![]() |
لابد من التمييز بين العالم و العابد الجاهل قبل السؤال
السائل لا يصح له أن يسأل من لا يُعْتَبر في الشريعة جوابُه لأنه إسناد أمر إلى غير أهله والإجماع على عدم صحة مثل هذا بل لا يمكن ( حصوله ) في الواقع لأن السائل يقول لمن ليس بأهل لما سئل عنه : أخبرني عما لا تدري و أنا أسند أمري لك فيما نحن في الجهل به على سواء مثل هذا لا يدخل في زمرة العقلاء إذ لو قال له : دُلّني في هذه المفازة على الطريق إلى الموضع الفلاني وقد عَلِم أنهما في الجهل بالطريق سَواء لَعُدّ من زمرة المجانين فالطريق الشرعي أولى لأنه هَلاكٌ أُخْروي وذلك هلاك دنيوي خاصة.. ف إذا تعين عليه السؤال فحق عليه أن لايسأل إلا من هو من أهل ذلك المعنى الذي يسأل عنه . _ الشاطبي . |
بارك الله فيك
|
اقتباس:
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير شيخنا الحبيب ابا أيوب وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك والله ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس الأعلى |
اقتباس:
آمين وإياك |
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂 ( لو أنّ رَجلاً يُجرُّ على وجْهِه مِنْ يوم وُلِد إلى يوم يموت هَرِماً في مَرضاة اللهِ عزّ وجلّ، لَحَقّرَه يوم القيامة ) . _السلسلة الصحيحة للإمام الألباني رحمه الله رقم الحديث 446 |
الساعة الآن 05:22 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com