستعن فيه بحرام أو يستغله المعالج للوصول إلى حرام 0 الاتجاه الثالث: التفصيل، وهو ما ذهب إليه الدكتور عبدالرحمن الجرعي. فإذا كان التنويم قائماً على استخدام الجن والشعوذة كان حراماً وإن كان المراد منه خيراً، وإن كان التنويم قائماً على الإيحاء والممارسات النفسية كان مباحاً إن استخدم فيما هو خير، وحراماً إن استخدم في الشر. واستدل بما يلي : أن التنويم الإيحائي (المغناطيسي) مجال علمي معروف، ومهمته العلاجية معروفة وله قواعد وأسس، وقد حقق إنجازات طبية؛ فكان مباحا 0 * أن التنويم الإيحائي يراد منه إقناع المريض بالعلاج الذي كان يرفضه في أحواله الاعتيادية وتشكيل قناعات إيجابية لدى المريض حتى يتجاوز قناعته السلبية 0 * أن التنويم الإيحائي باعتباره نوعاً من أنواع المعالجة يمكن أن يستخدم في الخير والشر، فالإقناع بفكرة ما يعتمد على مشروعية هذه الفكرة أو عدم مشروعيتها، فإن كانت الفكرة حسنة جازت المعالجة، وإلا كانت حراما 0 الملاحق: أولا: فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : “التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني يسلطه المنوِّم على المنوَّم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بسيطرته عليه إن صدق مع المنوِّم، وكان طوعاً له مقابل ما يتقرب به المنوِّم إليه ويجعل ذلك الجني المنوَّم طوع إرادة المنوِّم، يقوم بما يطلبه منه من الأعمال بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوِّم وعلى ذلك يكون استغلال التنويم المغناطيسي واتخاذه طريقاً أو وسيلة للدلالة على مكان سرقة أو ضالة أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوِّم غير جائز، بل هو شرك لما تقدم، ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي جعلها الله سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم”. المراجع : - فتاوى اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية [1/399] رقم [1779]، ط2، 1412هـ. - أحكام المريض النفس في الفقه الإسلامي، د. خلود المهينرع، دار الصميعي الطبعة الأولى، 1434هـ ، ص ( 577-581 ) 0 - مقال : حقيقة العلاج بالتنويم المغناطيسي ، أسامة المعاني، على موقع . www.laki.com - فتوى التنويم المغناطيسي في العلاج الطبي، د. عبد الرحمن بن أحمد الجرعي على موقع الإسلام اليوم 0 - موقع إسلام ويب، مركز الفتوى (fatwa.slamweb.net) رقم الفتوى [101320] سؤال: ما حكم التنويم المغناطيسي؟ - موقع الإسلام سؤال وجواب islamqa.info رقم الفتوى [12631]، حكم العلاج بالتنويم المغناطيسي 0 - فتوى الشيخ ناصر الدين الألباني على اليوتيوب في حكم التنويم المغناطيسي 0 - حركة العصر الجديد مفهومها ونشأتها وتطبيقاتها، د. هيفاء الرشيد، مركز التأصيل للدراسات والبحوث، ط1، 1435ه ( 381 ) 0 - الموسوعة الصحية الشاملة، د. ضحى بابلي، ط2، 1426هـ. ص ( 493 – 495 ) 0 - مقال: التنويم المغناطيسي بين الحقيقة والخيال، د. محمد السقا عيد، موقع الألوكة. www.alukah.net سابعا : سئل فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد – حفظه الله - السؤال التالي : هل يجوز للمسلمين العلاج بالتنويم المغناطيسي ؟ هناك دعاوي بأنه يساعد الناس بطرق شتى . على سبيل المثال يقضي على الخوف والفوبيا (الهلع المرضي) وفي نفس الوقت يساعد على إكتساب الثقة في مجالات الحياة عامةً ؟ الجواب : ( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد : لقد أفتى علماؤنا المعاصرون بأن مسألة التنويم المغناطيسي لها علاقة باستخدام الجن ، وبناء عليه فلابد من معرفة الأمرين التاليين : أولاً : لا يجوز الاستعانة بالجن وغيرهم من المخلوقات في معرفة المغيبات ، لا بدعائهم والتزلف إليهم ، ولا بغير ذلك ، بل ذلك شرك لأنه نوع من العبادة ، وقد أعلم الله عباده أن يخصوه بها فيقولوا : إياك نعبد وإياك نستعين . وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لابن عباس : ( إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ) رواه الترمذي (2516) صححه الألباني في صحيح الترمذي (2043) . ثانياً : التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني حتى يسلطه المنوِّم على المنوَّم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بالسيطرة عليه ، إن صدق الجني مع المنوِّم وكان طوعاً له مقابل ما يتقرب به المنوَّم إليه ، ويجعل ذلك الجني المنوَّم طوع إرادة المنوِّم ، بما يطلبه من الأعمال أو الأخبار بمساعدة الجني له ، إن صدق ذلك الجني مع المنوِّم ، وعلى ذلك يكون استغلال التنويم المغناطيسي واتخاذه طريقاً للدلالة على مكان سرقة أو ضالة أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوِّم غير جائز ، بل هو شرك لما تقدم ، ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي جعلها سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم . اهـ )( الجنة الدائمة للإفتاء 1/74 . سلسلة الفتاوى الشرعية ) 0 المصدر : الإسلام سؤال وجواب – فتوى رقم ( 12631 ) فضيلة الشيخ كحكد صالح المنجد https://islamqa.info/ar/answers/12631 ثامنا : سئل موقع ( اسلام ويب ) السؤال التالي : ما حكم التنويم المغناطيسي ؟؟؟ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تباينت الفتاوى حول التنويم المغناطيسي، وسبب تباينها يكمن في التصنيف الذي يوضع فيه التنويم المغناطيسي، فمن صنفه في مجال الكهانة والسحر واستخدام الجان قال بمنعه دون تفصيل، ومن صنفه في مجال الإيحاءات والمجالات العلمية والنفسية قال بحليته إذا استخدم فيما هو خير كالعلاج ونحوه، وننقل هنا فتويين يبينان هذا الاختلاط. الفتوى الأولى: فتوى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية رقم 1779 في المجلد الأول (العقيدة) صفحة 399 الطبعة الثانية 1412هـ، السؤال: ما حكم الإسلام في التنويم المغناطيسي وبه تقوى قدرة المنوم على الإيحاء بالمنوم وبالتالي السيطرة عليه وجعله يترك محرماً أو يشفى من مرض عصبي أو يقوم بالعمل الذي يطلب المنوم؟ فتقول فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في دار الإفتاء السعودية عن التنويم المغناطيسي: التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني يسلطه المنوِّم على المنوَّم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بسيطرته عليه إن صدق مع المنوم وكان طوعاً له مقابل ما يتقرب به المنوم إليه ويجعل ذلك الجني المنوم طوع إرادة المنوم يقوم بما يطلبه منه من الأعمال بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوم، وعلى ذلك يكون استغلال التنويم المغناطيسي واتخاذه طريقاً أو وسيلة للدلالة على مكان سرقة أو ضالة أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوم غير جائز، بل هو شرك لما تقدم، ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي جعلها الله سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم. انتهى كلام اللجنة. الفتوى الثانية: (من موقع الإسلام اليوم) العنوان التنويم المغناطيسي في العلاج الطبي، المجيب د. عبد الرحمن بن أحمد بن فايع الجرعي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، التصنيف: الطب والصحة، التاريخ 29/7/1426هـ، السؤال: ما حكم التنويم المغناطيسي في العلاج الطبي؟ علماً أن دراسة التنويم المغناطيسي جزء من المنهج الدراسي في الطب، وقد قرأت فتوى أنه حرام، على أساس أنه يتعلق بالجن، وقرأت أيضاً عن هذا العلاج كثيراً، وكله يتركز على أمور نفسية لا علاقة لها بالجن والسحر؟ الجواب: الحمد لله... وبعد: يمكن إيجازه فيما يلي: 1)- أن المسمى الصحيح لهذا التنويم هو ( التنويم الإيحائي ) 0 2)- أن بعض الفتاوى التي صدرت في حكم التنويم المغناطيسي إنما كانت بناءً على ممارسات غير صحيحة، وغير داخلة في مسمى التنويم الإيحائي، (المغناطيسي) فالإخبار بالغيبيات واستعمال الجن ينكرها من يمارس هذا النوع من أطباء ومختصين 0 3)- أن التنويم الإيحائي (المغناطيسي) مجال علمي معروف، ومهمته العلاجية معروفة، وله قواعد وأسس، وتحقق به إنجازات طبية معروفة 0 4)- أن التنويم الإيحائي يراد منه إقناع المريض بالعلاج الذي كان يرفضه في أحواله الاعتيادية، وكذلك يُراد من هذا التنويم تشكيل قناعة جديدة إيجابية لدى المريض حتى يتجاوز قناعته السلبية 0 5)- أن هناك ممارسات اختلطت بالتنويم الإيحائي (المغناطيسي) عند الأداء، وهذه الممارسات احتوت على أمور محرمة، فبدا للناس منها أن هذا التنويم محرم، والحرمة إنما جاءت من الممارسات لا من التنويم كما يحصل في (السيرك) من استعمال السحر والشعوذة 0 5)- أن التنويم الإيحائي باعتباره نوعاً من المعالجة يمكن أن يستخدم في الخير ويمكن أن يستخدم في الشر، فالإقناع بفكرة ما يعتمد على مشروعية هذه الفكرة أو عدم مشروعيتها فإن كانت الفكرة حسنة جازت المعالجة، وإلا فلا. والله أعلم 0 فإذا تأملنا هاتين الفتويين عرفنا أن التنويم المغناطيسي يطلق على نوعين من الممارسات يختلف كل منهما عن الآخر اختلافاً كبيراً، وأمكننا -حينئذ- القول إن التنويم المغناطيسي إذا قام على استخدام الجن كان حراماً، ولو كان المراد منه خيراً، ولك أن تراجع في استخدام الجن في الخير الفتوى رقم: 7369. وإذا كان التنويم المغناطيسي يقوم على الإيحاء والممارسات النفسية كان مباحاً إذا استخدم فيما هو خير، وحراماً إذا استخدم في الشر 0 والله أعلم 0 المصدر : اسلام ويب – فتوى رقم ( 129033 ) ، الموافق الخميس 6 ذو القعدة 1428 هـ - 15-11-2007 م 0 https://www.islamweb.net/ar/fatwa/101320 تاسعا : تقول الدكتورة فاطمة جابر السيد يوسف - الدكتورة في قسم الفقه المقارن – كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببني سويف - جامعة الأزهر – تحت عنوان التنويم المغناطيسي وأثره على إرادة الإنسان " دراسة فقهية مقارنة " : قامت الدراسة حول (التنويم المغناطيسي وأثره على إرادة الإنسان) دراسة فقهية مقارنة، والتي تهدف إلى إيضاح الإيجابيات والسلبيات المحتملة التي يسببها التنويم المغناطيسي، وبيان التبعات النفسية والاجتماعية له، وإظهار سعة الفقه الإسلامي وقدرته على معالجة جميع القضايا، وتوضيح هذه الظاهرة وبيان موقف الشرع منها ، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع ، وما بدا لي من قيمة علمية له حيث أثبتت التجارب أن حوادث التنويم المغناطيسي وآثاره البدنية والنفسية أكثر من أن تحصى وسلكت في كتابة هذا البحث المنهج الوصفي، والاستقرائي، والتحليلي، والاستنباطي، وتناولت هذه الدراسة تعريف التنويم المغناطيسي، ونشأته، وطريقته، ومجالات استخدامه، وأنواعه، وحكم كل نوع من الناحية الفقهية، وانتهت الدراسة بخاتمة ضمّنتها أهم النتائج التي توصلتُ إليها خلال البحث ، والتي من أهمها أنه لا بأس في استخدام التنويم المغناطيسي إذا كان لغرض يقبله العقل كالشفاء من الأمراض، وكان برضا من يراد تنويمه ولم يكن مصحوبًا بعمل مُحرَّم شرعًا، فإن كان مصحوبًا بعمل محرم لا يجوز استخدامه، وأهم التوصيات التي من أهمها: على أهل الاختصاص القيام بمزيد من البحث والدراسة لظاهرة التنويم المغناطيسي، ثم ذيَّلتُ البحث بأهم المصادر والمراجع التي استعنت بها ، وفهرس بجميع الموضوعات التي تناولها البحث 0 عاشرا : قال الدكتور ( إبراهيم كمال أدهم : ( ولقد أعانني الله سبحانه وتعالى ومكنني من أن أتبين هذه الثغرات وأسلط عليها منظار الفكر العلمي الإيماني لدحض هذا الرأي لما أتمتع به من خبرة نظرية وعلمية في فن التنويم المغناطيسي الذي مارسته زهاء خمس عشرة سنة تقريبا كباحث ، لا كمتكسب من هذا الفن ، فعلمت ما للإيحاء من أثر على النفس الإنسانية ، فبالإيحاء يستطيع المرء أن يظهر الأبيض أسود ! والأسود أبيض ! والصواب خطأ ! والخطأ صوابا ! والحار باردا ! والبارد حارا ! كما أن الإيحاء يمكن أن يشفي في بعض الحالات ، كما يمكن أن يتسبب في المرض00وهكذا ) ( العلاقة بين الجن والإنس – ص 184 ، 186 ) 0 ويقول ايضا : ( الإيحاء الذي يستخدمه المنوم المغناطيسي ، يؤثر على الوسيط أو النائم ، إذ أن الإيحاء الذي يسلطه المنوم على النائم هو الذي يؤدي به إلى حالة النوم ، تماما كمـا تفعل حبة الدواء المنومة بل أشد ، وأحيانا في وقت أقصر ، كما يمكن أن يدوم تأثير الإيحاء التنويمي وقتا أطول من حبة الدواء لو أراد المنوم ذلك ، وباستطاعة المنوم حين يسلط إيحـاءه على الوسيط أن يجعلـه يرى ويشعر ويتحسس أي شيء يرغب فيه ، كما يشاء وكما يريد ، بعيدا عن الضوابط العقلية والقواعد الحسية للنائم أو الوسيط ) ( العلاقة بين الجن والإنس – 184 ، 186 ) 0 حادي عشر : نشرت جريدة الاقتصادية مقالا حول التنويم المغناطيسي تقول فيه : ( يخشى كثيرون تعريض أنفسهم لتجربة تنويمهم عن طريق أخصائي التنويم الإيحائي ( المغناطيسي ) ، ويرون أنه يمارس عليهم نوعا من السحر ، في الوقت الذي لا يستخدم فيه سوى قوة عقل الشخص المريض نفسه 0 ويقول أخصائيون إن التنويم الإيحائي يعالج كثيرا من المشاكل منها : عدم انتظام الشهية للطعام ، الأرق ، فقدان الثقة بالنفس ، وصعوبات التعلم 0 ويعرف الدكتور بن حسن أخصائي التنويم في المنطقة الشرقية من السعودية التنويم المغناطيسي : بأنه حالة طبيعية تشبه الأحلام النهارية ، أو تشبه اللحظة التي تسبق الدخول في النوم بقليل 0 ويضيف أن التنويم الإيحائي ( ليس المغناطيسي ) تركيز داخلي للانتباه تغلق عبره حاجيات ومتطلبات العالم الخارجي للشخص ، يجعل العقل الباطن مسيطرا على العقل التحليلي ، ويظل الشخص مستيقظا باطنيا يعلم كل ما يدور من حوله 0 ويقول الدكتور ابن حسن : يدرك كثيرين ممن بدأوا يتوافدون علينا دور التنويم الإيحائي في إبعادهم عن التفكير في المشاكل النفسية وحل كثير منها 0 ويصف جلسات الاسترخاء العميق ، قائلا إنها تتيح للعقل البعد عن الهموم ، فيركز على الأشياء التي نرغب في تغييرها 0 ويكون الشخص أثناء التنويم الإيحائي بين النوم واليقظة ، في حالة حضور جزئي للعقل تتيح لأخصائي التنويم إملاء بعض الاقتراحات عليه ، ينفذها بعد خروجه من حالة التنويم 0 وأشار إلى نجاح التنويم في علاج من يعانون من مشكلة عدم انتظام الشهية للطعام ، الشعور بخيبة الأمل والأرق ، فقدان الثقة بالنفس ، مشاكل صعوبات التعليم ، ومشكلات التدخين 0 ويتمثل الخوف الرئيسي الذي ينتاب العديد من الناس ، والحديث للدكتور ابن حسن ، في اعتقادهم أن أخصائي التنويم قد يمارس عليهم نوعا من أنواع القوة السحرية 0 ويضيف : ليس هناك سحر يمارس عليهم ، والقوة الوحيدة المستخدمة قوة عقل الشخص نفسه 0 ويقول أحد المرضى الذين يعانون من مشاكل وخلافات عائلية ، ويعالج الآن عن طريق التنويم الإيحائي ، إنه أثناء وجوده مع أخصائي التنويم يكون أكثر حضورا واستقلالا في اتخاذ قراراته بصورة صحيحة ومقنعة ، خاصة أنه يشعر بتركيز وانتباه داخلي أكثر من التركيز والانتباه الخارجي ، مما ساعده على ضبط انفعالاته في حل خلافاته العائلية 0 ويصف هذه الحالة بأحلام اليقظة أو أشبه بالحالة التي يكون عليها الشخص قبل النوم بثوان قليلة 0 وهو ما أكده الدكتور ابن حسن بقوله : ليس في مقدور أخصائي التنويم ممارسة أي شيء مخالف لرغبات الشخص وأسراره الخاصة به بالقوة ، باعتبار أن الشخص يحتفظ بالسيطرة الكاملة خلال فترة التنويم التي تستغرق نصف ساعة تقريبا ) ( جريدة الاقتصادية – العدد 2014 بتاريخ 22 / 03 / 1999 م – ص 11 ) 0 قلت : ومن خلال تتبع أقوال العلماء والمتخصصين يتبين لنا جليا أن ( التنويم المغناطيسي ) ينقسم إلى قسمين : 1)- علم التنويم المغناطيسي : وهو علم قائم له رجالاته ومتخصصوه ويعتمد هذا العلم على ما للإيحاء من أثر على النفس الإنسانية ، فبالإيحاء يستطيع المرء أن يظهر الأبيض أسود ! والأسود أبيض ! والصواب خطأ ! والخطأ صوابا ! والحار باردا ! والبارد حارا ! كما أن الإيحاء يمكن أن يشفي في بعض الحالات ، كما يمكن أن يتسبب في المرض بإذن الله سبحانه وتعالى 00 وهكذا 0 وهذا المفهوم الذي أشار إليه الدكتور الفاضل ( إبراهيم كمال أدهم ) ، مع الوقوف على رأيي النهائي بخصوص الموضوع من خلال خلاصة بحث المسألة 0 2)- دجل التنويم المغناطيسي : وهذا الدجل ليس لـه علاقة من قريب أو بعيد بفن التنويم المغناطيسي بل هو استعانة بالجن والشياطين لتحقيق أغراض مادية أو مصالح ذاتية ، وهذا المفهوم الذي أشارت اليه اللجنة الدائمة وكذلك ما أكده فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين 0 وعليه فيتضح أن ( التنويم المغناطيسي ) قد يكون مباحا إن كان يعتمد على دراسة النفس الإنسانية والتأثير عليها بالإيحاء والمساعدة على شفاء بعض الأمراض العضوية ، وفي هذه الحالة يعتبر هذا الفن علما قائما مثله مثل كافة التخصصات العلمية الطبية ويقع ضمن نطاق الأسباب الحسية التي يلجأ إليها الإنسان بعد الله سبحانه وتعالى دون الاعتماد عليها أو الركون إليها ، مع تحري الدقة في اختيار الأشخاص المؤهلين لهذا العمل ممن يحملون معتقدا صحيحا ومنهجا واضحا ونحسب أنهم على خير والله حسيبهم خوفا من التوجه لطرق أبواب المهرطقين والمشعوذين الذين يدعون العلاج بالتنويم المغناطيسي ، وأما إن كان ( التنويم المغناطيسي ) يعتمد على الاستعانة بالجن أو الشعوذة أو السحر وكان ذلك يدخل ضمن نطاق الأمور الكفرية أو الشركية ، فهو كفر وشرك للمنوِم والمنوَم بدليل النصوص النقلية الصريحة التي أكدت على هذا المفهوم ، والله تعالى أعلم مع الوقوف على رأيي النهائي بخصوص الموضوع من خلال خلاصة بحث المسألة 0 0 خلاصة بحث المسألة : ولكن بعد استعراض أقوال اهل العلم ومنهم : العلامة الشيخ ابن باز ، والعلامة الشيخ الالباني ، والعلامة الشيخ ابن جبرين ، والعلامة الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - والباحثين ، علما كما ذكرت آنفا يأن ( التنويم المغناطيسي ) يدرس في الجامعات اقسام الطب ، ولكني أرى المنع من الخوض في هذا العلم للاعتبارات التالية : أولا : بين أيدينا كتاب الله وستة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وهذا يغنينا عن كل علم سواه بائن الله عز وجل 0 ثانيا : دعونا نتمعن في فتوى اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية وكلامها بخصوص هذا الموضوع ، وكذلك النظر في أقوال ثلة من علماء الأمة بخصوص هذا الموضوع ، كسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله - ، وفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – رحمه الله - ، وفضيلة الشسخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – وقضيلة الشيخ صالح الفوزان – حفظة الله - ولا يمكن بأي حال من الأحوال ان نكون بأحرص من اللجنة - وفقها الله لكل خير – والعلماء الأجلاء في تقرير هذا الموضوع من عدمه 0 ثالثا : نخشى أن ينخدع الكثيرين وخاصة العوام بما عند هؤلاء خاصة ان كانوا من صنف الدجلين والمستعينين بالجن وما شابههم 0 رابعا : نطبق القاعدة الفقهية في المصالح والمفاسد ( درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ) وبخاصة للكثيرين ممن لا يملكون العلم الشرعي للحكم على أمثال هؤلاء 0 خامسا : نحن نعيش في عصر اختط فيه الحابل بالنابل ، وبخاصة الجهل العظيم الذي تعيشه الأمة اليوم ولذلك قد يفتح علينا باب شر عظيم نحن في غنى عنه تماما 0 سادسا : الرأي الأكثر والغالب لعلماء الأمة هو المنع من الدخول في تفصيلات هذا العلم واعتباره من الكهانة والاستعانة بالجن والعياذ بالله 0 سابعا : أصبحت ظاهرة العلاج بالتنويم المغناطيسي منتشر كثيرا في العالم الاسلامي هوتعقد لها دورات وندوات وأخشى ما يخشى من هذا الأمر انخداع كثير ممن لا يملك العلم الشرعي واتباع ذلك المنهج في العلاج والاستشفاء 0 ثامنا : يعتبر هذا المجال وهو ( العلاج بالتنويم المغناطيسي ) اقرب في طبيعته إلى الأمراض الروحية ، وهذا ادعى للمنع حتى لا ينخدع الكثيرين فيما يتعلق بالاساليب المتبعة من خلال استخدام هذا العلم في العلاج والاستشفاء . تاسعا : نقف مع بعض الأحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،فقد ثبت من حديث النعمان بن بشير - رضي الله عنه - سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول : ( وأهوى النعمانُ بإصبعَيه إلى أُذُنَيه : إنَّ الحلالَ بيِّنٌ وإنَّ الحرامَ بيِّنٌ وبينهما أمورٌ مُشتبِهاتٌ لا يعلمهنَّ كثيرٌ من الناس فمنِ اتَّقى الشُّبُهاتِ استبرأ لدِينِه وعِرضِه ، ومن وقع في الشُّبهاتِ وقع في الحرامِ ، كالراعي يرعى حول الحِمى يوشكُ أن يرتعَ فيه ، ألا وإنَّ لكلِّ ملكٍ حمًى ، ألا وإنَّ حمى اللهِ محارمُه ، ألا وإنَّ في الجسدِ مُضغةً إذا صلُحتْ صلُح الجسدُ كلُّه وإذا فسدتْ فسد الجسدُ كلُّه ألا وهي القلبُ )( متفق عليه - : أخرجه البخاري في صحيحه برقم ( ٥٢ ) والأمام مسلم في صحيحه برقم ( ١٥٩٩ ) ، واللفظ له ) . وقد ثبت ايضا من حديث عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب - سبط رسول الله ﷺ وريحانته - رضي الله - عنهما قال: حفظتُ من رسول الله ﷺ: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) . يقول العلامة الشيخ بن باز - رحمه الله - ( رواه الترمذي والنَّسائي، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح ) . وهذه الأحاديث تؤكد على المسلم الابتعاد عن مواضع الريبة وليلزم الكتاب والسنة والاثر. هذا ما تيسر لي بخصوص هذا الموضوع ، فأسال الله لنا ولكم التوفيق والسداد ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصجبه وسلم 0 بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
| الساعة الآن 11:30 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com