![]() |
يجب أن لا ننازع الأمرَ أهلَه
عن جنادة ابن أبي أميّة قال : دخلنا على عبادة بن الصّامت و هو مريض قلنا : أصلحك الله حَدِّث بحديث ينفعك الله به سَمِعتَه من النّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : دعانا النّبيُّ صلى الله عليه وسلم فبايعناه ( فقال فيما أخذَ علينا أنْ بايعنا على السّمع والطّاعة في منشطنا ومكرهما وعُسرنا ويُسرنا و أثرة علينا وأنْ لا ننازع الأمرَ أهله إلا أنْ تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه بُرهان ) رواه البخاري برقم 7056 قال ابن حجر : أي اشترط علينا الطاعة له في حالة نشاطنا وفي الحالة التي نكون فيها عاجزين عن العمل بما نؤمر به . قوله : ( أثرة علينا ) و لو منعهم حقهم قوله : ( وأن لا ننازع الأمر أهله ) أي الـملك والإمارة زاد أحمد ( وإن رأيت أن لك - أي وإن اعتقدت أن لك - في الأمر حقا فلا تعمل بذلك الظن بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة ، زاد في رواية...وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك ) قوله : ( إلا أن تروا كفرا بواحا ) ظاهرًا بادياً إذا أذاعه و أظهره قوله : ( عندكم من الله فيه برهان ) أي نَصُ آيةٍ أو خبر صحيح لا يَحْتَمِل التأويل و مقتضاه أنه لا يجوز الخروج عليهم ما دام فعلهم يحتمل التأويل فلا ينازعه بما يقدح في الولاية إلا إذا ارتكب الكفر. اهـ كتاب الفتن / فتح الباري حسابي في تويتر @RachidYamouni التصفية و التربية |
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨ ✨✨✨✨✨✨✨✨✨ ✨✨✨✨✨✨✨ ✨✨✨✨✨ ✨✨✨ ✨✨ ✨ تفصيل مسألة الحكم بغير ما أنزل من أقوال السلف الصالح من السابقين الأولين ومن تبعهم بإحسان ومن أقوال المعاصرين ... http://www.alrbanyon.com/vb/showthread.php?t=10502 |
الساعة الآن 05:18 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com