منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   منبر التزكية والرقائق والأخلاق الإسلامية (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=122)
-   -   ولم أر في عيوب الناس عيباً..كنقص القادرين على التمام (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=51402)

أسامي عابرة 27-05-2012 07:10 PM

ولم أر في عيوب الناس عيباً..كنقص القادرين على التمام
 
ولم أر في عيوب الناس عيباً..كنقص القادرين على التمام {نصيحة للشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله**


من مقدمة [شرح ثلاثة الأصول] للشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله تعالى:

ليس الجهلُ عيباً لكن الإصرار على الجهل هو العيب وما أحسن قول الطيب

المتنبي حيث قال:

ولم أرَ في عيوب الناس عيبا
كنقص القادرين على التمام

وأنتم أيها الشّبَبَة قادرون بلا شك على التعلم، قادرون على الفهم, قادرون على الفقه, لكن العيب يأتي من إضاعة الوقت في غير ما ينفع, التفسير مهم ومعرفة معاني الآيات وسيلة, لاشك من وسائل الثبات على الإيمان, وتحصيل العلم النافع.
....
هذه مقدمات لهذه الدروس, هذه المقدمات التي قدمتُ بها, أردتُّ منها أن أرشدك إلى أن العلم لا يُنال مرة واحدة, وإنما يُنال العلم على مر الأيام

والليالي, كما قال ابن شهاب الزهري رحمه الله تعالى، فيما رواه ابن عبدالبر في كتاب الجامع قال: "من رام العلمَ جملة ذهب عنه جملة، إنما يُطلب العلم على مرِّ الأيام والليالي" وهذا حق, العلم يبدأ بتحصيل صغاره قبل كباره، إذا حصلت صغار المسائل قبل الكبار فأنت على طريق العلم، وأما إذا ابتدأت بالكبار دون معرفة الصغار؛ صغار المسائل؛ واضحات المسائل, وابتدأت بالكبار التي فيها خلاف، تحتاج إلى بحث، تحتاج إلى ترتيب, تنازع العلماء فيها, كما هو ديدن بعض طلبة العلم، أو بعض المبتدئين في العلم، فإنه يذهب عنك العلم، لهذا أأكد على ضرورة تأصيل العلم

والسير فيه خطوة فخطوة, وإنما يطلب العلم على مر الأيام والليالي:
اليوم علم وغدا مثلُـه
من نُخب العلم التي تُلتقط
يُحصِّل المرء بها حكمة
وإنما السيل اجتماع النقط
وهذا واقع وقد ذكر الخطيب البغدادي بإسناده في كتاب الجامع ببيان أدب

السامع، ذكر حكاية عن أحد رواة الأحاديث، بأنه طلب العلم، وحرص على

لقاء الشيوخ، وأخذ عنهم، لكنه لم يحفظ، مرت عليه الأيام ولم يحفظ، لم يفهم،

ومضى الوقت وهو على هذا فظن أنه لا يصلح للعلم فترك العلم، فبينما هو

يسير مرة إذا بماء يتقاطر على صخرة، وهذا الماء قد أثَّر في الصخرة، فحفر

فيها حفرة، فنظر متأملا فقال: هذا الماء على لطافته أثر في هذا الصخر

على كثافته، فليس العلم بألطفَ من الماء، يعني بأخف من الماء، وليس قلبي

وعقلي بأكثف من الصخر، ورجع يطلب العلم من جديد، وحصَّل وأصبح من

رواة الحديث الذين لهم شهرة، إذن فالعلم يحتاج إلى مواصلة ما نيأس

نواصل, نواصل, نحفظ، ندارس, لكن ينبغي بل يجب أن يكون على

أصوله خطوة فخطوة، ومن بدأ من الأهم ثم أعقبه بالمهم، فإنه يحصل إن شاء

الله تعالى.

[ من تفريغات سالم الجزائري]

الغردينيا 28-05-2012 06:08 AM

جزاك الله خيرا أختي أم سلمى ,,, وأسعدك الله بحبه ورضاه

أسامي عابرة 28-05-2012 06:16 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. بارك الله فيكِ أختي الحبيبة الغردينيا

الله يسعدكِ يا رب

سرني مروركِ الكريم وإطلالتكِ العطرة وحسن قولك

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته

أسامي عابرة 19-05-2014 07:33 AM

ولم أر في عيوب الناس عيباً..كنقص القادرين على التمام {نصيحة للشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله**


من مقدمة [شرح ثلاثة الأصول] للشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله تعالى:

ليس الجهلُ عيباً لكن الإصرار على الجهل هو العيب وما أحسن قول الطيب

المتنبي حيث قال:

ولم أرَ في عيوب الناس عيبا
كنقص القادرين على التمام

وأنتم أيها الشّبَبَة قادرون بلا شك على التعلم، قادرون على الفهم, قادرون على الفقه, لكن العيب يأتي من إضاعة الوقت في غير ما ينفع, التفسير مهم ومعرفة معاني الآيات وسيلة, لاشك من وسائل الثبات على الإيمان, وتحصيل العلم النافع.
....
هذه مقدمات لهذه الدروس, هذه المقدمات التي قدمتُ بها, أردتُّ منها أن أرشدك إلى أن العلم لا يُنال مرة واحدة, وإنما يُنال العلم على مر الأيام

والليالي, كما قال ابن شهاب الزهري رحمه الله تعالى، فيما رواه ابن عبدالبر في كتاب الجامع قال: "من رام العلمَ جملة ذهب عنه جملة، إنما يُطلب العلم على مرِّ الأيام والليالي" وهذا حق, العلم يبدأ بتحصيل صغاره قبل كباره، إذا حصلت صغار المسائل قبل الكبار فأنت على طريق العلم، وأما إذا ابتدأت بالكبار دون معرفة الصغار؛ صغار المسائل؛ واضحات المسائل, وابتدأت بالكبار التي فيها خلاف، تحتاج إلى بحث، تحتاج إلى ترتيب, تنازع العلماء فيها, كما هو ديدن بعض طلبة العلم، أو بعض المبتدئين في العلم، فإنه يذهب عنك العلم، لهذا أأكد على ضرورة تأصيل العلم

والسير فيه خطوة فخطوة, وإنما يطلب العلم على مر الأيام والليالي:
اليوم علم وغدا مثلُـه
من نُخب العلم التي تُلتقط
يُحصِّل المرء بها حكمة
وإنما السيل اجتماع النقط
وهذا واقع وقد ذكر الخطيب البغدادي بإسناده في كتاب الجامع ببيان أدب

السامع، ذكر حكاية عن أحد رواة الأحاديث، بأنه طلب العلم، وحرص على

لقاء الشيوخ، وأخذ عنهم، لكنه لم يحفظ، مرت عليه الأيام ولم يحفظ، لم يفهم،

ومضى الوقت وهو على هذا فظن أنه لا يصلح للعلم فترك العلم، فبينما هو

يسير مرة إذا بماء يتقاطر على صخرة، وهذا الماء قد أثَّر في الصخرة، فحفر

فيها حفرة، فنظر متأملا فقال: هذا الماء على لطافته أثر في هذا الصخر

على كثافته، فليس العلم بألطفَ من الماء، يعني بأخف من الماء، وليس قلبي

وعقلي بأكثف من الصخر، ورجع يطلب العلم من جديد، وحصَّل وأصبح من

رواة الحديث الذين لهم شهرة، إذن فالعلم يحتاج إلى مواصلة ما نيأس

نواصل, نواصل, نحفظ، ندارس, لكن ينبغي بل يجب أن يكون على

أصوله خطوة فخطوة، ومن بدأ من الأهم ثم أعقبه بالمهم، فإنه يحصل إن شاء

الله تعالى.

[ من تفريغات سالم الجزائري]

نوره مشعان 29-08-2014 10:52 AM

بوركت علئ الموضوع..

أسامي عابرة 23-09-2014 06:53 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و فيك بارك الله أخيتي الحبيبة نورة

أسعدني مروركِ الكريم وحسن قولكِ

وفقكِ الله لكل خير ووقاكِ كل شر

رجائي في ربي 23-09-2014 11:13 AM

جزيت خيرا أختي الفاضلة أم سلمى،
تنور المنتدى بحضورك.

أسامي عابرة 23-09-2014 09:04 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و إياكِ .. بارك الله فيك أختي الحبيبة رجاء

النور نورك .. الله يسعدك

سرتني إطلالتكِ العطرة وحسن قولكِ

وجدْتُني ها هُنا 15-02-2015 07:27 AM

[ فنظر متأملا فقال: هذا الماء على لطافته أثر في هذا الصخر

على كثافته، فليس العلم بألطفَ من الماء، يعني بأخف من الماء، وليس قلبي

وعقلي بأكثف من الصخر، ]

♥ ليتني اتعظ ..

وجدْتُني ها هُنا 15-02-2015 07:27 AM

[ فنظر متأملا فقال: هذا الماء على لطافته أثر في هذا الصخر

على كثافته، فليس العلم بألطفَ من الماء، يعني بأخف من الماء، وليس قلبي

وعقلي بأكثف من الصخر، ]

♥ ليتني اتعظ ..


الساعة الآن 07:02 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com