![]() |
آمين
آمين 1-التامين والسكتة على النون : ويسن لقارئ القرآن أن يقول بعد الفراغ من الفاتحة بعد سكتة على نون **وَلا الضَّالِّينَ** : آمين ليتميز ما هو قرآن مما ليس بقرآن. 2- الدليل :- ثبت في الأمهات من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا أمن الإمام فأمنوا ، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه" .متفق علية 3- مقدمات اربعة للمغفرة : فترتبت المغفرة للذنب على مقدمات أربع تضمنها هذا الحديث : الأولى : تأمين الإمام ، الثانية : تأمين من خلفه ، الثالثة : تأمين الملائكة الرابعة : موافقة التأمين ، قيل في الإجابة وقيل في الزمن وقيل في الصفة من إخلاص الدعاء لقوله عليه السلام : "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه" . الصحيحة 4- لغة امين : - وفي آمين لغتان : المد على وزن فاعيل . والقصر على وزن يمين. . 5- الامام وامين :- اختلف العلماء هل يقولها الإمام وهل يجهر بها. والصحيح يقولها ويجهر بها لحديث وائل بن حجر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ **وَلا الضَّالِّينَ** قال : "آمين" يرفع بها صوته . وترجم البخاري "باب جهر الإمام بالتأمين". وقال عطاء : "آمين" دعاء ، أمن ابن الزبير ومن وراءه حتى إن للمسجد للجّة. الصحيحة 6- الاخفاء ام الجهر اولى : أن إخفاء الدعاء إنما كان أفضل لما يدخله من الرياء. وأما ما يتعلق بصلاة الجماعة فشهودها إشهار شعار ظاهر وإظهار حق يندب العباد إلى إظهاره ، وقد ندب الإمام إلى إشهار قراءة الفاتحة المشتملة على الدعاء والتأمين في آخرها فإذا كان الدعاء مما يسن الجهر فيه فالتأمين على الدعاء تابع له وجار مجراه وهذا بيّن . 2- وقد قيل : إن آمين خاص لهذه الأمة لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين" وصححة الالبانى 3 . قال علماؤنا رحمة الله عليهم : إنما حسدنا أهل الكتاب لأن أولها حمد لله وثناء عليه ثم خضوع له واستكانة ، ثم دعاء لنا بالهداية إلى الصراط المستقيم ثم الدعاء عليهم مع قولنا آمين. |
بارك الله فيك
|
الساعة الآن 09:05 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com