![]() |
معنى قوله (اَلْمَاءُ مِنْ اَلْمَاءِ )
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ اَلْخُدْرِيِّ t قَالَ : قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ e ( اَلْمَاءُ مِنْ اَلْمَاءِ ) رَوَاهُ مُسْلِم ٌ .
وَأَصْلُهُ فِي اَلْبُخَارِيّ ِ . ---------- · ما معنى قوله e (اَلْمَاءُ مِنْ اَلْمَاءِ ) ؟ ( الماء ) أي ماء الغسل . ( من الماء ) أي من المني . · اذكر الأدلة على أن إنزال المني بشهوة من موجبات الغُسل ؟ أ-قوله تعالى : ( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا ) . ب-ولحديث الباب . ج- ولحديث أم سلمة ( أن أم سُليم قالت : يا رسول الله ؛ إن الله لا يستحي من الحق ؛ فهل على المرأة من غسل إن هي احتلمت ؟ قال : نعم ، إذا رأت الماء ) . متفق عليه . (احتلمت ) الاحتلام اسم لما يراه النائم من الجماع ، فيحدث معه إنزال المني غالباً . قال النووي : وقد أجمع المسلمون على وجوب الغسل على الرجل والمرأة بخروج المني . · هل مفهوم حديث الباب مراد ؟ مفهوم الحديث يفيد أنه لا يجب الغسل بدون إنزال لقوله ( الماء من الماء ) ، فلو جامعـها في فرجها ولم ينزل فليس عليه غسل ، لكن هذا المفهوم غير مراد بل يجب الغسل بمجرد الإيلاج كما سيأتي . · إذاً ما الجواب عن حديث الباب ؟ أ- إما أن يكون منسوخ . وهذا المشهور عند أكثر العلماء ، وناسخه حديث ( إذا جلس بين شعبها الأربع ... ) . ب-وإما أن يحمل على حالة الاحتلام . وهو قول ابن عباس . وقد بوّب على ذلك النسائي ، ومال إليه الحافظ ابن حجر ، ورجحه الشيخ ابن باز رحمه الله . · هل مجرد خروج المني يوجب الغسل أم أن هناك قيوداً أخرى ؟ لابد أن يكون خروج المني بلذة ودفق ، فلو خرج بلا لذة ولا تدفق ؛ فلا غسل عليه . ( وهذا في اليقظان ) . وهذا قول الحنفية والمالكية والحنابلة . فلو خرج منه لبرد أو مرض ونحوهما فلا غسل عليه ، بل يكون نجساً يغسل كغيره وليس منياً . ويدل لذلك حديث علي قال ( كنت رجلاً مذاء ، فسألت النبي e فقال : إذا خذفت الماء فاغتسل من الجنابة ، وإن لم تكن خاذفاً فلا تغتسل ) وفي لفظ ( إذا فضخت الماء فاغتسل ) والخذف والفضخ : خروجه بالغلبة وهو الدفق . § وأما النائم فعليه الغسل مطلقاً، لأنه قد لا يحس به، وهذا يقع بكثرة، فإذا استيقظ الإنسان فوجد الأثر ولم يشعر باحتلام ؛ فعليه الغسل ، بدليل حديث أم سلمة حين سألت النبي e عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل هل عليها من غسل ؟ قال : ( نعم ، إذا هي رأت الماء ) فأوجب الغسل برؤية الماء ولم يشترط أكثر من ذلك ، فدل على وجوب الغسل إذا استيقظ ووجد الماء . § ما الحكمة من الغسل بعد خروج المني ؟ قال ابن القيم : إيجاب الشارع الغسل من المني دون البول فهذا من أعظم محاسن الشريعة وما اشتملت عليه من الرحمة والحكمة والمصلحة ، فإن المني يخرج من جميع البدن ، ولهذا أسماه الله سبحانه وتعالى ( سلالة ) لأنه يسيل من جميع البدن ، وأما البول فإنما هو فضلة الطعام والشراب المستحيلة في المعدة والمثانة ، فتـأثر البدن بخروج المني أعظم من تأثره بخروج البول . |
الساعة الآن 05:32 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com